Thursday 22nd may,2003 11193العدد الخميس 21 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الصحة تطبق نظام «GIS» للمعلومات الجغرافية الصحة تطبق نظام «GIS» للمعلومات الجغرافية

* جدة - نانا السقا:
بدأت وزارة الصحة بتطبيق نظام GIS للمعلومات الجغرافية الذي يعتبر نظاماً يساعد على التعامل مع البيانات في الكمبيوتر ذات المرجع المكاني من خلال تمكن ادارة البيانات من تخزينها واسترجاعها وتحويلها وتحليلها.
ويتم ذلك عبر ثلاث طرق من نظام «GPS» وتكون إما بوضع أجهزة خاصة في موقع معين ثم إسقاط احداثيات الموقع ورسم كروكي له أو بالتصوير الجوي أو بواسطة الأقمار الصناعية.
وأشار وكيل وزارة الصحة للتخطيط والبحوث الدكتور فهد بن أحمد عرب ان الوكالة المساعدة للتخطيط والبحوث في الوزارة قد نظمت دورة مكثفة مدتها سبعة أشهر في هذا المجال يتم فيها التركيز على التعريف بGIS كمقدمة له ثم مقدمة في اسقاط الخرائط ومقدمة في قراءة الخرائط بالاضافة الى التطبيق على النظام والتدريب عليه.
وأضاف د. عرب ان النظام سيخدم ويربط 191 مستشفى حكومياً و1765 مركزاً صحياً و20 مديرية للشؤون الصحية اضافة الى العديد من مستودعات التموين الطبي وبنوك الدم والمختبرات الاقليمية والمركزية وغيرها من المرافق التابعة للوزارة. بالاضافة الى ربط كل ذلك مع القطاعات الأخرى كالهلال الأحمر والاسعاف والطوارئ والدفاع المدني ووزارة الزراعة ووزارة المياه ووزارة الصناعة والكهرباء ووزارة الدفاع والطيران ووزارة الداخلية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved