Wednesday 21st may,2003 11192العدد الاربعاء 20 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

رحبوا بخطوات السلام بين باكستان والهند رحبوا بخطوات السلام بين باكستان والهند
مقاتلو كشمير: من المبكر الحديث عن هدنة

* روالبندي/باكستان رويترز:
رحب زعيم بارز بحزب المجاهدين في كشمير بخطوات السلام الأخيرة بين باكستان والهند لكنه استبعد امكانية وقف اطلاق النار بشكل فوري في الاقليم المتنازع عليه بين البلدين.
لكن سيد صلاح الدين مؤسس الحزب الذي يحارب الحكم الهندي في كشمير لم يستبعد التوصل إلى هدنة في المستقبل إذا أظهرت كل من باكستان والهند تقدم اتجاه حل نزاعهما الطويل حول الاقليم.
وقال صلاح الدين في مقابلة مع رويترز يوم الاحد: «وقف اطلاق النار ليس ضروريا للحوار، الكفاح المسلح والحوار يمكن أن يسيرا جنباً إلى جنب مثلما حدث في أفغانستان وفيتنام».
وأضاف: «وقف اطلاق النار سيأتي رداً على تقدم التحرك الثنائي (بين باكستان والهند) إذا أخلص الطرفان في مناقشة القضية فسيكون رد فعلنا إيجابيا».
وتقول مصادر في الجماعات التي تحارب الحكم الهندي في كشمير إن قادة تلك الجماعات يوازنون بين مميزات وعيوب الهدنة وان كانت الدعوة إليها الآن مبكرة.
وقال أحد المقاتلين: «وقف اطلاق النار سلاح وليس استسلاما، لكن الوقت لم يحن بعد لذلك، سننتظر ونرى».
وفي خطوة تهدف لإذابة الجليد بين الهند وباكستان بعد تزايد حدة التوتر على مدار أكثر من عام تحدث رئيس الوزراء الباكستاني ظفر الله خان جمالي هاتفياً مع نظيره الهندي اتال بيهاري فاجبايي في وقت سابق هذا الشهر ودعاه لزيارة باكستان.
وأعقب ذلك إعلان البلدين استئناف العلاقات الدبلوماسية والتخطيط لإعادة فتح خطوط المواصلات التي قطعت بعد هجوم على البرلمان الهندي في ديسمبر/كانون الأول الماضي ألقت فيه نيودلهي باللائمة على مقاتلين قالت إنهم مدعومون من باكستان.
وتتهم الهند باكستان بتسليح وتدريب المقاتلين لمحاربة الحكم الهندي في كشمير فيما تسميه «إرهاب عبر الحدود» وتقول إسلام آباد التي تحكم ثلث الاقليم إنها تقدم الدعم المعنوي والسياسي فحسب للصراع من أجل الحرية.
لكن صلاح الدين قال: «لا توجد حدود، انه خط لوقف اطلاق النار أقيم بين كشمير الواقعة تحت الاحتلال الهندي وكشمير ازاد الباكستانية وتنقّل الكشميريين عبر ذلك الخط لا يمكن أن يسمى إرهابا عبر الحدود».
ووضعت الولايات المتحدة الشهر الماضي حزب المجاهدين وجماعتين آخريين من مقاتلي كشمير على قائمة المنظمات الإرهابية وهو ما وصفه صلاح الدين بأنه «غير واقعي ومتحيز» وصرح بأن جماعتهلم تتورط في قتل مدنيين.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved