Friday 30th may,2003 11201العدد الجمعة 29 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

الأمير خالد الفيصل افتتح اجتماعاً للمفكرين الأمير خالد الفيصل افتتح اجتماعاً للمفكرين
افتتاح مقر مؤسسة الفكر العربي في بيروت

* بيروت - واس:
افتتح فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد اميل لحود ممثلا بمعالي وزيرالثقافة غازي العريضي مقر مؤسسة الفكر العربي في بيروت امس بحضور صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة عسير ورئيس مؤسسة الفكر العربي.
وحضر حفل الافتتاح معالي وزير الاعلام ميشال سماحة والنائب ياسين جابر والنائب بهية الحريري وشخصيات سياسية واقتصادية وفكرية من لبنان والدول العربية واعضاء مجلس امناء مؤسسة الفكر وحشد من المثقفين والاعلاميين.
والقى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة عسير ورئيس مؤسسة الفكر العربي كلمة باسم جميع اعضاء ومنسوبي المؤسسة شكر فيها فخامة الرئيس اللبناني العماد اميل لحود لرعايته هذا الحفل ولاحتضان لبنان مؤسسة الفكرالعربي.
كما وجه سموه الشكر لبنك البحر الابيض المتوسط لتبرعه باستخدام مقر المؤسسة لثلاث سنوات من دون مقابل ولكل من دعموا هذا المشروع وللقائمين عليه ولكل مشروع ناجح و فكر مستنير.
عقب ذلك القى معالي وزير الثقافة اللبناني غازي العريضي كلمة فخامة الرئيس العماد اميل لحود اكد فيها دقة المرحلة التي تمر بها المنطقة العربية التي تتعرض لشتى انواع الضغوطات والارهاب الفكري من خلال ما ترميه مراكز ابحاث ودراسات من مصطلحات ومفاهيم ومفردات تغرق الناس فيصبح عدد كبير منهم اسرى لها.وقال: في وقت تبث منه الافكار والطروحات والمشاريع والبرامج من قبل مراكز ابحاث في مواقع عديدة في العالم تعتمد من قبل الادارة الأمريكية خصوصا ومن قبل غيرها وتصبح مشاريع وخطط تنفذ على ارضنا تأتي مؤسسة الفكر العربي لتشكل فرصة نأمل ان تكون على مستوى الطموحات وعلى مستوى الهدف. واضاف: ان هذه الفرصة مهمة جدا وهي تنطلق من بيروت عاصمة الفكر والثقافة والحضارة والحرية والديمقراطية والشرائع وتنطلق من هذه المنطقة التي في الاساس خرجت منها الافكار والرسالات والشرائع والقوانين والدساتير والعلوم وفتحت آفاق الفكر والتطور في وقت كان الانغلاق قائما عند الآخرين.وطرح الوزير العريضي عدة تساؤلات تشكل هموما في واقع حياتنا اليومية وخاصةالعلاقة بين الفكر العربي والقومي ومستقبل العلاقات العربية العربية والعربية الإسلامية وقضايا العولمة والتكنولوجيا وغيرها داعيا مؤسسة الفكر العربي إلى رسم خارطة طريق فكرية والتعاون معا لرسم خارطة طريق اعلامية لابداء وجهة نظرنا ومخاطبة الآخر والدفاع عن قضايانا وابرازها كما هي.
وعبر عن امله في اقامة التعاون مع مؤسسة الفكر لكي يكون لنا الاجوبة والخطط الكفيلة لوحدة الصف من اجل مواجهة شاملة واحدة.
ثم القت النائبة بهية الحريري كلمة رئيس مجلس الوزراء رفيق الحريري نوهت فيها بالجهود التي بذلت من جانب سائر المهتمين في مؤسسة الفكر العربي وبشكل خاص سمو الأمير خالد الفيصل.
وقالت: منذ البداية كانت مؤسسة الفكر العربي مختلفة لاختلاف الفكرة عما هو متعارف عليه خاصة وان الجمعيات والهيئات الثقافية ينشئها عادة المثقفون أو تنشئها الدول وقد اراد الأمير خالد الفيصل ان يكون الأمر مختلفا بحيث يتعاون ويتآزر ذوو الرأي والتوجه العربي من مختلف الفئات فلا ينفرد المثقفون المحترفون ولا يجري تجاهل امكانات وجهود رجال الاعمال والمهتمين بالشأن العربي العام .
واشارت إلى ان اختيار المؤسسة لبيروت مقرا لها هو امر مقصود لما عرفت به بيروت في التاريخ العربي الحديث باعتبارها بيئة للثقافة والمثقفين ومنارة لحاملي الكلمة والمؤثرين في القرار فضلا عن انفتاحها على البيئات الثقافية والسياسية العربية يقصدها كل المعنيين بالشأن العربي الثقافي والاقتصادي والسياسي.
بعد ذلك القى النائب ياسين جابر كلمة رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري عبر فيها عن فرحة ودعم المجلس النيابي بان تكون مؤسسة الفكر العربي ببيروت الامر الذي يؤسس لعلاقة فريدة وضرورية بين الفكر والتشريع وامكانية لتعزيز الحوار مع النخب العربية بتحديث التشريعات والمهتمة بوقف اقصاء ومحو العقل العربي أو مصادرته وتفعيل دوره بمشاركته في كل ما ينتج حياة دولنا ومجتمعاتنا.
وقال: لقد طلب دولة الرئيس بري ابلاغ رئيس المؤسسة سمو الأمير خالد الفيصل ان المجلس النيابي يضع امكانيات مديرية الدراسات والابحاث ومكتبة المجلس لدعم انشطة مؤسستكم وقد طلب إلى الادارات المختصة التعاون مع الامانة العامة والهيئة الاستشارية لمؤسستكم.
وشدد على اهمية اطلاق فعاليات مؤسسة الفكر في هذا الظرف الدقيق الذي يفرض على الامة مواجهة تحديات مختلفة تضغط على النظامين العربي والإسلامي تارة بالارهاب المتنقل الذي يقدم المسوغات والمبررات لحروب السيطرة على مواردنا البشرية والطبيعية وتارة تحت حجج الارهاب نفسه الذي تربى في احضان القوى الكبرى في غمرة الحرب الباردة وطورا تحت ستار نزع اسلحة الدمار الشامل واحيانا تحت ستار تصدير الديمقراطية والحكم السليم.
ثم قدم سمو الأمير خالد الفيصل هدايا رمزية باسم مؤسسة الفكر العربي وجميع اعضائها لممثلي فخامة الرئيس اللبناني العماد اميل لحود ورئيسي مجلس الوزراء رفيق الحريري والنواب نبيه بري.
عقب ذلك قام الحضور بجولة في ارجاء المؤسسة ومكاتبها معبرين عن امنياتهم للمؤسسة بالتوفيق والنجاح.
وقد افتتح صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة عسير رئيس مؤسسة الفكر العربي اجتماع المفكرين العرب في مقر المؤسسة ببيروت امس لمناقشة الاوضاع العربية الراهنة ودراسة التحديات التي تواجه العالم العربي في ضوء الاحداث والتطورات الاخيرة في المنطقة.
وحضر الاجتماع اعضاء مجلس الامناء والادارة في مؤسسة الفكر العربي ونخبة من المفكرين العرب من مختلف الدول العربية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved