Monday 2nd june,2003 11203العدد الأثنين 2 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

التفجيرات جريمة x 12 جريمة التفجيرات جريمة x 12 جريمة
الشيخ محمد بن سعد السعيّد(*)

لا يلتبس على كل ذي عقل ان ما حصل من تفجيرات في مدينة الرياض ليلة الثلاثاء 12/3/1424هـ ليعد جريمة شنعاء من أكبر الجرائم وأعظمها، وموبقة من أكبر الموبقات، وفي نظري أن هذه الجريمة تشتمل على اثنتي عشرة جريمة على النحو التالي:
- قتل النفس، وقاتل نفسه في النار لقوله صلى الله عليه وسلم: «من قتل نفسه بحديدة فهو بحديدته يتجلجل في نار جنهم خالداً مخلداً فيها أبداً». رواه مسلم، وقال تعالى: ( وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً) (النساء:29)
2- قتل الأنفس المسلمة بغير حق، قال تعالى:{مّن قّتّلّ نّفًسْا بٌغّيًرٌ نّفًسُ أّوً فّسّادُ فٌي الأّّرًضٌ فّكّأّنَّمّا قّتّلّ النَّاسّ جّمٌيعْا} [المائدة: 32]
وقال صلى الله عليه وسلم:«لا يحل دم امرئ مسلم إلا باحدى ثلاث: الثيب الزاني، والنفس بالنفس، والتارك لدينه المفارق للجماعة» رواه مسلم.
3- قتل المعاهدين والمستأمنين والذميين قال صلى الله عليه وسلم:«من قتل معاهدا أو ذمياً لم يجد عرف الجنة -أي ريحها- وإن ريحها ليوجد من مسيرة أربعين سنة» رواه البخاري، ولما ورد ان أم هاني أجارت مشركاً عام الفتح فأراد علي بن أبي طالب أن يقتله فذهبت أم هاني للنبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته بذلك فقال:«أجرنا ما أجرتي يا أم هاني».
( لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) (الممتحنة:8)
وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يتعامل مع الكفار عند الحاجة اليهم فقد استأجر عند الهجرة عبدالله بن الأريقط وهو كافر ليدله على الطريق، ومات صلى الله عليه وسلم ودرعه مرهونة عند يهودي وزار يهودياً في مرض موته لما فقد الأذى منه فدعاه للشهادة فمات عليها ونطق بها قبل موته.
4- انتهاك حرمة أموال المسلمين وإهدارها قال صلى الله عليه وسلم:«إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليك حرام كحرمة يومكم هذا..» وذلك في حجة الوداع وقال صلى الله عليه وسلم:«كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه» رواه مسلم.
- انتهاك حرمة أموال المسلمين وإهدارها قال صلى الله عليه وسلم:«إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليك حرام كحرمة يومكم هذا..» وذلك في حجة الوداع وقال صلى الله عليه وسلم:«كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه» رواه مسلم.
وقال تعالى {)إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَاداً أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ) (المائدة:33) } فأين المفجرون واتباعهم من هذه النصوص؟.
)يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ) (النساء:59)
وقال صلى الله عليه وسلم:«عليك السمع والطاعة في عُسرك ويسرك ومنشطك ومكرهك وأَثَرةٍ عليك» رواه مسلم، وقال صلى الله عليه وسلم:«من كره من أميره شيئاً فليصبر فإنه من خرج من السلطان شبراً مات ميتة جاهلية» متفق عليه.
8- شق عصا المسلمين وجر المشقة والعنت عليهم والإضرار بمصالحهم، قال صلى الله عليه وسلم:«من مات وهو مفارق للجماعة فإنه يموت ميتة جاهلية» رواه مسلم، فكم من المصالح عطلت ومن الفتن برزت بسبب هذه التفجيرات.
فإن مثل هذه الأعمال التخريبية والارهابية قد تكون سبباً وذريعة لأعداء الدين للنيل من المسلمين والتعدي عليهم وبسط نفوذهم والتسلط عليهم ونهب خيراتهم وثرواتهم كما هو الحاصل في أفغانستان وفي العراق.
9- تشويه سمعة المسلمين وأهل الصلاح والصاق التهم بهم وهم من ذلك بُراء، لأن المسلم بحق وحقيقة والمستقيم على دين الله ومنهج الحق لا يعمد الى هذه الأفعال المشينة والجرائم البشعة التي لا تمت لمنهج الإسلام بصلة.
*، وقال صلى الله عليه وسلم:«آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف، وإذا أؤتمن خان» متفق عليه.
ولو أن كل من كره أحداً وأبغضه قتله لعمت الفوضى والفساد في الأرض ولم يأمن الناس على أنفسهم وأعراضهم وأموالهم ولسادت حياة الغاب والوحشية والظلم والتجني وهذا ينافي شرع الله وعدله.
11- إيتام الأطفال وترميل النساء وحزن الآباء والأقارب وإدخال الأسى والحزن على الأسر والعوائل بفقد أحبابهم وذويهم الى جانب تشويه المصابين وإصابتهم بالعلل والعاهات وتعطيلهم عن العمل.
12- التجني والافتئات على الله عزوجل لمن يعتقد من هؤلاء المخربين أو من غيرهم ان هذه الأعمال المشينة من الجهاد، وهي والله بعيدة عن الجهاد وروح الجهاد كل البعد، لأن الجهاد في سبيل الله له شروط وضوابط تنافي سفك الدماء والافساد في الأرض وبث الرعب والاخلال بالأمن ومعصية ولي الأمر والغدر ونقض العهود والمواثيق وانتهاك حرمة الأنفس والأموال المعصومة إلا بحقها.والله المستعان

(*)إمام وخطيب جامع سلطانة الشرقي بالرياض

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved