Monday 26th may,2003 11197العدد الأثنين 25 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أسئلة وأجوبة عن الصدفية أسئلة وأجوبة عن الصدفية

* أنا مصاب بالصدفية منذ سنوات وألاحظ ان بعض أنواع الطعام مثل السمك تسبب اشتداد الحالة عندي فهل هناك تفسير علمي لذلك؟
- لا توجد علاقة صريحة بين الطعام والصدفية ولكن كما ذكرت هناك بعض أنواع من الطعام مثل السمك والمأكولات البحرية بشكل عام قد تثير الصدفية وهذا ناجم عن احتواء الأطعمة على عنصر اليود وهو من المواد الهالوجينية والمثبت تأثيرها المسيء للصدفية.
* أنا شاب مقدم على الزواج ولدي صدفية منذ 15 سنة فهل هناك احتمال ان يصاب أطفالي بالمرض مستقبلاً؟
- في الواقع ان دور الوراثة في مرض الصدفية مثبت فعند إصابة أحد الأبوين يكون احتمال إصابة الطفل بالمرض 25 30%، وتزداد هذه النسبة لتصل إلى 60% في حال إصابة كلا الأبوين أي انه في حالة أن لديك أربع أولاد فهناك احتمال لأن يصاب أحدهم بالصدفية.
* عندي صدفية في الرأس منذ سنوات وألاحظ بأن شعري بدأ يتساقط بكثرة فهل لها علاقة بذلك؟
- الصدفية لا تؤدي إلى تساقط الشعر أبداً واحتمال تساقط الشعر لديك قد يكون بسبب آخر ولذلك يفضل مراجعة الطبيب في هذه الحالة للتأكد من السبب وللحصول على العلاج المناسب.
* ما هي أنواع الصدفية وهل يوجد علاج شافٍٍ لها؟
- تظهر الصدفية على شكل بقع حمراء مغطاة بقشور بيضاء فضية وأكثر ما تحدث على مناطق النتوءات العظمية مثل المفاصل «الركبتين المرفقين» وسبب هذا المرض غير معروف ولكن يلاحظ ازدياد في تكاثر خلايا الجلد بشكل أكثر من المعتاد مما يؤدي إلى تراكم هذه الخلايا فوق بعضها على شكل طبقات سميكة، وللصدفية عدة أنواع فهناك الصدفية الشائعة التي تصيب الركبتين والمرفقين ومناطق النتوءات العظمية وهناك الصدفية الحمراء «احمرار الجلد الصدافي» والتي تزيد فيها المساحة المصابة من الجسم إلى 90% والصدفية المفصلية التي تترافق مع تورم وآلام في المفاصل وصدفية الرأس وتكون على شكل بقع حمراء وقشور سميكة على الرأس.
أما هل هناك علاج شافٍ للصدفية فالجواب لا حتى الآن لا نعرف السبب الحقيقي الذي يؤدي إلى ازدياد وتكاثر خلايا الجلد ولكن العلاجات المتاحة حالياً والتي هي علاجات عرضية فقط تفيد في السيطرة على القشور وعلى بقع الصدفية لفترة معينة دون ان تمنع ظهورها مستقبلاً علماً ان الأبحاث لا تزال جارية لايجاد العلاج الشافي بإذن الله.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved