Monday 26th may,2003 11197العدد الأثنين 25 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الهدنة تعزز الآمال بعودة السلام في ساحل العاج الهدنة تعزز الآمال بعودة السلام في ساحل العاج
قوات فرنسية وأفريقية تحرس خط إطلاق النار

* تيبلو - ساحل العاج - من دافيد كلارك رويترز:
بدأت قوات من فرنسا ودول غرب افريقيا في تأمين خط وقف اطلاق النار في ساحل العاج في عملية تهدف الى اعادة الامن والنظام الى غرب البلاد الذي عمته الفوضى مما شكَّل تهديداً كبيراً لعودة السلام الى هذه البلاد.
وبهذا فان خطاً لوقف اطلاق النار يمر عبر أكبر دولة منتجة للكاكاو في العالم حيث يستمر اتفاق هدنة بين المتمردين والرئيس لوران جباجبو ويعزز الآمال بوضع نهاية للحرب التي مزقت ساحل العاج منذ سبتمبر/ ايلول الماضي.
ويقول القائد الفرنسي العقيد كريستيان انيت هذه ليست مهمة سهلة.. نكذب اذا قلنا ان السلام سيعم الغرب غدا لكني أعتقد اننا سنخفف درجة العنف ونقلل عدد من يقتل من الناس.
وتسببت الحرب التي اندلعت اثر محاولة فاشلة للاطاحة بجباجبو في قتل آلاف وتشريد ما يزيد عن مليون آخرين في شمال البلاد الذي تقطنه اغلبية مسلمة وفي اجزاء من الغرب.
وأمرت القوات الفرنسية مجموعة صغيرة من القوات الخاصة الموالية للرئيس بالرجوع الى ما وراء مجموعة من الاكواخ الطينية الواقعة على خط وقف اطلاق النار خارج قرية تيبلو مباشرة.
ومع تمركز القوات الفرنسية على خط وقف اطلاق من جهة القوات الحكومة جاء طابور من المركبات التابع لقوات من دول غرب افريقيا يتمركز على الخط من جهة القوات المناوئة للحكومة لتلتقي القوتان وتحكمان السيطرة على طول الخط.وبدأ ما يزيد عن 750 فرداً من القوات الفرنسية وقوات غرب افريقية منذ يوم الجمعة في تأمين الخط الفاصل بين طرفي القتال وتأمين منطقة عازلة منزوعة السلاح يزيد طولها عن 20 كيلومتراً.وستبدأ القوات الفرنسية والافريقية في الايام المقبلة في التحرك من مواقعها الحالية بهدف تأمين مغادرة قوات ليبيرية وقبلية يطلق عليها اسم عناصر غير خاضعة للسيطرة أو نزع سلاحها.
وعن ذلك يقول ضابط فرنسي يوم الاثنين سيبدأ العمل الحقيقي.. ساعتها سنرى ان كانت هناك رغبة حقيقية في السلام.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved