Thursday 22nd may,2003 11193العدد الخميس 21 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

يبحثان عن شرف النهائي يبحثان عن شرف النهائي
بطل العرب ودانة الخليج في سهرة كروية مع الفن والمتعة والنجوم

  * كتب - سالم الدبيبي:
يتحدد اليوم الطرف الثاني للمباراة النهائية على كأس خادم الحرمين الشريفين الذي سيقابل الاتحاد الطرف الأول الذي سبق أن حجز تذكرة وصوله على أثر صدارته لقائمة الترتيب للمرحلة التمهيدية.
قصب السبق للحصول على هذا الشرف سيوضع هدفاً أمام الأهلي والقادسية حيث يستضيف ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة مواجهتهما الثنائية من أجل تتويج أحدهما لموسمه بحضور العرس الكبير كخطوة مهمة يتلوها طموح الحصول على أغلى الكؤوس.
* نجم الموسم:
لايختلف اثنان في وسطنا الرياضي على أن القادسية قد استطاع حيازة أكبر رصيد في بنك الإعجاب لدى معظم المراقبين والمتابعين للمسابقات والبطولات المحلية في الموسم الرياضي الحالي.. فالفريق الذي كان يبحث عن إعادة تثبيت أقدامه في دوري الكبار بعدما صعد للتو قادماً من دوري الدرجة الأولى نجحت مساعيه في تحقيق أكبر من ذلك وتمكن من اختصار المسافة معيداً عرض تاريخه العريق كأحد أبرز الفرق السعودية ذات السجلات المزينة بالتتويج المحلي والخارجي.. ولم يضع أكثر المراهنين على عزيمة وإصرار أبناء الخبر في حساباته ان يترجم ذلك إلى ماهو أبعد من تسجيل الحضور والوجود، غير أن الثقة بالذات التي كرسها التكاتف بالعمل والنوايا الصادقة ذات المنظور المشترك أثمر نتيجة سجلها القدساويون الذين يقفون الآن على مشارف أهم وأبرز النهائيات تاركين خلفهم منجز الوصول للمربع الذهبي وإبداع تجلى حينما أزاحوا عقبة النصر على أرضه وبين جماهيره في مباراة ثالث ورابع ترتيب الفرق.
* فريق الموسم:
في خضم التفاوت الواضح بالمستويات الفنية لجميع الفرق بين هبوط مؤشراته وارتفاعها مع تتالي المشاركات في مختلف الاستحقاقات، بقي الأهلي أفضلها حفاظاً على توازنه على الرغم من أنه تعرض لبعض الاهتزازات.. ولاينقصه لكي يعانق قمة البروز سوى النجاح في صياغة مشهد لائق يختم به فصول مشواره الجميل، الذي بدأ ببطولة حينما حقق كأس الصداقة الدولية تلاه المنافسة بقوة للحصول على كأس مسابقة الأمير فيصل بن فهد أعقبها ببطولة دوت لها حناجر جماهيره بالفرح في ليلة أضاء بها كأس الأندية العربية سماء جدة قبل ان يستقر بأحضان قلعتها الأهلي، وجدد الخضر توهجهم بالحضور المشرف عند خسارتهم نهائي كأس مسابقة ولي العهد أمام الهلال.. وعلى أثر النجاح في الحصول على وصافة ترتيب المرحلة التمهيدية في بطولة الدوري، هاهم اليوم يواجهون عقبة صعبة لكنها لاتتجاوز حدود إمكانياتهم في طريقهم إلى تأكيد أنهم أفضل وأقدر الفرق.
* عامل الخبرة ودهاء التكتيك:
سيدخل الفريقان مباراة الليلة ويتحلى عناصرهما بإدراك كامل لمكامن القوة ومواضع الخلل لدى كل منهما، فبعد سلسلة من العروض الكروية التي أداها الفريقان خلال مشاركاتهما الماضية فضلاً عن المواجهات الخاصة التي جمعتهما، لم يعد هناك ما يخفى من عوامل قد تستغل الليلة للمفاجأة النفسية أو المباغتة التكتيكية.بيد أن هناك بعض المتغيرات التي قد تطرأ وفقاً لتصور المدربين كوسائل مناسبة تستحق التطبيق الخاص لهذه المباراة.. قد يكون للأهلي أفضلية نسبية من ناحية الغموض كونه لم يكشف أوراقه كاملة كما اضطر القادسية إلى ذلك في مباراة النصر الماضية التي أيضاً حققت للأهلاويين ميزة أخرى تتعلق بالتأهيل النفسي الذي من المفترض ان يسبق المباراة حيث أعطى مستوى القادسية ونتيجته الحيطة اللازمة التي لابد للاعبي الأهلي ان يتخذوها باحترامهم لخصم يستحق التقدير والثناء، ونسيان النتيجة الثلاثية التي أنهوا بها في مرماه مشوار المرحلة التمهيدية لتلافي الوقوع في شرك التخاذل واللامبالاة.
ومن الناحية الأخرى تتفوق مجموعة الضيوف بعدم تكبيلها بقيود الضغوط، حيث لا يمكن مقارنة حجم المطالبة الجماهيرية والرسمية بين الطرفين، فالخوف من أثر الخسارة لدى الأهلاويين يفوق بمراحل حجمه عند خصومهم.. وكان من الذكاء بمكان مدرب القادسية حينما استغل اللعب على هذا الوتر في تحضيره النفسي الذي سبق مباراة النصر وردد إعلامياً أنه لايخشى الخسارة بعدما حقق ما حقق، ليكشف سير المباراة المزيد من دهائه وكم هو رصيد خبرته العريض، بعد ان طبق أبناؤه اللاعبون طريقة أجادت التعامل مع تركيبة لاعبي النصر النفسية التي اتضح انها تعاني وطأة الضغط الرهيب.
وعلى هذا الأساس سيدور سيناريو لقاء الليلة مع فارق ان الأهلي يختلف كثيراً بامتلاكه عناصر تتحلى بالمهارة العالية والخبرة العريضة بما يكفي لاحتواء مغامرات القدساويين المغلفة بالأمل.. على أن يجيد إيليا قائد الفرقة الفني استثمار ما لديه من مخزون نجومي هائل بعيداً عن وهج الأسماء، بحيث يستطيع اختيار النهج الذي يفيض بمستوى يليق بالأهلي ويحقق الهدف.
* قراءة محتملة للتشكيل:
بسبب خضوعه لفترة راحة امتدت لبعض الوقت يكتنف الغموض جاهزية لاعبي الأهلي إضافة إلى مايمكن ان يطرأ على فكر إيليا كمتغيرات خاصة لهذه المباراة لكن تظل الخطوط العريضة في مأمن من التداخلات، لذلك يستبعد ان يأخذ غير تيسير آل نتيف مكانه في حراسة المرمى وكذلك الحال بالنسبة لصخرة الدفاع خالد بدرة وزميله الآخر نايف القاضي ويكمل ثلاثي العمق وليد عبدربه، في طرفي الدفاع يلعب محمد شلية جهة اليمين وحسين عبدالغني ناحية اليسار على أن يظل علي العبدلي بديلا محتملاً في حال استبعاد أحدهما.
ويتكون خط الوسط من عبدالله الواكد وابراهيم سويد مع الثالث المتحرر محمد بركات فيما سيكون الخماسي فهد الزهراني وصالح المحمدي وخالد الشنيف وخالد قهوجي وسعد الدوسري خيارات بديلة تملك الأهلية الكاملة للدخول في التشكيل الأساسي أو أثناء المباراة.ويقود الهجوم النجم البارز طلال المشعل إلى جانب أبو شعيب المباركي كثنائي لديه الإمكانية لخلخلة دفاعات القادسية وتهديد مرماه.
وعلى الناحية الأخرى جاءت مباراة النصر لتعيد التأكيد بأن العجلاني مدرب يعتمد باختياراته على الكيف المناسب للمنهجية التكتيكية ويغفل الكم في ميزان أسماء لاعبيه، وبناء على سياسته هذه قد تختلف مجموعته الليلة عن الأخرى التي أجادت بكل اقتدار في المرور إلى هذه المباراة.. وكما هي حراسة الأهلي يؤمن هاني العويض الحماية لشباك فريقه فيما يبرز الظهير الأيمن البرازيلي ماركينوس بأدائه المنضبط والواثق إلى جانب زكريا الهداف والبرازيلي الآخر الكس كثنائي عمق الدفاع ويلعب في الطرف الأيسر الشاب بشير المويجد، ويمثل خط الوسط محور المنظومة القدساوية حيث يكثف العجلاني من وجود لاعبيه بشكل يمنح الترابط بين الخطوط الثلاثة، ويوجد في هذا الخط الخماسي خالد الحرندا وقائد المجموعة أحمد الرويعي وسعيد الودعاني وسعود كريري وعبده حكمي فيما يوكل للمهاجم الوحيد صالح السرحاني مهمة إفساد تركيز مدافعي الخصم باستغلال تحركه النشط والدؤوب ولدى القادسية قائمة بديلة لاتخلو من عنصر الإضافة حينما تعوز الحاجة يوجد ياسر القحطاني وصالح القنبر وأدلتون وسليمان العميري وبندر الخالدي.. وأخيراً نتمنى ان يعكس الفريقان ما تمثله المباراة من أهمية كحدث رياضي كبير يستقطب مساحة واسعة من المتابعة داخل وخارج الحدود.
نتائج القادسية خلال المرحلة التمهيدية
الفريق المقابل الدور الأول الدورالثاني
الاتحاد صفر-1 1-5
الأهلي 3-2 صفر-3
النصر 2-1 صفر-1
الهلال 2-1 1-2
الشباب 2-1 1-1
الطائي 3-صفر 2-صفر
الاتفاق 2-1 4-1
الشعلة صفر-صفر 2-1
الرياض 1-صفر 2-3
الرائد 2-2 2-1
نتائج الأهلي خلال المرحلة التمهيدية
الفريق المقابل الدور الأول الدورالثاني
الاتحاد 1-4 1-صفر
النصر 3-2 صفر-1
القادسية 2-3 3-صفر
الهلال صفر-1 2-صفر
الشباب 2-4 1-صفر
الطائي 1-1 2-صفر
الاتفاق 4-صفر 2-1
الشعلة 3-3 5-صفر
الرياض 3-صفر 3-صفر
الرائد 5-صفر 5-صفر

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved