Thursday 22nd may,2003 11193العدد الخميس 21 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بعد توقف دام أكثر من ثلاثة أشهر وارتفاع محتمل في تكاليف الاستقدام بعد توقف دام أكثر من ثلاثة أشهر وارتفاع محتمل في تكاليف الاستقدام
معاودة استقدام العمالة المنزلية من إندونيسيا

* كتب - فياض الدحو:
أكدت ل«الجزيرة» مصادر مطلعة في مجال الاستقدام معاودة تصدير العمالة المنزلية الاندونيسية للسوق السعودية اعتباراً من اليوم.
وأوضحت تلك المصادر ان السفارة السعودية في جاكرتا سوف تبدأ في استقبال طلبات مكاتب الاستقدام الاندونيسية لتصدير عمالتها للسوق المحلية، بعد ان تم إعادة تنظيم وهيكلة مكاتب الاستقدام الاندونيسية من قبل السلطات الاندونيسية.
وأوضح عبدالله الحمود ان فترة الاستقدام للعمالة المنزلية من إندونيسيا سوف ترتفع من اسبوعين الى شهر بعد ان تم اعتماد التنظيمات الجديدة للمكاتب الاندونيسية، التي تنص على تلقي العمالة المنزلية تدريب واختبارات وامتحانات لقدراتها قبل سفرها للعمل في المملكة.
وقال: إن التنظيمات الجديدة لتصدير العمالة المنزلية في اندونيسيا ساهمت في تقليص عدد المكاتب العاملة في السوق الاندونيسية من 180 شركة الى نحو 86 شركة فقط، وذلك بعد تطبيق الشروط الجديدة التي أقرتها وزارة العمل في إندونيسيا والتي في مقدمتها ان يتضمن مقر الشركة على مركز لتدريب العاملات مكتمل من حيث الأجهزة الكهربائية والمعامل، وكذلك وجود سكن صحي مناسب لتلك العاملات.
وأضاف ان اعتماد الإجراءات الجديدة سيسمح بإعادة تصدير الأيدي العاملة الاندونيسية بعد توقف دام اكثر من ثلاثة اشهر، متوقعاً ان تؤدي تلك التنظيمات الى رفع تكاليف الاستقدام عن السابق بنحو 100 الى 150 دولاراً لكل عاملة.
واستبعد ان يؤدي الارتفاع الطفيف تكاليف الاستقدام على سوق الاستقدام من اندونيسيا حيث ان تكاليف استقدام العمالة الاندونيسية ما زالت اقل بنحو 30% من العمالة الفلبينية.
وأشار الى ان هذه الزيادة ستعود على كفاءة الأيدي العاملة المنزلية الاندونيسية وستجعلها اكثر تأهيلاً ومهارةً، وهو ما يطمح اليه المستهلك السعودي، كما سيؤدي ذلك الى تحسن الخدمة.
من جانبه قال عبدالرحمن المالك مدير مكتب التخصصي للاستقدام ان سفارة المملكة في جاكرتا سوف تستقبل الجوازات بدءاً من اليوم الخميس وبذلك سيكون وصول الدفعات الأولى الى المملكة يوم الاثنين القادم.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved