Monday 2nd june,2003 11203العدد الأثنين 2 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ماذا دار في لقاء ابو مازن وشارون ومطالب الطرفين ؟ ماذا دار في لقاء ابو مازن وشارون ومطالب الطرفين ؟
قمة العقبة تخرج بإعلان لوقف إطلاق النار بين الفلسطينيين وإسرائيل

* القدس المحتلة رام الله - الوكالات:
ذكرت صحيفة «معاريف» الاسرائيلية ان الاسرائيليين والفلسطينيين قد يعلنون في القمة الثلاثية التي ستعقد بعد غد الاربعاء في العقبة بالاردن وقفاً عاماً لإطلاق النار لمدة ثلاثة اسابيع مبدئياً.
وقالت الصحيفة ان «الاعلان الكبير الذي سيصدر عن هذه القمة يفترض ان يكون وقفا لإطلاق النار بين الفلسطينيين واسرائيل سيستمر ثلاثة أسابيع في مرحلة أولى».
واضافت ان اسرائيل ستطالب الفلسطينيين بعد الأسابيع الثلاثة الاولى بأن تعمل اجهزة الامن الفلسطينية على وقف العمليات ضدها بما في ذلك عن طريق اعتقال الناشطين الفلسطينيين.وكانت الحكومة الفلسطينية اكدت في بيان بعد اجتماعها الاسبوعي في رام الله السبت انها تنتظر ردا من التنظيمات الفلسطينية المسلحة في «الايام المقبلة» على اقتراحها اعلان هدنة في الهجمات ضد اسرائيل.وطلبت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) الجمعة وقف العدوان الاسرائيلي قبل ان توقف هجماتها. ويفترض ان تعقد الاربعاء في العقبة قمة بين رئيسي الوزراء الفلسطيني والاسرائيلي محمود عباس ابو مازن وارييل شارون ومحمود عباس والرئيس الاميركي جورج بوش.
وستسبق هذه القمة التي يستضيفها العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني قمة في شرم الشيخ (مصر) بين بوش وعدد من القادة العرب.
ويشكل تطبيق «خارطة الطريق» التي اعدتها اللجنة الرباعية الدولية محور قمة العقبة وتنص هذه الخطة على وقف العنف وتجميد الاستيطان واعلان دولة فلسطينية بحلول العام 2005. هذا وقد أعرب رئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس ابو مازن عن أمله في ان تسفر قمة شرم الشيخ المرتقبة عن موقف عربي امريكي يدعم القضية الفلسطينية ويدعم عملية السلام والمسيرة الحالية.
وقال محمود عباس في لقاء خاص مع قناة الجزيرة الفضائية انه يتوقع من قمة العقبة صدور بيانين احدهما عن الجانب الفلسطيني والآخر عن الجانب الاسرائيلي يثبتان التزامات الجانبين التي وردت في البند الاول من خطة خارطة الطريق واذا حدث ذلك فلابد من الانتقال إلى التطبيقات العملية على الارض.
وعبر عباس عن اعتقاده بأن موقف العرب والامريكان سيكون ايجابيا موضحا ان العالم العربي الآن متفهم لضرورة دعم المسيرة الفلسطينية اكثر من اي وقت مضى كما ان العرب لم يكونوا بشكل عام سلبيين في الماضي تجاه دعم القضية الفلسطينية.. اما الموقف الامريكى فقد لاحظنا ان الرئيس الامريكي جورج بوش هو اول رئيس امريكي يعلن عن القبول بدولة فلسطينية مستقلة وهو الذي استمر في استعداده والتزامه بدعم مسيرة السلام والدليل على ذلك مجيئه الى شرم الشيخ والعقبة لدعم هذه المسيرة.وحول ما تردد عن رفض رئيس الوزراء الفلسطيني ارئيل شارون ان يشتمل البيان الاسرائيلي على الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة ومطالبته للجانب الفلسطيني بأن يشتمل البيان الفلسطيني على كلمة دولة يهودية أوضح رئيس الوزراء الفلسطيني انه لا يعرف بالضبط ان كانت هذه هي وجهة النظر الاسرائيلية ام لا مشيرا الى ان ما تم الاتفاق عليه خلال الاجتماع بينه وبين ارئيل شارون هو ان يتم الإعداد للبيانين حتى عقد القمة وبالتالي لم يتطرق الحديث الى تفاصيل اوتعبيرات.. لكن كل ما نعرفه هو ان البيان يجب ان يشمل البنود الاساسية التي وردت في خارطة الطريق.واشار محمود عباس الى ان عددا كبيرا من المسئولين الامريكيين ومن مجلس الامن القومي يشاركون في الإعداد للمؤتمرين وللبيانات التي سيتم طرحها كما يساعدون الاطراف المعنية ايضا للاقتراب من بعضها البعض فيما يتعلق بمضمون هذين البيانين.وفيما يخص الاستحقاقات والمسئوليات الامنية المطلوبة من الحكومة الفلسطينية قال عباس ان هذه الاستحقاقات تم طرحها خلال الاجتماع مع شارون واتفقنا على ان الجانب الفلسطيني عندما يكون جاهزا للقيام بمسئولياته فهو على استعداد لتحمل هذه المسؤوليات وفرض الامن والنظام في المناطق الفلسطينية.
واضاف.. ان هناك بعض الاتفاقات يتم إعدادها حاليا مع المنظمات الفلسطينية المختلفة وذلك كي يكون الجانب الفلسطيني مستعدا للتنفيذ كما ان هناك متطلبات كثيرة للشرطة وللأمن لا بد من استكمالها عند ذلك سيطالب الفلسطينيون بالانسحابات الاسرائيلية لتكون السلطة الفلسطينية هي السلطة الوحيدة المشرفة على شؤون الاراضي الفلسطينية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved