Monday 26th may,2003 11197العدد الأثنين 25 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

سلوة الطائف حول قُطر الطائق 2/6 سلوة الطائف حول قُطر الطائق 2/6
بلدة نِمْران.. ترفع شعار: «لا للعوانس»..! والنتيجة: مسعد له 40 ولداً وبنتاً؛ ومطلق له 80 ولداً وحفيداً..!!!
نِمران.. حاضرة جديدة عمرها 26 عاماً؛ بين بُسْيَان وكُشْب
دحلة البنات.. تروي قصة الراعيات مع سيل القليب وجُبُوات..؟!

  حلقات كتبها وصورها حمّاد بن حامد السالمي
نتجه اليوم؛ الى الشمال؛ الى «نِمران»، التي تقع على بعد حوالي 240 كيلاً الى الشمال من الطائف.
إذا ذكرت نمران، تذكر مراكز وهجر كثيرة لقبائل عتيبة وخاصة الروقة، هي حول حرة كشب الشهيرة، مثل مران، وأم الدوم، ودغيبجة، والحفر، والزربان، وشنيف، وغيرها.
اخترت اليوم؛ زيارة «نمران» هذه، تلبية لدعوة الأخ «عويد بن غثيان العتيبي» الذي هو من أهالي نمران، ومن منسوبي الأمن العام، حيث قضيت هنا يوماً كاملاً ، بين لقاءات مع الأعيان، وجولات في الوديان، ووقوف على دروب وآبار وتلال حول هذاالمجمع السكني الكبير.
نمران.. لماذا..؟!
كنت برفقة الأخ عويد العتيبي منذ الصباح الباكر.. غادرنا الطائف سالكين طريقها الى الرياض. مررنا بالحوية، ثم القرشيات، ثم العطيف فرضوان، قبل المويه بحوالي 20 كيلاً، أخذنا طريق أم الدوم. يا لهذا الطريق العجيب الذي يبدو انه خارج دائرة المواصلات..! إن معظمه متشقق بحفر كبيرة، تتطاير منه الحصى في كافة الاتجاهات، وما زالت سيارات هذه النواحي؛ موسومة بكسور في زجاجها نتيجة ذلك..! إذا رأيت سيارة بزجاج مكسور متصدع، فاعلم انها من مران أو أم الدوم ودغيبجة ونمران والحفر..! وصلنا نمران ضحى، وبدت حاضرة كبيرة تقوم الى الغرب من أم الدوم ودغيبجة ليس بينهما سوى طريق الحفر المزفت الذي خدم هذه التجمعات السكنية، وساهم في تطورها وإنمائها.
لماذا هذا الاسم..!
قد يخيل للبعض ان «نمران» هو مثنى من نمر، حتى يعرف من أهلها هنا، إلا أنه مشتق من اللون الذي عليه جلد النمر، أي ان البقعة التي قامت عليها هذه الحاضرة هي فعلاً بلون النمر، فسموها نمران.
في نمران
يعود ظهور نمران كحاضرة الى العام 1398هـ، حيث كانت هجرة، ثم استقر بها لأول مرة علي بن غثيان الذيابي في بيت شعر، ثم بدأ العمران في سفح من حرة كشب من الجنوب الغربي، وفيها اليوم 9 مساجد وثلاث مدارس للبنين والبنات، ومدرسة لتحفيظ القرآن وأخرى لمحو الأمية إناث ورجال، وفيها من الطلاب والطالبات 600. وبطرفها الشمالي مقبرة كبيرة، وهناك مصلى للعيد، و35 محلا تجاريا، و4 محطات وقود، وسوق أسبوعي للمواشي والأعلاف، الى جانب قصر للمناسبات الخاصة بناه السكان. وكذلك قصر أفراح، وبئر ماء حفرها الأهالي ويستقون منها. وفي نمران قرابة 3000 نسمة وحولهم بدو رحل. وتوجد حركة عمران نشطة ومزارع نخل متناثرة وبئار ماء للشرب.
تحية شعرية
عند وصولنا، حرص الأخ عويد ان يسمعنا قصيدة يرحب فيها بجريدة الجزيرة ويثني على نشاطها، نأخذ منها هذه الأبيات:


في منطقة نمران.. زان الفرح زان
وعم الجميع اليوم فرحة كبيرة
وتباشروا جميع سكان نمران
بضيف لديرتهم وصلهم بشيره
وقالوا هلا من قلب واحساس ولسان
بحمّاد بن حامد نبيل المسيرة
رجل يسوي خير في كل ميدان
ويحرص على شوف الوجيه السطيرة
كريم له في صفحة المجد عنوان
بجهده ومجهوده وحسن البصيرة
سخر جهوده للوطن طول الأزمان
وعبر القلم عالج قضايا كثيرة
واليوم زار اديارنا طير حوران
وزيارته متمثلة بالجزيرة
جريدة تاصل الى كل الأوطان
وغير المدن تاصل قراها الصغيرة
منبر اعلام وشانها للوطن شان
وتنقل لك الأخبار من كل ديرة
تحرص على الأخبار وتفيد الانسان
ودايم مصادرها صحيح ومثيرة
تعطيك نقل الحدث كل برهان
كبير والأكبر حبة شعيرة
صحيفة توشحت بأجمل ألوان
وجمهورها بأفضل كلام تعبيره

جولة حول نمران
بعد تناول طعام الفطور، سرنا في جولة حول نمران، واستطعت في هذه الجولة تسجيل كثير من المعلومات والمشاهدات، فهنا الى جنوبي نمران، تبرز قمة جبل اللابة المشهور بكثرة سباعه، يحيط به عدد من البئار القديمة.
ومن نمران، نشاهد عدداً من القمم الجبلية، جبل أناء شرقاً، وأني شرقي مران، والشوليات جنوبي حرة كشب، وكذلك جبل برق الذيب، وهناك جبل عنزة جهة كشب، وكذلك جبل الشهلاء الذي يتوسطه كهف عميق على شكل بركان.
وفي مقابلة نمران شمالا، مقر شنيف، فيه أحياء سكنية ومزارع.
ومن الأودية هنا وادي السليم الذي يستمد ماءه من حرة كشب ويصب في الصبخة، ثم وادي عَبَاب الذي يتجه نحو اللابة، ووادي أم الشري، الذي أخذ اسمه من شهرته بنبات المشري.
بين القليب.. ودحلة البنات..؟!
وفي جهة نمران الشرقية، رسوم لدرب زبيدة التاريخي الشهير الذي هو طريق الحج العراقي، ومن أشهرها هنا؛ بئر المشوية، حولها مزارع نخيل.
وبعد أن وقفنا على بئر المشوية، تحركنا الى قمة جبل القليب من غربي نمران، وحوله شاهدنا جبال جبوات، أربعة جبال متقابلة سود يفصل بينها شعيب أم المعاشي، ثم جبل الشنخوب، أسود تكثر فيه الشقوق وتسكنها الصقور.
ثم سرنا غرباً الى «دحلة البنات»، شعيب سمي بذلك لوقوع حادث سيل جارف أخذ معه عددا من الراعيات عصر ذات يوم في زمن مضى.
مطالبهم في نمران
عندما اعتليت تبة مجاورة لأخذ صور لهذه البلدة، أحسست ان مدينة صغيرة أخذت تنمو بسرعة هنا، وعندما زرت قصر المناسبات الذي بناه الأهالي، شعرت بقيمة العمل التعاوني، ورأيت هذا متجلياً أكثر في لقاءات الناس هنا، وفي أحاديثهم عن أحوالهم، وفي إدراكهم لمطالب يرون أنها ضرورية لاستمرار نمو بلدتهم، وسعادة سكانها.
فهم يرون أهمية وجود مدرسة متوسطة بنين وثانوية بنين وبنات،ويلحون في خدمة الهاتف وخاصة الجوال، وينتظرون بصبر ولهفة وصول الكهرباء.
وهم يعتبون على البلدية، فالشوارع كلها ترابية، ويطمحون في تكثيف النظافة وتنظيم سوق الماشية. ويثنون على جهود رئيس المجمع القروي في المويه محسن بن غازي العتيبي ويرجون منه المزيد.
ومن تطلعاتهم في المستقبل، فتح الطريق القديم الذي يربط نمران وأم الدوم ومران وحرة كشب برضوان وطوله 65 كيلاً. ويرون انه يختصر المسافة نحو الطائف.
والحقيقة ان هناك طريقاً آخر يمكن التنويه بشأنه، وهو ترابي، ويربط الحفر بالفريع ثم المهد، وهذا حال فتحه يمكن أن يخدم كثيراً، ويشكل طريقاً دائرياً في غاية الأهمية. ومن هذه الطرق البرية المهمة، درب زبيدة المار بنمران ثم يتجه غرباً ماراً ببرك ومحطات حتى عشيرة. وطوله حوالي 75 كيلاً، وكذلك طريق بري آخر من نمران الى المزيرعة ثم الفيضة فالمحاني. ومما يرى أهالي نمران أهميته لهم، وجود مركز اداري وقسم شرطة، ودفاع مدني، ومركزا صحي وخدمة أشمل للضمان الاجتماعي، وخاصة مكتب لخدمة الأسر المستفيدة هنا.
مع أهالي نمران
في ختام جولتنا حول نمران، جلست الى عدد من أعيان وأبناء هذه البلدة الذين منهم عويد بن غثيان والشيخ علي بن غثيان الذيابي، والشيخ مطلق بن عمار الذيابي، والشيخ قزعان بن شلواح الذيابي، ومشخص بن مطلق الذيابي، وسعود بن سفير الذيابي، وغيرهم.
ثم دارت أحاديث كثيرة حول نمران وأهلها. من ذلك، ان أشهر الذين زاروا بلدتهم هم: الأمير سعود بن عبدالمحسن أمير منطقة حائل، ونائب أمير منطقة مكة المكرمة السابق. ومحافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر الذي زارها مرات عدة، ووزيرا المواصلات والبلديات وغيرهم.
وقد عبر هؤلاء عن شعورهم بالعزلة، نتيجة عدم تشغيل الهاتف ولا الكهرباء وذكروا متاعب تلحق ببناتهم وأبنائهم من الطلاب والطالبات لأن الدراسة الثانوية هي خارج بلدتهم. كما عبر بعضهم عن انزعاجه وقلقه من كثرة وجود عمالة سائبة، يقابل ذلك انعدام الحس الأمني عن كثير من الناس. وقال بعضهم بوجود أسر فقيرة، ووجود عتب كبير على الجمعيات الخيرية التي لا نشاط لها البتة، بينما هي تنشط في مجتمعات خارج المملكة، أو تخدم أسراً غير سعودية، في المدن السعودية..! ومن المعمرين العم مطلق بن عمار الذيابي 103 أعوام قال لي: أيام زمان أجمل لأنك تحس أنك في فضاء واسع. أما اليوم فأنت مثل حبيس ما يتعدى الباب..!
لا.. للعوانس..؟!
بلدة نمران، لا تعترف بالعوانس، لأنها تشجع التعدد، بل تحدد مهور البنات عند سقف 25 ألف ريال، وفي قائمة المعددين اليوم:
1- مسعد نوار الذيابي له 40 ولداً وبنتاً.
2- سعود بن سفير الذيابي له 23 ولداً وبنتاً.
3- علي بن غثيان الذيابي له 24 ولداً وبنتاً.
4- فزعان بن شلواح الذيابي له 24 ولداً وبنتاً.
5- مشخص بن مطلق الذيابي له 23 ولداً وبنتاً.
6- مطلق بن عمار الذيابي له 28 ولداً وبنتاً وله من الأحفاد 85 بنين وبنات. ومع هذا الفهم المتقدم لتيسير الزواج وتشجيع التعدد والانجاب لاحظت ان نمران التي يتزايد عدد سكانها بشكل كبير، ليس بها أي مجال لنشاط رياضي أو فني أو ثقافي أو اجتماعي أو ترفيهي، فماذا يفعل الشباب..؟ وكيف يتم توجيه واستثمار طاقات الشباب والشابات يا ترى. سؤال أوجهه للجهات المختصة، وكذلك لأهالي نجران الذين استطاعوا بجهودهم الذاتية بناء قصر مناسبات يلتقون فيه.. أقصد كبار السن..!
شبوب كشب..؟
وعلى دلة قهوة عربية أصيلة، اسمعنا سعود بن سفير الذيابي، جملة أبيات لشاعر متوفى منذ 30 سنة هو عويد بن محسن الذيابي، من أهالي نمران. تقول:


سويت لي عقب العِشا خمس طبخات
شبوب كشب مولع من وقاده
برية من سوقها سرع ما جات
والله كريم ولا يخلي عباده
من فضل ربي طالب خمس اشارات
ما همني كثر الكراش وخماده
الأولى تقديم فرض الصلاوات
ومن قام في سنة نبيه فياده
والثانية خطو الدلال العذيات
ومشب نارٍ ما يطفي رماده
والثالثة خطو البنات الحسينات
اللي مناسب حبلهن جواده
اللي تحت حكم الرياجيل طوعات
ولا خير في نسب يعود نقاده
والرابعة شغل السلاح النقيات
النميس اللي رميهن ركاده
نبي بها سجة وفسحة وونسات
الى تراوس نزلنا في الحماده
والخامسة حمرا من الصيعيريات
نسل الحرار ولا نسل أهل الهباده
تقطع لجاليج الحزوم البعيدات
إلى طاوع الحرمة قليل الرشاده

في وداع المشوية
لا أدري، الى متى بئر مثل المشوية تظل تحفظ لدرب زبيدة شهرته التاريخية عبر مئات السنين. أكثر من ألف ومئتي عام؛ والمشوية تسقي حجاج بيت الله الحرام، ثم يشير اليها كل ماء من هنا ليقول: من هنا درب زبيدة.. درب الحاج العراقي. في وداع نمران.. كنا نمر قبالة بئر المشوية ثم نردد مع شاعرهم الذي يدعي أنه هو من حفرها:


حفرت لي بين القضيضين عقلة
من طولها يقنب من الهجر ذيبها
حفرتها مثل الرحى مستديرة
يضوي على خشم النويع عَزيبها

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved