Thursday 22nd may,2003 11193العدد الخميس 21 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

رئيس القادسية جاسم الياقوت .. مهدداً.. متفائلاً.. ومستعداً قبل لقاء الأهلي المهم: رئيس القادسية جاسم الياقوت .. مهدداً.. متفائلاً.. ومستعداً قبل لقاء الأهلي المهم:
نسينا «النصر» وجاهزون للوصول إلى النهائي

حوار : سامي اليوسف
«ياويلك.. يا الياي» هكذا قالها مازحاً جاسم الياقوت وباللهجة الشرقاوية.. بكل بساطة أهل الشرقية بعد فوز فريقه المستحق على النصر.. محفزاً لاعبيه ومتوعداً الأهلي في عقر داره..
الحديث مع الرئيس القدساوي دائماً ثري وغني بالجديد.. لأنه يستند على خبرة سنين طويلة في الإدارة والإعلام.. فهو الرجل الواعي والمثقف وصاحب المنصب المتميز في وزارة الثقافة والإعلام.. والإداري المحنك والخبير.. الذي لا يلقي الكلام على عواهنه.. لا يسخر من أحد.. لا يتهجم على الآخر.. ولا يكيل إليه تهماً لم ينزل الله بها من سلطان.. فقط يتحدث عن الواقع.. بمنطق وعقل مفتوح.
ولأن الياقوت «أهم عنصر قدساوي» في الوقت الراهن.. فقد حاورناه مجدداً.. قبيل منازلة الأهلى بساعات فقط.
فريقنا لا يعتمد على أحد وهذا الأمر سيزيد من تركيز نجومنا على المباراة
ثقة الفوز
* سألت شقيقك يوسف مدير الكرة عن نسبة فوز القادسية في مباراة الأهلي فقال لي انها «100%».. ألا تعتبر ذلك ثقة مفرطة أو مبالغاً فيها قياساً على قوة الخصم واختلافه فنياً عن النصر؟!
- بالعكس أنا أيضاً أشاطره الرأي لأن الثقة في النفس أهم عوامل النجاح ونحن ثقتنا بالله أولاً وقبل كل شيء كبيرة ثم بعزيمة وامكانيات واصرار لاعبينا على الفوز والتأهل للنهائي.. وأملنا كبير ولا تنس أننا سبق لنا هزيمة الأهلي بالثلاثة.. وهزيمتنا الأخيرة منه في جدة كانت لها أسبابها ولا تعكس بأن فريقي كان سيئاً..
* أهنئك على هذه الثقة.. لكن ماذا عن تحضيرات فريقك لهذه المباراة الحاسمة؟
- نحن مستعدون للمباراة.. جلست واجتمعت مع اللاعبين والمدرب وكنت قريباً منهم في الأيام الماضية بعد مباراة النصر.. الحمد لله لمست منهم الجد والاجتهاد في التدريبات وقد نسوا تماماً مباراة النصر وكانت بالنسبة لهم الحافز الأكبر لمواصلة المشوار وأستطيع القول إننا جاهزون لهزيمة الأهلي..
اللاعبون جاهزون تماماً.. لا نعاني من اصابات أو غياب أو توقف.. حتى اللاعب جابر حقوي جاهز للمباراة بعد جلسات علاج طبيعي مكثفة تدرب مع زملائه واصابته زالت ولله الحمد وقد عرضناه على الدكتور سالم الزهراني عندما كنا في الرياض.. وأكد سلامته.. واحتياجه فقط لجلسات علاجية وتمارين تقوية.. والقادسية عموماً غنية بلاعبيها النجوم.. فالفريق يلعب الكرة الجماعية الشاملة ولا يعتمد على لاعب معين بحد ذاته إذا غاب أو افتقده الفريق تعطل.. فالكل لدينا نجم وأساسي..
الفريق حضر إلى جدة أمس ظهراً ويقيم في فندق السلام هوليدي إن وتدرب على ملعب المباراة..
* أعدتم سيناريو المعسكر المغلق كما حدث قبل مباراة النصر.. ما الهدف من ذلك؟
- بلا شك ان الفكرة نجحت حيث حققت النتائج المرجوة بدليل فوزنا على النصر..فمثل هذا المعسكر يفرض مزيداً من الانضباطية ويزيد من حالة الألفة والانسجام بين اللاعبين بعضهم البعض من جهة.. ومع الجهاز الفني من جهة أخرى.. يخضعون لنظام تدريبي وغذائي موحد تحت اشراف المدرب والجهاز الإداري وملاحظته.. يقوم المدرب بشرح الأخطاء وكذلك يبتعد اللاعبون عن الأجواء المشحونة أو الضغط النفسي والعصبي الذي يسبق عادة المباريات المهمة أو الحساسة.. كما أن هذا المعسكر يزيد من نسبة تركيز اللاعبين وبعدهم عن المؤثرات الخارجية.. وإن شاء الله يؤتي ثماره..
* توقعت الفوز بنسبة «100%» على الأهلي.. هل تتوقع حدوث ذلك بالهدف الذهبي أم بركلات الجزاء؟
- أتوقعه في الوقت الأصلي..
* وهل سيلعب الفريق بنفس أسلوبه وعناصره الذين شاركوا أمام النصر؟
- هذه الأمور تعود في المقام الأول للمدرب أحمد العجلاني.. وهو مدرب قدير وكفء ونضع كإدارة وأعضاء شرف ثقتنا فيه كاملة.
* في المباراة الماضية جلس المهاجم الخطر ياسر القحطاني أسيراً لدكة الاحتياط رغم حاجة الفريق لخدماته في مواجهة دفاع النصر الضعيف.. هل سيتكرر سيناريو تجميده في لقاء الأهلي؟
- لكل مباراة ظروفها التي تختلف عن غيرها.. وسواء ياسر القحطاني أو غيره من اللاعبين.. كلهم سواسية ولا نفرق بينهم.. لكن المدرب أدرى بحاجة الفريق خلال مجريات اللعب من الناحية الفنية لمعرفته الأكيدة بقدرات كل لاعب.. فهو يعلم جيداً متى يشرك ياسر أو لا يشركه.. وكذلك الحال مع أديلتون أو القنبر.. لكن الأكيد بين هذا وذاك أن جميع لاعبينا بمن فيهم المهاجمون جاهزون لمواجهة الأهلي.. وتبقى الكلمة الأخيرة والأهم للمدرب العجلاني فهو المسؤال عن الفريق في مثل هذه الأمور ونحن لا نتدخل في شؤونه.
* بمناسبة الحديث عن اللاعب ياسر القحطاني.. يجدر بنا أن نقول لك إن حضوره عبر ال«MBC» كان مشرفاً وايجابياً للقدساويين.. خصوصاً عندما أجاب عن سؤال حادثة «دنبوشي» النصر؟
- حقيقة لم أشاهد ذلك البرنامج في حينه.. لكن قيل لي إن الابن ياسر كان حضوره مشرفاً بالفعل لنا كقدساويين كما قلت وهذا ليس بمستغرب.. والحمد لله أن لاعبينا على مستوى عال من المعرفة والثقافة والاطلاع.. وهذا الأمر لم يفاجئني.
معجب والتحكيم
* دعنا ننتقل في حديثنا إلى التحكيم.. هل شاهدت برنامج «صافرة» وتأكيد الحكمين الناصر والزيد على أخطاء زميلهما الحكم المرداس في المباراة السابقة لكم؟!
- مع الأسف لم أشاهد البرنامج لانشغالي.. لكن أيضاً نقل لي أنهما أكدا أن ركلة الجزاء غير صحيحة وكذلك كشفا صحة قرار المساعد في الغائه لهدف الداود وبعض الانذارات التي لم تكن صحيحة على لاعبينا.. لكن دعني أقول لك إنني قرأت تعليقاً في جريدتكم عن التحكيم أعجبني جداً..
* من المتوقع وبنسبة كبيرة جداً أن يدير مباراتكم مع الأهلي الدولي معجب الدوسري عطفاً على ترشيح خبراء التحكيم المحلي.. ما رأيك؟
- نأمل من لجنة الحكام برئاسة الأخ عمر الشقير اختيار طاقم حكام دولي يتمشى مع أهمية المباراة وحساسيتها ليديرها بجدارة ونجاح وخصوصاً أن التحكيم بات الآن المجهر حيث إننا في نهاية الموسم.. ونحن نثق في لجنة الحكام واختياراتها وخصوصاً أنني سبق لي الاجتماع بعد مباراة كأس سمو ولي العهد مع الأستاذ الشقير وتناقشنا معاً في مسائل التحكيم والأخطاء ولمست منه كل تجاوب وحرص أكيدين على الاختيار المناسب للحكام الأكفاء لجميع المباريات بما فيها اللقاءات التنافسية أو المصيرية حتى إن الأخ خليل الزياني كان حاضراً لبعض جوانب هذا النقاش الأخوي والودي.
* لكنك لم تعلِّق على اختيار الحكم معجب.. هل لكم تحفظات على ترشيحه على خلفية خطئه الفادح قبل موسمين في الراكة في مباراة جمعتكم بالأهلي واحتسابه لركلة جزاء تسببت بهزيمة القادسية آنذاك؟!
- أكذب عليك لو قلت لك يا أخ سامي إنني قد نسيت هذه المباراة فلقد تعرضنا فيها لظلم واضح.. لكن لن نفتح الملفات القديمة.. والأخ الحكم معجب أدار لنا في هذا الموسم ثلاث مباريات كانت أبرزها مباراتنا مع الأهلي في الدمام التي فزنا فيها «3/2».. وكان مستواه في المباريات الثلاث أكثر من جيد.. واستطعنا كسب جميع المباريات الثلاث التي أدارها لنا.. ولم تكن هنالك ملاحظات أو أخطاء ونحن بكل أمانة لا نشكك في نزاهة حكامنا أو نطعن في أمانتهم بل على العكس نعينهم على تطبيق القانون ونطالب لاعبينا بالتعاون معهم على الدوام وندرك أن الأخطاء إن وقعت فإنها غير مقصودة لكن في المقابل نطالب بتطبيق القانون ومواده كما يبنغي بصورة عادلة على الفريقين.. وكلكم شاهدتم أخطاء الحكم في مباراة النصر وركلة الجزاء غير الصحيحة.. إذن نحن مع تطبيق القانون لكن لا نرضى أن يظلم فريقنا..
العجلاني وكريري
* في مباراة النصر.. الكل شاهد احتفاظ المهاجم أديلتون بالكرة وأنانيته التي لولاها لفازت القادسية بأكثر من هدف.. هل اجتمعتم مع اللاعب؟
- نعم.. اجتمعنا معه بحضور المدرب وشرحنا له ملاحظاتنا.. جلسنا معه و«فهمناه» أخطاءه في المباراة.
* وماذا كان رده؟!
- قال إن ما حدث لم يكن يقصده.. مجرد اندفاع وحماس منه.. وعموماً نحن نعرف امكانياته جيداً.. وصدقني لو أن الكرة «ركبت» على قدمه بالشكل الصحيح الذي كان يريده لكانت تسديدته هدفاً قدساوياً ثانياً ونحن متأكدون من هذا التوقع لأنه سبق أن سجل أهدافاً من نفس المسافة ومن خلال تسديدات مباشرة كهذه.
* لدي معلومات أكيدة من مصادر موثوقة تشير إلى أن صفقة انتقال لاعب الوسط سعود كريري إلى صفوف الهلال في مراحلها الأخيرة.. أتمنى أن تكون صريحاً معي وتخبرنا بالواقع؟!
- «ابتسم.. تم قال».. يا أخ سامي أقسم بالله ان أحداً لم يبلغني بمثل هذه المفاوضات ولم استقبل أية مكالمة أو خطاب بهذا الخصوص ولا يوجد ترتيب سري لانتقال كريري.. وعلى الذين يريدونه أن يخاطبونا رسمياً.
* وماذا عن التجديد للمدرب أحمد العجلاني؟
- سبق أن قلت لك.. تركنا الكلام في هذا الموضوع بعد نهاية الموسم..
* قاطعته قائلاً: «لكن نقل كفالته من نادي الشعلة إليكم مؤشر واضح على خبر التجديد» ما ردك؟
- لا.. لا.. هذا الأمر خطأ من عندنا.. كان يفترض أن ننقل كفالته من أول يوم جاء إلينا.. لكن الآن الأمور اختلفت.. وقد يحتاج المدرب للسفر أو التنقل وتحسباً لمثل هذه الأمور ودرءاً للمشكلات طلبنا نقل كفالته.. ونحن في هذه المناسبة نشكر إدارة نادي الشعلة على تعاونها معنا في هذا الاطار ونخص بالذكر نائب الرئيس الأخ خالد الدويس.. واستغرب نشر مثل هذا الخبر.. لكن بالنسبة لموضوع التجديد سبق للأخ أحمد الزامل مناقشتي بهذا الأمر وأجبته بأنني لن أفتح هذا الموضوع مرة أخرى إلا بعد نهاية الموسم.. حيث سوف نجلس مع بعضنا البعض ونقيِّم عمل المدرب تقييماً علمياً شاملاً ونبحث معه مسألة التجديد من عدمه..
أما مشكلة نقل الكفالة فالتأخير كان من جانبنا ونحن نتحمله..
شكوى النصر
* يقال إن إدارة النصر نفذت وعدها.. وقامت برفع شكوى رسمية ضدك ما قولك؟
- لا يهمنا مثل هذا الكلام.. سواء رفعت أم لم ترفع.. نحن لا نحبذ الدخول في مهاترات أو دوامة القيل والقال.. لأننا واثقون تمام الثقة من أقوالنا وأفعالنا وأدلتنا ومستعدون للمساءلة أو التحقيق.. لأن ليس بيننا والنصر أية اختلافات أو مشكلات أو عداءات سابقة.. ولم تصرف مثل هذه الأمور أو الأقاويل تركيزنا عن إعداد وتجهيز فريقنا لمباراتنا المهمة مع شقيقنا الأهلي..
* ما السر في نجاح القادسية رغم العراقيل والألغام التي زرعها المحسوبون على ناديكم ضد أعمالكم خصوصاً فيما يتعلق بالفريق الأول لكرة القدم؟
- كان وما زال ولله الحمد إيماننا قوي.. ونوايانا صافية وصادقة للعمل من أجل القادسية وليس لخدمة أهداف وأغراض معينة أو البحث عن نجاحات شخصية.. كانت أهدافنا واضحة منذ البداية وضعنا الاستراتيجية وشكلنا أطقم عمل إدارية وفنية تسير وفق نهج علمي مدروس وتتبع خطوات وقنوات منظمة.. لم نغلب العاطفة أو المجاملة في عملنا وفتحنا أبوابنا للجميع من رجالات وأبناء النادي.. وعلى صعيد الفريق الكروي هنالك ميزة أوجدناها حيث استطعنا ايجاد روح الأسرة الواحدة بين اللاعبين أنفسهم ومع المدرب فأصبح اللاعب الكبير وصاحب الخبرة «يشيل» اللاعب الصغير وقليل الخبرة يآزره ويوجهه وينصحه لمصلحة الفريق.. وأصبح اللاعبون الكبار أمثال القنبر والرويعي والخالدي والحرندا خير عون للإدارة واللاعبين الشباب.. من هنا أصبحت العلاقة والتلاحم بين اللاعبين والمدرب قوية جداً وفعَّالة وزادها قوة النتائج الايجابية في بداية المشوار.. وكنت أشعر بسعادة عندما أقرأ الهجوم الحاد والمكثف والمنظم على اللاعبين والإداري يوسف الياقوت والمدرب أحمد العجلاني.. لأنني على ثقة بأن اللاعبين سوف يردون عليهم عملياً في الميدان.. فخسر من يهاجمنا وراح يجر أذيال الخسارة والخيبة لأنهم فشلوا ببراعة في «هَدّ» القادسية وذلك ما كانوا يسعون إليه بقوة مع الأسف.. وهؤلاء انكشفوا ولدينا ما يثبت ذلك عليهم وضدهم.. والآن تغيرت مواقفهم وقناعاتهم بعدما أيقنوا بالهزيمة وذاقوا مرارتها فانقلبوا يمدحون ويشيدون بنا وبجهودنا وبالفريق ولاعبيه وعمل المدرب والجهاز الإداري.. لكن مواقفنا نحن ثابتة لا تتغير لأنها مبنية على أسس متينة وراسخة وليست على حسابات خاصة أو أهداف شخصية..
* لكن البعض انتقد دخولكم في صراع أو فتح جبهات في مرحلة الحسم الحالية..
- قاطعني قبل أن أكمل سؤالي قائلاً: يا الحبيب نحن نعرف واجباتنا ومسؤولياتنا جيداً.. ونعرف «شغلنا صح».. هدفنا دائماً مصلحة القادسية ومواقفنا واضحة وثابتة.. ونحن أدرى بالمصلحة القدساوية لأننا لا نلقي الكلام على عواهنه.. نحسب أقوالنا وأفعالنا جيداً.
نقاط من الحوار
* أبلغني الرئيس القدساوي بنقل تقديره للزميل الأستاذ عبدالعزيز الهدلق على الإطراء والإشادة التي لقيهما منه في مقالته الأخيرة عنه؟
- أكد أن لاعبيه لا يخشون جماهيرية الأهلي في جدة وخطورة مهاجميه.
* أشار إلى أن قناة الرياضة في «ART» سوف تجري حواراً معه.. وأن القناة الثالثة سوف تستضيفه في الساعة المفتوحة ظهر الخميس.
* امتدح عضو الشرف عادل المقبل على مواقفه الداعمة للفريق وحرصه على متابعة القادسية أولاً بأول.
* قال الياقوت «لو تجاوزنا الأهلي سنفوز بالكأس».
* كانت الاشادة الكبرى من الياقوت لرجل القادسية والداعم الأول الأستاذ أحمد الزامل رئيس هيئة أعضاء شرف النادي على مواقفه الصادقة والمخلصة مع ألعاب النادي وخاصة فريق القدم.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved