Monday 2nd june,2003 11203العدد الأثنين 2 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

اكتشاف أثري نادر بالصحراء الغربية اكتشاف أثري نادر بالصحراء الغربية

* القاهرة مكتب الجزيرة طه محمد:
عثرت بعثة الآثار الايطالية بمنطقة الفرافرة بالصحراء الغربية في مصر على كهف اثري يحتوي على نقوش محفورة وصور تكشف عن الدور الذي لعبته المنطقة في أنشطة التبادل التجاري بين الصحراء والنيل ويعود إلى عهد الدولة المصرية القديمة.
كما يبرز نقوشا تبيِّن الحياة الخاصة بقدماء المصريين وجاء ضمن عمل بعثة جامعة لاسابينا الايطالية برئاسة الاثرية باربارا بارتيش التي تعمل في الموقع منذ العام 1987م.
وفي الوقت نفسه تقوم حاليا عدة بعثات ايطالية اخرى بالكشف عن الآثار المصرية في مواقع مختلفة وتنقب جامعة بيزا الايطالية في موقع أثري للكاهن هوى احد المسئولين في مملكة امينوفيس وتوثيق الصور الفوتوغرافية والنقوش البارزة بالموقع لترميم الجزء الداخلي منه.
فيمات بدأت بعثة المعهد الشرقي بنابول العمل في منطقة جواسيس بالصحراء الشرقية لتحديد المكان الفعلي للميناء القديم الذي استخدمه المصريون منذ العصر الفرعوني بينما تقوم بعثة جامعة ميسينا بالعمل بمنطقة الشيخ عبادة حيث تواصل اعمال التنقيب في الموقع الذي كان ينقب فيه في الماضي البروفيسورة الايطالية سيرجو دور نادوني والتي كشفت عن اطلال المعبد العظيم اقاص بعصر رمسيس وعن جزء من المباني الخاصة بالمقابر في المنطقة الشمالية اضافة الى عينات من وثائق البردي.
وتواصل بعثة جامعة باليرمو برئاسة نيكولابونا كازا أعمالها بمنطقة مدافن مصطفى كامل بالاسكندرية لدراسة المنطقة من الناحية الاثرية باعتبارها جزءا من التراث الافريقي الروماني لمدينة الاسكندرية.
يذكر ان البعثات الاثرية الايطالية بدأت أعمالها في مصر اواخر العام الماضي وينتظر ان تعلن البعثة تفاصيل نتائج حفرياتها منتصف شهر يونيو الجاري.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved