Monday 2nd june,2003 11203العدد الأثنين 2 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ركن الارشاد ركن الارشاد
يجيب عليها اليوم معالي الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد المطلق
عضو هيئة كبار العلماء، وعضو اللجنة الدائمة للبحوث والفتوى

الزواج بالمراسلة
* هل يجوز الزواج بالمراسلة، بأن يوكل الزوج أو الزوجة وكيلا عنه لعقد قرانه؟

نسرين - م.ص - الرياض
- الزواج بالمراسلة لا يجوز لكن إذا كان أحد الزوجين غائبا لظروف معينة فإنه يجوز ان يوكل من يقبل عنه والوكالة في الزواج جائزة فقد وكل النبي صلى الله عليه وسلم من قبل عنه زواج أم حبيبة في الحبشة فالوكالة بعقد النكاح جائزة، لكن ايجاد ظاهرة تسمى الزواج بالمراسلة أمر غير جائز.
القتل الخطأ
* قبل سبع سنين نزل على مدينة الرياض برد هائل، وكان في بيتنا جدار غير موجود فيه فتحة لتصريف المياه فانحبس الماء فيه فقام والدي واخي الكبير بعمل فتحة بالدريل الكهربائي ولوجود ماء عند الجدار وأخي كان يمسك الدريل فقام والدي بادخال السلك في الكهرباء حتى يقوم بحفره فأتت أخي صعقة كهربائية وتوفي في نفس اللحظة - رحمه الله - والسؤال؟
هل على والدي فدية، أو صوم، أو غير ذلك فان كان عليه شيء هل يصح ان نقوم عنه نحن ابناؤه لأنه كبير في العمر لأننا لم نسأل احداً من المشايخ أفتونا جزاكم الله خيرا؟
م.م.ج - الرياض
- الذي يظهر من السؤال ان اخ السائل توفي بسبب الصعقة الكهربائية التي كان والده هو الذي اوجدها فكان الوالد سببا في موت الولد وحيث ان هذا القتل خطأ فان الله تعالى قد اوجب بقتل الخطأ الدية والكفارة حيث قال جل من قائل في سورة النساء:
{وّمّا كّانّ لٌمٍؤًمٌنُ أّن يّقًتٍلّ مٍؤًمٌنْا إلاَّ خّطّئْا وّمّن قّتّلّ مٍؤًمٌنْا خّطّئْا فّتّحًرٌيرٍ رّقّبّةُ مٍَؤًمٌنّةُ وّدٌيّةِ مٍَسّلَّمّةِ إلّى" أّهًلٌهٌ إلاَّ أّن يّصَّدَّقٍوا } . ومن عجز في الكفارة عن عتق الرقبة وجب عليه صيام شهرين متتابعين فان عجز عن ذلك بقيت في ذمته حتى يقدر وان توفي غير قادر فيرى بعض العلماء ان ورثته يصومون مكانه فينبري لذلك احد الورثة فيصوم شهرين متتابعين يبرئ بها ذمة وارثه.
صدر قرار معالي مدير جامعة الملك سعود المتضمن تعيين الدكتور مسلم بن محمد الصاعدي نائباً لكبير الاطباء في كلية الطب ومستشفى الملك خالد الجامعي، الدكتور الصاعدي من الكفاءات المتميزة ويعمل استاذا مساعدا في طب الاطفال واستشاري امراض صدرية للاطفال في المستشفيات الجامعية وله العديد من المشاركات والمساهمات في الانشطة المتعددة التي تقوم بها كلية الطب.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved