Thursday 22nd may,2003 11193العدد الخميس 21 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

اليابان تعلن خطة إعمار العراق المالية اليابان تعلن خطة إعمار العراق المالية
كويزومي يزور المملكة الأحد القادم

* الرياض - طوكيو -- أ ش أ - اف ب:
يبدأ رئيس الوزراء الياباني جونتشيرو كويزومي زيارة رسمية للمملكة يوم الاحد القادم تستغرق عدة ساعات في اطار جولة في عدد من الدول تشمل الولايات المتحدة ومصر.
وتأتي زيارة رئيس الوزراء الياباني في اطار تحرك بلاده لدفع جهود السلام في المنطقة وفق خارطة الطريق وحشد الجهود لاعادة اعمار العراق وذلك في أول زيارة يقوم بها رئيس الوزراء الياباني للشرق الاوسط وأول زيارة للسعودية.
وأكد سفير اليابان بالرياض نوبوياموابي في تصريح لوكالة أنباء الشرق الاوسط أمس أن محادثات رئيس الوزراء الياباني ستركز على القضايا الاقليمية الراهنة ومن أهمها الوضع الراهن في العراق وسبل تحقيق الاستقرار على أراضيه واقامة حكومة وطنية مستقلة تتولى عمليات الاعمار والدور الياباني في هذا الصدد اضافة الى بحث تطورات القضية الفلسطينية وتنفيذ خارطة الطريق واقامة الحوار البناء بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي. واعلنت اليابان امس عن تفاصيل المساعدات التي ستقدمها لاعادة اعمار العراق وقيمتها 100 مليون دولار وتتضمن مساعدات مالية لقطاع التعليم وخلق الفرص الوظيفية ودعم اعمال المنظمات الاهلية.
ووضع الاعلان التفاصيل لخطة اعلنت في التاسع من نيسان - ابريل لمنح مبلغ 100 مليون دولار للمنظمات الدولية استجابة لنداء اطلقته الامم المتحدة في اذار- مارس للحصول على مساعدات إنسانية فورية للشعب العراقي، وقالت وزيرة الخارجية يوريكو كاواغوشي ان اليابان تأمل في ان يعقد المجتمع الدولي مؤتمرا لبحث المساعدات الإنسانية واعادة اعمار العراق. وتشتمل المساعدات على ستة ملايين دولار تدفع للسكان المحليين للتخلص من الانقاض وجمع القمامة واعادة الاعمار، طبقا لكاواغوتشي، وتخصص عشرة ملايين دولار لاعادة بناء المدارس وشراء المعدات الدراسية لمساعدة حوالي مليون طفل عراقي بينما يخصص مبلغ 30 مليون دولار للمساعدة في اعادة اعمارالمستشفيات والمؤسسات العامة، ويخصص مبلغ 7 ،2 مليون دولار لمساعدة المنظمات الاهلية على تقديم الخدمات الطبية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved