Monday 26th may,2003 11197العدد الأثنين 25 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بمناسبة رعاية الأمير نايف لمهرجان تبوك للتفوق العلمي الخامس عشر.. اللحيدان لـ « الجزيرة »: بمناسبة رعاية الأمير نايف لمهرجان تبوك للتفوق العلمي الخامس عشر.. اللحيدان لـ « الجزيرة »:
الجائزة غرس مبارك من الأمير فهد بن سلطان وهي احد رموز تبوك الثقافية

* حوار - ماجد ناشي العنزي:
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية مساء غد الثلاثاء مهرجان جائزة تبوك للتفوق العلمي الخامس عشر وذلك بالصالة الثقافية بمركز الأمير سلطان الحضاري بحضور صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة تبوك وصاحب السمو الأمير جلوي بن عبد العزيز بن مساعد نائب أمير منطقة تبوك ومعالي وزير المعارف الأستاذ الدكتور محمد بن أحمد الرشيد.
وبهذه المناسبة أعرب المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة تبوك أمين عام جائزة تبوك للتفوق العلمي محمد بن عبد الله اللحيدان باسمه ونيابة عن الأسرة التعليمية بمنطقة تبوك عن سعادته الغامرة برعاية سمو وزير الداخلية لحفل الجائزة لهذا العام مؤكداً أن حضور الأمير نايف سوف يزيد هذا الحفل اشراقاً وتوهجاً ويؤكد مدى الرعاية والعناية التي يلقاها التعليم من ولاة الأمر وفي مقدمتهم خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز راعي التعليم الأول وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني. وأشار إلى أن جائزة تبوك للتفوق العلمي أصبحت حدثاً مهماً على مستوى المملكة مبيناً أن تكريم سمو أمير منطقة تبوك لأبنائه طلاب وطالبات المؤسسات التعليمية على اختلاف أنواعها يعتبر حافزاً قوياً يساهم في التطوير النوعي للتعليم في هذه المنطقة العزيزة.
كما أوضح اللحيدان في حوار ل«الجزيرة» أهداف الجائزة وانجازاتها خلال 15 عاماً وأموراً أخرى فإلى مضابط الحوار:
* سعادة أمين عام جائزة تبوك للشؤون العلمية.. بعد خمسة عشر عاماً من عمر الجائزة كيف ترون دور الجائزة في اثراء روح التنافس بين الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات؟
- جائزة تبوك للتفوق العلمي بكل معطياتها وأهدافها تثري روح المنافسة الشريفة بين المتنافسين في كافة فروعها، ففي كل عام يزيد عدد الذين تنطبق عليهم شروط الجائزة وتسعد المنطقة كل عام بالاحتفال بجائزة تبوك للتفوق العلمي في مهرجان التفوق ورعاية الإبداع وشحذ الهمم للتنافس الشريف ومنح مساحة واسعة للعطاء المتوهج. ولقد اختار صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة تبوك مجال التعليم ليمنحه جائزة سنوية وذلك لايمان سموه الراسخ بأهمية العلم باعتباره الركيزة الأساسية للبناء والحضارة والتقدم في جميع المجالات.
* كم عدد المرشحين للفوز بالجائزة لهذا العام في جميع المجالات؟
- لقد اعتمد صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أسماء الطلاب والطالبات الفائزين بالجائزة لهذا العام والبالغ عددهم 208 في المرحلة النهائية في كليات ومعاهد مدارس البنين والبنات بمنطقة تبوك. كما اعتمد سموه أسماء الطلاب والطالبات الفائزين بجائزة البحث العلمي أحد فروع جائزة تبوك للتفوق العلمي والبالغ عددهم خمسة طلاب وثلاث طالبات. كما اعتمد سموه أيضاً أسماء المعلمين والمعلمات المكرمين خلال حفل الجائزة لهذا العام وعددهم 55 معلماً ومعلمة.
وأمانة الجائزة قامت بمنح أكثر من 36 طالباً وطالبة في المرحلة الجامعية و 46 طالباً وطالبة في المرحلة الثانوية و 36 طالباً وطالبة في المرحلة المتوسطة و 41 طالباً وطالبة في المرحلة الابتدائية. أما في مرحلة المعاهد والمراكز الفنية والمهنية فتم منح أكثر من 28 طالباً وطالبة كما تم منح 16 دارساً لمحو الأمية.
* ما مجموع الجوائز المقدمة للفائزين في فروع الجائزة لهذا العام؟
- مجموع الجوائز المادية المقدمة من صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة تبوك سنوياً أكثر من مليون ريال.
أهداف
* برأيكم ما الأهداف التي تنطلق منها الجائزة؟
- تهدف جائزة تبوك للتفوق العلمي إلى تأصيل وتعميق المثل والقيم الإسلامية وبث روح التنافس البناء في استثمار الإنسان السعودي لقدراته والاستفادة من الفرص المتاحة لتحقيق المزيد من الابداع والتألق من أجل المزيد من الخير لهذه الأمة الكريمة وجائزة تبوك هي إحدى جوائز التفوق والإبداع التي تشهدها كافة مناطق المملكة لدعم النبوغ والتفوق وخلق تيار رائع من الحماس في النفوس لخير العلم والمعرفة والتضحية في سبيل هذا الوطن الذي منح أبناءه الكثير وهذه سنة حميدة سنها الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز.
مستقبل
* كيف تنظرون لمستقبل الجائزة لاسيما وهي تجد الدعم المستمر من صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز حفظه الله؟
- جاءت الجائزة لتؤكد الدور الذي يضطلع به أبناء منطقة تبوك وحرصهم على تقديم الإبداع والتفوق كل في مجال عمله وساهمت في تحقيق الانجازات والمشاريع العملاقة العملية والفكرية والاجتماعية والعمرانية وانجازات الجائزة مستمرة بمشيئة الله تعالى.
تطلعات
* جائزة تبوك للتفوق العلمي تضيء شمعتها الخامسة عشرة لهذا العام. هل حققت الجائزة آمال وتطلعات أبناء آلمنطقة؟
- تطلعات الجائزة لا تقف عند حد معين بل تسير في الاتجاه الصحيح لتحقيق المزيد من التطلعات والآمال حيث شملت الجائزة جميع المراحل التعليمية والكليات والمعاهد والمعلمين والمشرفين التربويين والموظفين في التعليم لتغطي مساحة أكبر من المشاركة والتنافس ولتؤدي أهدافها السامية في دفع عجلة التعليم وتشجيع الطاقات الوطنية التي تخوض معركة التنافس للفوز بهذه الجائزة المتميزة.
تقييم
* تميزت جائزة تبوك للتفوق العلمي بتنوع مجالاتها، ولعل جائزة البحث العلمي التي أقرت مؤخراً أحد أهم فروعها، كيف تقيمون دور جائزة البحث وما شروط جائزة البحث وموضوعاتها لهذا العام؟
- لعل جائزة البحث ستساهم في تنمية حركة البحث وتشجيع البحث العلمي كما تهدف إلى شحذهم المواهب الفكرية حتى تبحث وتنتج وتستكشف في سائر العلوم وتساهم في تشجيع الباحثين على الاطلاع ومتابعة الجديد في العلوم والفنون والثقافة اضافة إلى ترسيخ قواعد البحث العلمي في نفوس الناشئة، وقد تناول موضوع مسابقة جائزة البحث لهذا العام موضوعين هما الأول: الدور المنشود لمركز الأمير سلطان الحضاري (لطلاب المرحلة الجامعية) والثاني: دور البيئة في تنشيط السياحة الداخلية في المملكة (لطلاب المرحلة الثانوية).
وشروط البحث تتمثل في أن يكون البحث ملتزماً بقواعد البحث العلمي من حيث الأصالة والجدية ودقة التوثيق وسلامة المهنة وألا يكون البحث سبق وأن قدم إلى جهة أخرى من قبل وأن يكون مكتوباً بلغة عربية فصيحة وأن يكون مطبوعاً وتقدم معه ثلاث نسخ مصورة ولا ينظر إلى البحث المقدم بخط اليد وألا يقل البحث المقدم عن عشرين صفحة ولا يزيد عن أربعين صفحة.
تفعيل
* الإعلام بشتى صوره ووسائله يعكس مدى تطور الجائزة.. كيف ترون تفعيل الدور الإعلامي ومساهمته في مواكبة انتشار الجائزة؟
- لا شك أن الدور الإعلامي للجائزة مهم جداً وإذا كان ما حققته الجائزة من انجازات خلال سنواتها الخمسة عشرة الماضية فاق كل التوقعات فإن الإعلام وهو يغطي تطور الجائزة ويعكس طموحاتها ويحلل أبعادها في مجالاتها المختلفة، فإنما يساهم في التعريف بها وتقديم المقترحات لها واستفادة جوائز أخرى من تجربتها.. ولهذا فإن الجائزة تنظر إلى دور أكبر لوسائل الإعلام لتحقيق انجازاتها وأهدافها وتحقيق ما تصبو إليه اعلامياً وكذلك لتتيح للإعلام فرصة واسعة للتعامل معها بشكل متميز وفاعل.
دعم
* كيف يتم تحقيق الدعم المطلوب من أبناء المنطقة لهذه الجائزة؟
- إن كل مواطن سعودي يشعر أنه محل التقدير والاحترام من القيادة الرشيدة ويشعر أن تكريم نخبة من المتفوقين هو تكريم له شخصياً، ولا شك أن جميع أبناء منطقة تبوك مطالبون بأن يبذلوا الجهد لخدمة هذا الوطن بصدق واخلاص وأن يكونوا بارين بوطنهم يقدمون الغالي والنفيس فداء لهذه البلاد العزيزة. فهنيئاً لأبناء الوطن الذين يشجعون النبوغ والتفوق لأنهم يساهمون بفعالية في خلق روح التنافس الشريف الذي يضيف العديد من المتفوقين والنابغين سنوياً ممن يحتضنهم هذا الوطن في رحابه لمواصلة مسيرة العطاء والبناء ورسم ملامح المستقبل بسواعد أبنائه القادرين على التضحية في سبيل الوطن.
همسة!
* ما كلمتكم لأبنائكم المتفوقين الذين يتشرفون بالسلام على ضيف شرف الجائزة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز وراعي الجائزة الأمير فهد بن سلطان.
- أحب أن أهمس في أذن أبنائي واخواني المتفوقين الذين سينالون التقدير والحظوة من ولاة الأمر في هذه البلاد بأن يراعو الله في جميع أعمالهم وأن يتقوه في السر والعلن كما أهنئ جميع الفائزين والمتفوقين وأولياء الأمور وأقول لهم مزيداً من الإبداع والتفوق والتسابق في مضمار التعليم والبحث العلمي وتقديم أفضل ما لديهم من الطاقات المبدعة والامكانات المخبوءة لتصبح عملاً منتجاً وانجازاً علمياً وتفوقاً ونجاحاً.
كما أجدها فرصة سانحة لأزجي خالص التهنئة لصاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة تبوك وراعي الجائزة ومؤسسها بمناسبة الاحتفال بالجائزة في عامها الخامس عشر ولجميع الأسرة التعليمية في المنطقة سائلاً الله تعالى أن ينفع بها وأن تكون سبباً لمزيد من التحصيل العلمي لأبنائنا الطلاب في مختلف المراحل وأن يثيب كل من عمل فيها جزاء ما قدم من جهد.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved