Monday 26th may,2003 11197العدد الأثنين 25 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عميد كلية التقنية بالأحساء د. الحسن لـ « الجزيرة »: عميد كلية التقنية بالأحساء د. الحسن لـ « الجزيرة »:
مشروع مجمع جديد لكلية الأحساء واستحداث تخصصات في التسويق والبرمجيات

* لقاء - صالح عبدالعزيز البدر:
أكد عميد الكلية التقنية بالاحساء ورئيس مجلس التعليم الفني والتدريب المهني بالاحساء الدكتور سامي أحمد الحسن ان الكلية التقنية بالاحساء افتتحت هذا العام تخصص «البرمجيات» بقسم الحاسب الآلي وقريباً تخصص «التسويق» بقسم التقنية الإدارية بالاضافة إلى تخصصات وأقسام جديدة يتم تحديدها وفق حاجة سوق العمل، وللتوسع في قبول الشباب المتقدمين للكلية والذين تفوق أعدادهم الطاقة الاستيعابية للكلية، فقد تم طرح مشروع انشاء مجمع جديد للكلية وتمت الموافقة على منح الكلية أرضاً بمساحة مليون متر مربع للمشروع.
وستنظم الأقسام الجديدة إلى أقسام سابقة من الكلية تشمل:
- قسم تقنية الحاسب الآلي: ويضم تخصصي الدعم الفني والبرمجيات.
- قسم التقنية الميكانيكية: ويضم تخصصي التحكم الهيدرولي والنيوماتي والمركبات.
- قسم التقنية الإدارية: وتضم تخصصي الإدارة المكتبية والمحاسبة.
التقنية الميكانيكية
وعن التقنية الميكانيكية ومجالات عمل الخريج قال د. الحسن..
تنقسم التقنية الميكانيكية إلى شعبتين تخصصيتين:
أولاً: تخصص التحكم الهيدرولي والنيوماتي وتؤهل الخريج للتعامل مع الأنظمة القائمة على التحكم الهيدرولي والنيوماتي في تشغيلها. أما مجالات عمل الخريج فهي الصناعات الغذائية، مصانع الألمنيوم مصانع الأسمنت، شركات الطيران، محطات معالجة المياه، صيانة المعدات الطبية، في المستشفيات، والمراكز الطبية، محطات القوى الكهربائية، المعدات الهيدرولية المتنقلة والمعدات الزراعية، مصانع الحديد والصلب، مصانع البلاستيك، مصانع الأسمدة، مختلف القطاعات العسكرية والحربية، شركات البترول والمصافي.
ثانياً: تخصص تقنية المركبات ويهدف إلى التحكم في أداء المحرك عند مختلف الظروف، وبهدف زيادة الأمان والسلامة للمركبة وتؤهل شعبة المركبات الخريج للعمل في العديد من المجالات منها:
- رئاسة ورش الاصلاح للمركبات الآلية لدى المؤسسات والشركات.
- إدارة الفحص الفني للمركبات الآلية وشركة النقل الجماعي.
- قسم المركبات الآلية لدى شركات التأمين.
- قطاع الشاحنات والمركبات الآلية للأغراض الخاصة.
- القسم الفني لشركات النقل.
- العمل الحرفي مجالات فحص وتشخيص الأعطال وصيانة المحركات والسيارات خاصة الحديثة منها ذات الأنظمة المتقدمة.
- العمل في مجال تصنيع وتجميع السيارات.
أما التقنية الإدارية فيسعى بتحصصاته المتمثلة في المحاسبة والإدارة المكتبية لتأهيل الخريج وذلك من خلال خطط تعليمية عالية المستوى في تخصص المحاسبة.
وتخصص الإدارة المكتبية.
أما مجالات عمل الخريج فخريج تخصص المحاسبة: يعمل في العديد من المجالات التي تشمل على سبيل المثال إدارات الحسابات والشؤون المالية والمراجعة في الوزارات والشركات المالية والتجارية والصناعية والزراعية، والدوائر الحكومية والبنوك ومكاتب الصرافة وشركات السفر والسياحة والفنادق والمستشفيات.
أما خريج تخصص الإدارة المكتبية فيعمل في الشؤون الإدارية وشؤون الموظفين، وأعمال السكرتارية والمستودعات في الشركات والدوائر الحكومية المختلفة والمنشآت الخدمية مثل الفنادق ووكالات السفر والسياحة والمستشفيات.وعن قسم الدراسات العامة قال عميد كلية التقنية بالاحساء: إن هذا القسم من الأقسام المساندة بالكلية حيث يضطلع بتدريس المقررات العامة التي تشمل متطلبات الكلية الاجبارية لجميع طلاب الكلية بجانب بعض المقررات التخصصية التي تقع في دائرة تخصص هذه الأقسام والتي تعين الطالبات على استيعاب وفهم تخصصاتهم بالاضافة إلى ترسيخ العقيدة، وتشمل هذه المقررات الثقافة الإسلامية واللغة العربية والرياضيات والفيزياء والأمن والسلامة.
التدريب الميداني
وأضاف د. الحسن: ومن أجل اتاحة الفرصة أمام طلاب الكلية للتدريب العملي والميداني وفقاً لمتطلبات الخطة الدراسية، تقوم الكلية بتدريب الطلاب المؤهلين للتخرج تدريباً صيفياً داخل المؤسسات العامة في مجال التخصص وتحت مكتب التدريب بالكلية. وعن عدم توظيف خريجي الكلية التقنية رغم تخصصاتهم الفنية في جميع المجالات، اضافة إلى اكتسابهم خبرة من خلال التدريب الميداني.قال د. الحسن القطاع الخاص يستخدم معادلة بسيطة جداً، ويجب أن تعيها الدولة والشاب، ومهما تكلمنا بمنطق الوطنية والتعاطف مع أبنائنا وأبرزنا المساوئ للعمالة الأجنبية، ستظل هذه المعادلة قائمة هذه المعادلة هي:
«التوظيف بأقل تكلفة وتحقيق أعلى ربح»
فمتى حقق الشاب السعودي هذه المعادلة لرب العمل، فسيجده يجري وراءه ويستجديه لقبول الوظيفة ولن ينافس العامل الأجنبي مهما كان جنسه العامل السعودي.
المشكلة أن الشاب السعودي «غالباً وليس دائماً» يسعى إلى معادلة أخرى هي:
التوظيف بأعلى دخل وأقل جهد ومسؤولية. إن كسر المعادلة الأولى - حتى باسم الوطنية - يعني قتل الاستثمار والحكم بالاعدام على القطاع الخاص، وكذلك اغفال المعادلة الثانية يعني الاغماض عن الواقع الذي نعيشه. والحلول طبعاً ليست بسيطة أو آنية ولكن يجب أن تكون واقعية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved