Thursday 22nd may,2003 11193العدد الخميس 21 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

برعاية ومشاركة سمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد برعاية ومشاركة سمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد
ندوة التحكيم من منظور إسلامي ودولي تختتم نشاطها اليوم بجدة

* جدة - نانا السقا:
تختتم اليوم ندوة التحكيم من منظور اسلامي ودولي في المملكة في مدينة جدة التي انعقدت قبل يومين في الفترة من 19 الى 21 ربيع اول برعاية ومشاركة صاحب السمو الملكي الامير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد آل سعود مستشار ولي العهد ورئيس التحكيم السعودي.
وفي حديث خاص للجزيرة افاد رئيس الاتحاد الدولي للمحامين انطوان عقل ان الاتحاد الدولي للمحامين تأسس سنة 1927 اي منذ حوالي 76 عاما. وقد تم احياء ذكرى مرور «75» عاما على انشائه السنة الماضية في مدينة بروكسل التي تعتبر مركز الاتحاد الدولي للمحامين.
وأضاف عقل ان هناك ما يقارب 3 ملايين محامٍ من جميع نقابات المحامين في العالم هم اعضاء هذا الاتحاد.
وعن اللغات الرسمية المعتمدة في الاتحاد قال ان الاتحاد الدولي للمحامين متعدد الحضارات والثقافات واللغات وهناك لغات رسمية هي الفرنسية والانجليزية والاسبانية.
بمعنى ان هذه اللغات هي اللغات التي تتم بها المحاضرات والنشرات والندوات، ولكن هناك ايضا ثلاث لغات تم اضافتها ليصبحوا من اللغات الرسمية في الاتحاد حيث يمكن التحدث بهم واجراء الترجمة الفورية بهم وهم الالمانية والايطالية والعربية حيث كان لي شرف طلب ادخال هذه اللغة في الاتحاد وتم الاعتراف بها كلغة رسمية منذ حوالي 7 سنوات في مؤتمر مدريد اسبانيا.
وبين ان الاتحاد هو عضو استشاري لدى الامم المتحدة والمجلس الاوروبي وان هناك مندوبين دائمين من الاتحاد في هذه المنظمات هذا بالاضافة الى وجود المندوبين الدائمين من الاتحاد في جميع المنظمات التابعة للامم المتحدة في نيويورك وباريس وفيينا وجنيف.
واوضح عقل ان هذه الصفة الاستشارية التي لدى الاتحاد الدولي للمحامين في الامم المتحدة خولت الاتحاد بتكليف من قبل الامين العام للامم المتحدة بانشاء المحكمة الجزائية الدورية الخاصة وتدعى «ادهوك» ليوغسلافيا السابقة ورواندا وذلك لمحاكمة جرائم الحرب والجرائم الانسانية التي اقترفت في هاتين الدولتين.
ثم تم بعد ذلك تكليف الاتحاد الدولي للمحامين بانشاء المحكمة الجزائية الدورية الدائمة ومركزها لاهييه في اورلاندا ولقد كان يشترط للموافقة على انشائها الحصول على توقيع 60 دولة بالموافقة واستطعنا ولله الحمد الحصول على موافقة وتوقيع 97 دولة في العالم.
وتم تشكيل هذه المحكمة من 18 قاضياً منهم 11 رجلا و7 نساء وتم تعيين المدعي العام لهذه المحكمة من الارجنتين وبدأت هذه المحكمة في العمل الفعلي لها واستقبال والنظر في جرائم الحرب المرتكبة والجرائم المرتكبة ضد الانسانية.
ويناشد عقل جميع الدول المسالمة في العالم وعلى الاخص بلدة لبنان بالانتساب الى هذه المحكمة لكي يكون بوسعها مقاضاة مرتكبي الجرائم ضد الانسانية التي تقترف بها.
ويضيف عقل بنوع من الألم والحسرة قائلا: مع الاسف جميعنا يعلم ان الجرائم ضد الانسانية ممنوعة هنا ومسموح بها هناك وجرائم الحرب معاقب عليها هنا ومسموح بها هناك.
وبين عقل استياءه في وجود محكمة في بلجيكا لها صلاحية دولية في جرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية حيث يعتقد انه لا يجوز لدولة ان يكون لها صلاحية دولية.
واوضح ان من يطالب بحقه في مثل هذه الجرائم يجب ان يذهب الى مكان واحد فقط في العالم هو المحكمة الجزائية الدورية الدائمة في لاهييه حيث اعترفت بها معظم الدول الكبرى في العالم ومنها بريطانيا ما عدا امريكا واسرائيل وروسيا.
واكد عقل على وجود النقابة الدولية الجزائية في الاتحاد الدولي للمحامين حيث كان ممن طالبوا بانشاء هذه النقابة وتم انتخاب عدد من العرب فيها حيث انتخب امين عام اتحاد المحامين العرب فاروق عيسى من مصر عضوا فيها كما انتخب نقيب بيروت ريمون جديد عضوا ايضا بالاضافة الى دخول الاتحاد الدولي للمحامين كعضو ايضا فيها.
وهؤلاء المحامون هم المخولون للمرافعة والمدافعة امام المحكمة الجزائية الدولية.
واوضح عقل ان هناك 48 لجنة في الاتحاد الدولي تمارس النشاطات الحقوقية والقانونية المتعارف عليها في العالم منها ماهو متعلق بالنشاطات الكلاسيكية ومنها النشاطات الاكاديمية ومنها النشاطات المتعلقة بالتكنولوجيا المتطورة الحديثة.ويرأس اللجان واعضاء اللجان اهم المفكرين والاساتذة في القانون من جميع انحاء العالم.
وأضاف لقد كان للاتحاد مواقف واضحة وصريحة من خلال لجنة حقوق الانسان فيما يتعلق بفلسطين فقد اتخذت الجمعية العمومية منذ عدة سنوات مواقف ضد انتهاك حقوق الانسان في الاراضي الفلسطينية المحتلة وكان رؤساء الاتحاد من الامريكان والاسبان والايطاليين وغيرهم مواقف يشكرون عليها.
وعما يحدث في جزيرة جوانتانامو قال عقل طالبت باسم الاتحاد الدولي بأن يطبق على هؤلاء اتفاقية جنيف لمعاملة الاسرى وقوبل هذا الطلب بالموافقة من جميع الاعضاء الحاضرين ولكن للأسف لم نتمكن من تشكيل محامين للدفاع عنهم او عمل اي من المطالبات الاخرى لانهم موجودون في جزيرة لا يستطيع احد الوصول اليهم او التحدث معهم او رؤيتهم.
وأكد عقل انه سيطرح فكرة انشاء لجنة اضافية للشريعة الاسلامية على مجلس الادارة والجمعية العمومية لما للاسلام من أهمية في هذا الجانب حيث يزيد عدد المسلمين في العالم عن مليار مسلم.
وانه كما عمل على اعتماد اللغة العربية في الاتحاد كلغة رسمية سيعمل على اضافة هذه اللجنة التي ستختص في تقديم الابحاث والدراسات المتعلقة بحقوق الانسان في الاسلام وشرح مبادىء العدالة والقضاء فيه بالاضافة الى النشاطات الاخرى المتعلقة بعملها.
وأضاف ان لقاءه مع معالي وزير العدل فضيلة الدكتور عبد الله بن محمد آل الشيخ كان مثمرا حيث ابدى فيه معاليه الاستعداد لتقديم العون اللازم للاتحاد في اي مجال يعود بالفائدة والخير على الانسانية واخيرا شكر عقل صاحب السمو الملكي الامير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد مستشار ولي العهد ورئيس فريق التحكيم السعودي على استضافة هذه الندوة كما شكر نائب رئيس الاتحاد الدولي للمحامين في السعودية ماجد محمد قاروب على جهوده الموفقة وشكر جريدة الجزيرة على اهتمامها وتغطياتها المتميزة لهذا الحدث.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved