Thursday 22nd may,2003 11193العدد الخميس 21 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الأمير نواف بن فيصل يوجه لجنة الحكام باعتماد التعديلات القانونية الجديدة الأمير نواف بن فيصل يوجه لجنة الحكام باعتماد التعديلات القانونية الجديدة

وجه صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز نائب الرئيس العام لرعاية الشباب نائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم رئيس لجنة تطوير التحكيم الأمانة العامة بالاتحاد بالتعميم على كافة مكاتب الرئاسة الرئيسية والفرعية ولجان الحكام الرئيسية والفرعية بالمناطق والمحافظات بتطبيق التعديلات الجديدة التي طرأت على قوانين كرة القدم لعام 2003م والتي أقرت في الاجتماع السنوي السابع عشر لمجلس إدارة اتحاد كرة القدم الدولي المنعقد في بليفاست بايرلندا الشمالية اعتباراً من 1/5/1424هـ الموافق 1/7/2003م، وقد جاءت نصوص تلك التعديلات حسبما يلي:
الموضوع: تعديلات على قوانين اللعبة 2003م
عقد الاجتماع العام السنوي السابع عشر لمجلس اتحاد كرة القدم الدولي في بيلفسات بايرلندا الشمالية في 15 من شهر مارس 2003م، وقد أجريت في هذا الاجتماع تعديلات في قوانين اللعبة بالإضافة الى توجيهات واوامر شتى كما هو مذكور أدناه:
- تعديلات على قوانين اللعبة وقرارات المجلس.
- القانون «4» معدات اللاعبين.
- قرار المجلس الدولي لاتحاد كرة القدم
قرار «1»:
- يتحتم على اللاعبين عدم اظهار القمصان الداخلية التي تحمل شعارات او دعاية وسيقوم منظمو المسابقة بفرض عقوبة في حق اللاعب الذي يخلع قميصه ليظهر الشعارات او الدعاية.
- يجب أن يكون للقميص أكمام.
وافق المجلس على إلغاء النقطة الأساسية التي تسمح بالدعاية فقط على القمصان الداخلية.
- الحكم الرابع
«نص جديد»
يكلف الحكم الرابع وفقاً لنظام المسابقة ويقوم بالتحكيم في حال عدم استطاعة احد حكام المباراة الثلاثة مواصلة التحكيم. كما أنه في جميع الأوقات يقوم بمساعدة الحكم.
- النقطة «7»
يتحتم على الحكم الرابع تنبيه الحكم عندما ينذر اللاعب الخطأ بسبب الالتباس عليه، او حالما لا يتم طرد لاعب تم إعطائه الإنذار الثاني أو حال حصول عنف ليس على مشهد من الحكم ومساعديه، لكن الحكم يظل هو من له السلطة في البت في جميع النقاط والأمور المتصلة باللعب.
السبب:
عندما ينص في النقطة السابعة على ان الحكم الرابع يساعد الحكم في جميع الأوقات فهناك إشارة على ان هذا يتعلق بعدم التصرف في حالات سوء السلوك. كما انه ليس من المتوقع ولا المستحب ان يمتد دور الحكم الرابع ليضم كتابة تقرير عن الأخطاء التي يتم الإنذار عليها ولتوضيح الأسباب والتفسير فإنه من المناسب العمل ما نصت عليه النقطة «7».
- إجراءات تحديد الفائز بالمباريات - الضربات الترجيحية من نقطة الجزاء
«نص جديد»
يقوم الحكم برمي قطعةمعدنية ويقرر قائد «كابتن» الفريق الذي كسب القرعة ما إذا كان سيلعب الضربة الأولى أم الثانية.
السبب:
لإعطاء الفريق الذي كسب القرعة خياراً عادلاً وتجنب فرض لعب الضربة الأولى عليه وهو ما قد يفهم على انه من مصلحة الفريق الذي خسر القرعة.
- تويجهات اضافية للحكام ومساعديهم والحكم الرابع
«نص جديد»
- ضربة الجزاء
إن دخول منطقة الجزاء قبل لعب الكرة يعد مخالفة، كما ان حارس المرمى يعد مخالفاً للقانون حينما تحرك عن خط المرمى قبل ركل الكرة، وعلى الحكام التأكد من أنهم سيتخذون الإجراء اللازم عند مخالفة اللاعبين هذا القانون.
السبب:
لقد عدل القانون 14 عام 1977م فاستبعدت ضرورة ان يقوم الحكم بإنذار من يدخل منطقة الجزاء من اللاعبين قبل لعب ضربة الجزاء، كما ان هذاالتعديل سمح للحارس بالتحرك على طول خط المرمى. واليوم نجد انه غالباً ما تقع المخالفات في ضربات الجزاء ومع ذلك فالحكم نادراً ما يقوم باتخاذ إجراء حيال هذه المخالفات.
- معلومات وتوجيهات واوامر.
- أنظمة المجلس الدولي لاتحاد كرة القدم.
يجتمع المجلس مرتين في العام وسيعقد الاجتماع العام السنوي في شهر فبراير او مارس حسب ما هو متفق عليه. أما الاجتماع السنوي الخاص بالقضايا فيعقد في شهر سبتمبر او اكتوبر حسب ما اتفق عليه.
- الطرد المؤقت
يشدد المجلس على القرار المتخذ في اجتماعه الأخير القاضي بعدم السماح بالطرد المؤقت لأي لاعب في جميع مستويات كرة القدم.
- الأسطح الصناعية
لقد أدرك المجلس التطورات التي حدثت في تكنولوجيا الأسطح الصناعية والمنافع الأساسية من استخدامها في المناطق التي بها مشكلات مناخية، كما أنها قد علمت ان هذه الأسطح تسمح بالاستخدام المتعدد لها في المرافق الواقعة في بيئة المدينة.
وقد فوض المجلس الفيفا في احداث إجراءات واضحة لاستخدام الاسطح الصناعية وذلك لتوحيد نظام الجودة وتطبيقه عالمياً مع الاخذ في الاعتبار الاستفادة من افضل المصادر والمعلومات المتوافرة.
وسيكون العمل بتعديلات قوانين اللعبة اعتباراً من 1 يوليو 2003 م بالاضافة الى ان التوجيهات والأوامر سيتم ادخالها والعمل بها مباشرة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved