Thursday 22nd may,2003 11193العدد الخميس 21 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة في مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة
الأمير سلطان بن سلمان استقبل صبيح المصري

* الرياض الجزيرة:
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز. رئيس مجلس أمناء مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة. الشيخ صبيح طاهر المصري - رجل الأعمال المعروف - وذلك بمقر المركز، بحي السفارات بالرياض، ظهر أمس الأول الثلاثاء.
وخلال اللقاء تحدث رئيس مجلس الأمناء عن أهمية البحوث العلمية التي يقوم المركز بتنفيذها حالياً، التي سيتم الإعلان عن نتائجها في القريب العاجل وكذلك العمل الحالي على أن يكون مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة متميزاً في أبحاث الإعاقة من خلال دعم وتنفيذ البحوث التي تلامس واقع حياة الناس التي ستسهم في إثراء المعرفة عن أساليب الوقاية وطرق العلاج من الأمراض المسببة للإعاقات، وعن امكانية تحسين ظروف المعوقين المعيشية لتمكينهم من الاستفادة القصوى من قدراتهم الذاتية.
كما اطلع الضيف على الخطط المستقبلية للمركز، ثم استعرض عدد من الباحثين بالمركز نبذة عن مشاريع الأبحاث التي يقوم بتنفيذها المركز حالياً، ومنها البرنامج الوطني للاكتشاف والتدخل المبكر لأمراض التمثيل الغذائي والغدد عند حديثي الولادة بالمملكة الذي يعد نقلة حضارية في مجال البحث العلمي بصفة عامة، وفي الاكتشاف والتدخل المبكر للإعاقة بصفة خاصة، حيث حمل المركز على عاتقه تنفيذ ذلك البرنامج الوطني المهم لما له من نتائج إيجابية بمشيئة الله في الاكتشاف المبكر للإعاقة والقضاء عليها، مما سيكون له الأثر الإيجابي على المجتمع بصفة عامة من النواحي الاقتصادية والاجتماعية والنفسية. وكذلك مشروع بحث «تطور النطق واللغة لدى الأطفال بالمملكة»، الذي يهدف إلى حصر جميع المعلومات المتعلقة بمدى انتشار اضطرابات النطق واللغة في المملكة. وكذلك حصر عدد الاخصائيين العاملين في هذا المجال. وستكون نتائج البحث المرجع الرئيسي والوحيد لإخصائي تأهيل علل التخاطب لتحديد مدى الإعاقة وشدتها أو التأخر اللغوي عند الأطفال وستستخدم نتائج البحث - مستقبلاً - كمرجع لتقنين وتطوير اختبارات ومقاييس تشخيصية وعلاجية في هذا المجال بمشيئة الله.
وفي نهاية اللقاء عبر الضيف عن تقديره للدور الذي يضطلع به مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة وعن أهمية تعاون كا فة المؤسسات الخاصة والهيئات الحكومية وأفراد المجتمع في عدم البحث العلمي.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved