Thursday 22nd may,2003 11193العدد الخميس 21 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الغفيص خلال تخريج دفعة تقنية الأحساء: الغفيص خلال تخريج دفعة تقنية الأحساء:
أنجزنا 120 معياراً مهنياً بأعمال المختصين والممارسين للعمل

* الاحساء- واس:
اكد محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الدكتور علي الغفيص ان المؤسسة عملت على تغيير المناهج التي تقدم للطلبة في فروع المؤسسة بما يتلاءم مع سوق العمل.
وقال: ان المؤسسة بدات في العمل بالمعايير المهنية وانجزت 120 معياراً مهنياً بأعمال المختصين والممارسين للعمل من سوق العمل مباشرة حيث ان 2000 مختص وممارس للعمل هم الذين اعدوا المعايير المهنية التي بنيت عليها الخطط والمناهج.، موضحا ان الكليات التقنية بدأت تطبيقها لهذا العام والمعاهد الفنية سيبدأ العام القادم والمعاهد الصناعية يعقدون حاليا اجتماعات لمدة ثلاثة ايام في الاحساء لمناقشة تطبيق الخطة الجديدة في المعاهد الصناعية والفنية بشكل عام.
وفي الرياض يجتمع رؤساء اقسام مراكز التدريب المهني بجميع مناطق المملكة لتطبيقه الخطة الجديدة وقد تم انجاز 120 مهنة أو معياراً مهنياً من احتياج سوق العمل وكانت المؤسسة تدرب 70 مهنة فقط.
وعن ملامح الخطة الجديدة للمؤسسة ابان الدكتور الغفيص ان المؤسسة تركز حاليا على الجانب التطبيقي العملي الذي يحتاجه السوق وتجنب الحشو النظري وتخلت عن الجانب التقليدي باعداد المناهج والبرامج التي يعدها المدربون بناء على ما طلبه سوق العمل حيث خصصنا فصلاً تدريباً تعاونياً في جميع مستوياتها ركزت على اللغة الانجليزية الفنية التي يحتاجها المتخصص في المهنة التي يتدرب عليها.
واشار الدكتور الغفيص في لقاء صحفي عقب حفل تخريج دفعة جديدة من طلبة الكلية التقنية بالاحساء مساء يوم امس ان هناك تخصصات اوقف العمل بها بعد دراسة السوق بالتعاون مع امانة مجلس القوى العاملة ومع وكالة العمل بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية وتحديد التخصصات التي يحتاجها بالفعل سوق العمل حيث تم ايقاف العمل بالمناهج القديمة وبدئ بالمناهج الجديدة. وعن خطة المؤسسة في مجال المباني قال المحافظ انه تم اعتماد 19 مركزاً تدريباً في المملكة حيث وضع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام مؤخرا حجرالاساس لعدد من المراكز الجديدة منها 14 مركزاً جديداً و 5 مراكز استبدال، منها مركز التدريب المهنى بالاحساء واعتمد لها مبلغ 200 مليون ريال كذلك هناك 6 معاهد ثانوية تجارية.
وعن خطة القبول للاعوام القادمة قال الدكتور الغفيص: نحن في كل عام نزيد القبول ففي اعوام 1423/1422هـ وكذلك 1424/1423هـ زادت نسبة القبول بنسبة 47 في المائة والعام القادم ستزيد نسبة القبول لكن مع انتهاء مراكز التدريب المهني الجديدة والمعاهد التجارية والتقنية التي تحت الانشاء ستضاعف اعداد القبول ان شاءالله واوضح محافظ المؤسسة انه من الآليات التي تعمل بها المؤسسة في مجال استقبال الخريجين من قبل القطاع الأهلي هو التنظيم الوطني للتدريب المشترك وسيطبق في الاحساء قريبا بالتعاون مع الغرفة التجارية ووحدات المؤسسة في المنطقة الشرقية ومنشآت القطاع الاهلي بدعم من صندوق تنمية الموارد البشرية.
حيث يمثل الجانب النظري 25 بالمائة من وقت المتدرب وذلك في وحدات المؤسسة فيما يمثل الجانب العملي 75 بالمائة على رأس العمل في احدى القطاعات الاهلية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved