Monday 26th may,2003 11197العدد الأثنين 25 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الصدفية النقطية بقع صغيرة قطرها الصدفية النقطية بقع صغيرة قطرها
ما بين 1 - 10ملم وتشبه قطرات المطر!!
يصيب بشكل أساسي الجذع والأجزاء القريبة من الأطراف وهو مرض غير شائع!!

  الصدفية النقطية
Guttate Psoriasis
الصدفية النقطية هي إحدى الأشكال السريرية للصدفية، وهذا التعريف يشير إلى وجود طفح حاد على شكل بقع صغيرة تشبه قطرات المطر ويتراوح قطرها بين 1 - 10 ملم وتكون بلون أحمر وردي على الجلد وتغطيها القشور الخفيفة أحياناً.
ويعود أصل كلمة Guttate إلى كلمة لاتينية Gutta وتعني Drop أي القطرة ويحدث المرض بشكل أساسي على الجذع والأجزاء القريبة من الأطراف، ولكنه قد ينتشر على كل الجسم أحياناً، أكثر ما يصيب الأطفال وصغار البالغين بعمر أقل من 30 سنة وغالباً ما يكون هناك قصة لالتهاب الجهاز التنفسي العلوي وذلك قبل 2 - 3 أسابيع من ظهور الطفح.
إن الظهور المفاجئ لهذه البقع قد يكون التظاهرة الأولى للصدفية في الأشخاص غير المصابين سابقاً أو كصورة حادة للصدفية المزمنة.
هذا الشكل من الصدفية غير شائع ويحدث في أقل من 2% من مجموع مرضى الصدفية وهو يصيب الناس من جميع العروق كما انه أكثر شيوعاً في المناطق المعتدلة منه في المناطق المدارية والاستوائية وهو يصيب الجنسين بالتساوي وبعض الدراسات تدل على نسبة اصابة أعلى لدى الاناث منها عند الذكور.
*ما هي أسباب الصدفية النقطية؟
تنجم بقع الصدفية عن زيادة تكاثر البشرة وتراكم خلايا الجلد فوق بعضها البعض، ولقد اجريت العديد من الدراسات لمعرفة سبب الصداف النقطي، فبعضها يعزي المرض لاضطراب في الجهاز المناعي وهذا الرأي دعم بشكل كبير نظراً لأن المرض غالباً ما يسبقه التهاب بالبلعوم أو العنقز أو الشدة النفسية وجميع ما ذكر يؤثر على الجهاز المناعي وينقص فعاليته، وهذا ما يوفر بيئة ملائمة لحدوث الصداف النقطي إضافة إلى دور الوراثة الواضح في أنواع الصدفية بشكل عام.
محرضات المرض
هناك العديد من العوامل التي تحرض على ظهور الصدفية النقطية عند الأشخاص المستعدين لها مثل:
1 الالتهابات الجرثومية: التهاب الجيوب والبلعوم.
2 الالتهابات الفيروسية: مثل الحلا البسيط Herpes، وداء المنطقة Zona أو العنقز.
3 الشدة النفسية، الرضوض.
4 البرد، وبعض الأدوية.
المعالجة
عادة ما تشفى الصدفية النقطية عفوياً دون معالجة وذلك خلال عدة أسابيع إلى عدة أشهر لكن لا يمكن التنبؤ بسير المرض فقد يتحول إلى صدفية مزمنة صعبة المعالجة وهناك عدة أساليب علاجية متبعة حسب شدة الاصابة ومدى انتشارها وعمر المريض وكما هو الحال في الصدفية بشكل عام يمكن تقسيم المعالجة إلى موضعية وبالطريق العام.
1 المعالجة الموضعية:
ويمكن ان تتضمن العلاجات التالية:
المطريات: ويمكن ان تفيد لوحدها خاصة بالحالات الخفيفة من المرض.
مركبات الكورتيزون الموضعية.
حالات القشور: مثل مركبات حامض الساليسيليك وحمض اللبن.
المعالجة الكيميائية
الضوئية الموضعية
أو ما يدعى بالبوفا الموضعية وذلك باستخدام محلول الاوكسورالين واشراكه مع الضوء فوق البنفسجي A (UVA) إضافة إلى الأشعة فوق البنفسجية الضيقة Narrow Band والاكزايمر ليزر.
2 المعالجة عن طريق الفم:
المضادات الحيوية Anti Biotics: مثل مركبات البنسلين والارثيرومي سين ويلجأ لاستخدامها نظراً للترافق الواضح بين المرض والتهاب البلعوم والمجاري التنفسية العلوية.
مركبات الفيتامين A الحامضي: مثل الاسيتريتين.
على الرغم من ان الصدفية النقطية غالبا ما تأخذ سيراً قصيراً إلا انها قد تكون المرحلة البدائية للصدفية المزمنة وبعض الدراسات تبين ان ثلث إلى ثلثي الحالات يتطور لديها المرض نحو الأزمان.
وكما هو الحال في أشكال الصدفية الأخرى فإن الصدفية النقطية تتحسن صيفاً وتزداد في الشتاء.

د. محمد عماد عيطة
عيادات لايت الرياض

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved