Monday 26th may,2003 11197العدد الأثنين 25 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

إدارة بوش تبحث إستراتيجية جديدة للتعامل مع طهران إدارة بوش تبحث إستراتيجية جديدة للتعامل مع طهران
إثارة اضطرابات للإطاحة بالحكومة ما لم تتخذ إجراءات ضد القاعدة

* واشنطن - (ا.ف. ب):
ذكرت صحيفة «واشنطن بوست» أمس الاحد ان واشنطن قطعت اتصالاتها مع إيران وتفكر باتخاذ خطوات علنية وغير علنية لزعزعة الحكومة الإيرانية.
وأضافت الصحيفة ان أعضاء بارزين في إدارة الرئيس الامريكي جورج بوش سيجتمعون الثلاثاء المقبل للبحث في استراتيجية ازاء الجمهورية الاسلامية.
وأفادت الصحيفة ان مسؤولي البنتاغون يقترحون محاولة إثارة انتفاضة شعبية للاطاحة بالحكومة الإيرانية وان وزارة الخارجية قد تقبل بهذا إذا لم تتخذ إيران خطوات ضد تنظيم القاعدة بحلول الثلاثاء.
والعلاقات بين إيران والولايات المتحدة مقطوعة منذ العام 1980 في اعقاب الثورة الاسلامية وأدرج الرئيس الامريكي جورج بوش إيران ضمن دول «محور الشر» العام الماضي الى جانب العراق وكوريا الشمالية، ويساور المسؤولون الامريكيون القلق كذلك من برنامج إيران النووي.
إلا ان الجانبين أجريا «اتصالات سرية» قبل وخلال الحرب على العراق هذا العام كان آخرها لقاء سري في جنيف في الثالث من ايار/ مايو.
وقالت الصحيفة ان واشنطن ألغت لقاء جديدا كان مقررا وذلك في أعقاب الانفجارات التي وقعت في العاصمة السعودية الرياض في 12 ايار/ مايو بعد الحصول على معلومات استخباراتية تفيد ان عناصر من القاعدة يختبئون في إيران شاركوا في التخطيط لتلك الهجمات التي راح ضحيتها 34 شخصا من بينهم تسعة انتحاريين.
ونفت إيران ايواء أي من عناصر القاعدة إلا ان الصحيفة نقلت عن مسؤولين في الادارة الامريكية قولهم ان نحو عشرة من عناصر القاعدة يختبئون في أماكن نائية شمال شرق إيران التي لا تمتلك الحكومة سيطرة كبيرة عليها.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved