Saturday 24th may,2003 11195العدد السبت 23 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ركن الارشاد ............ ركن الارشاد ............
يجيب عنها اليوم : معالي الشيخ عبدالله بن علي الركبان
عضو هيئة كبار العلماء، وعضو اللجنة الدائمة للفتوى والبحوث العلمية

إحرام المرأة الحائض
* نويت الإحرام وعندما مررت بالميقات جاءني الحيض فأحرمت وأنا حائض فهل إحرامي صحيح أم لا أفيدوني مأجورين؟

صفية. م.ق. - أبها
- يجوز للمرأة أن تحرم وهي حائض وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم أسماء بنت عميس لما نفست بمحمد بن أبي بكر أن تحرم وهي نفساء لكنها لا تؤدي مناسك الطواف إلا بعد طهرها وأما بقية المناسك فإن الطهارة ليست شرطاً فيها، ففي العمرة لا تشرع في الأداء إلا بعد الطهر لأن أول ما يؤديه الإنسان في العمرة هو الطواف والطهارة شرط فيه، أما بالنسبة للحج فإن المرأة تقوم بكافة المناسك من وقوف بعرفة ومبيت بمزدلفة ورمي للجمار ومبيت بمنى، كل ما في الأمر أنها لا تطوف طواف الإفاضة إلا بعد أن تطهر من حيضها أو نفاسها.
********
الأذان علامة الدخول
* هل يصلي الإنسان بعد سماعه أول أذان حول منزله أو من الراديو أم لا بد أن ينتظر حتى سماع أقرب مؤذن لمنزله؟
إبراهيم الصالح - الرياض
- الصلاة يشرع أداؤها عند دخول وقتها، ودخول الوقت شرط من الشروط فلا تصح إن أديت قبل الدخول، وإذا خرج وقتها فإنها تقضى، والاذان علامة على دخول الوقت فإذا دخل الوقت وعلم الإنسان به بأي وسيلة من الوسائل سواء كان ذلك عن طريق الاذان أو عن طريق الساعة أو عن غير ذلك من الطرق كغروب الشمس وطلوع الفجر فإن الإنسان يصلي دون اعتبار لسماعه الاذان.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved