Tuesday 20th may,2003 11191العدد الثلاثاء 19 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أشعة الليزر..... وطب الجلد التجميلي أشعة الليزر..... وطب الجلد التجميلي

أعطى التطور الطبي مؤخرا فرصاً عديدة لاستخدام الليزر في المجالات الطبية، ولعل من أبرزها استعمال التقنية الحديثة لأشعة الليزر في إزالة الشعر غير المرغوب فيه، حيث وفر الحل الأمثل الذي لا تستطيع الوسائل التقليدية تقديمه مثل: الحلاقة والشمع والوسائل الكيميائية أو طريقة الملقاط. ومواكبة لهذا التطور وفر مستشفى المركز التخصصي الطبي أحدث تقنية لأشعة الليزر العلاجية لإزالة الشعر وأكثرها أماناً، وذلك باستخدام أحدث جهاز ليزر صمم خصيصا لهذا الغرض الذي جهز بوسيلة لتبريد سطح الجلد مما يخفف من حدوث آثار جانبية.
وتعتمد إزالة الشعر بالليزر على الخصائص الفريدة للحزمة الشعاعية التي يصدرها الجهاز والتي تسمح باختراق الجلد والقضاء على المئات من بصيلات الشعر في آن واحد، ويتم امتصاص الطاقة الشعاعية فقط داخل العديد من الخلايا الملونة الموجودة داخل بصيلات الشعر لتتحول إلى طاقة حرارية لمدة قصيرة جدا تسمح بإزالة الشعر دون ألم أو تأثير على الأنسجة أو خلايا الجلد.
وكانت الطرق التقليدية تعطي نتائج مؤقتة، كما أن لبعضها نتائج سلبية مثل طريقة التحلل الكهربائي التي قد تتلف الشعر بشكل دائم مع إمكانية حدوث نقر أو ندوب في الجلد، هذا بالإضافة إلى أنها طريقة مؤلمة وغير مريحة وتحتاج إلى تكرارها عدة مرات للحصول على نتائج مرضية كما أنها تعالج مساحات صغيرة فقط في كل جلسة.
أما العلاج بالليزر فهو سريع وغير مؤلم نسبيا فضلا من كونه يؤدي إلى التخلص من الشعر على الفور في المنطقة الجاري علاجها، إضافة إلى أنه علاج طويل الأمد حيث يستمر العلاج بالنسبة لمعظم الأشخاص فترة تتراوح بين 2و3 أشهر. كما أنه بعد عدة جلسات من 3-6 تكون الفترة بينها شهرين أو بمجرد ظهور علامات نمو الشعر، فإن حوالي 80% من الأشخاص يمكنهم التخلص من الشعر غير المرغوب فيه بصورة دائمة.
ومن الطبيعي أن تكون هناك مرحلة استعداد قبل البدء بالعلاج، فعلى سبيل المثال على الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة عدم التعرض لأشعة الشمس لفترة لا تقل عن ستة أسابيع قبل العلاج، والأشخاص ذوو البشرة الداكنة سيحتاجون لمعالجة المساحة المراد علاجها بواسطة مادة مبيضة قبل العلاج، كما أن هناك تعليمات خاصة مثل عدم إزالة الشعر نهائيا بأي طريقة تقليدية ولفترة لا تقل عن ستة أسابيع قبل العلاج. وفي بعض الحالات ربما تتطلب وضع مادة تخدير موضعية قبل ساعة من موعد الجلسة خصوصا للمناطق الحساسة جدا.
وفي بداية جلسة العلاج يقوم الطبيب بشرح ما يمكن توقعه من العلاج بالليزر والخيارات المتاحة، كما يتم شرح طريقة العلاج والاحتياطات اللازمة. وعند البدء بالعلاج يتم تنظيف المنطقة وإزالة الشعر منها، ويمكن للمريض إزالة الشعر بالحلاقة قبل يومين من موعد الجلسة على أن تبقى جذامات الشعر واضحة للعين، وهناك بعض إجراءات وقائية يتم اتباعها مثل وضع نظارات خاصة للمريض لحجب أشعة الليزر عن العيون، وتستغرق مدة العلاج من خمس دقائق إلى حوالي ساعة وذلك حسب مساحة وحجم المنطقة، وبما أن الليزر يؤثر فقط على الشعر في مرحلة النمو ستكون هنا حاجة لإجراء عدة جلسات وتكون المدة بينها قرابة الشهر، وتتم المعالجة بالليزر داخل عيادة الجلدية ولا تحتاج لتنويم في المستشفى.
أثناء العلاج من المتوقع أن يكون هناك إحساس بسيط بالألم يشبه الوخز وهو عادة كالإحساس بحرق بسيط أو لسعة خفيفة ويختلف من شخص لآخر، ويمكن تخفيفه بزيادة كمية المبرد أو تخفيف قوة الجهاز في حال عدم تحمل الألم.
أما بالنسبة للآثار المتوقعة بعد العلاج، فقد يحدث احمرار بسيط للبشرة مشابه تماما لما يحدث للجلد بعد حمام شمسي خفيف، وسيقوم الطبيب بوصف كريم خاص لتهدئة الجلد، وفي بعض الأحيان النادرة قد يظهر بعض التقشر الخفيف في المناطق المعالجة ولكنه يزول خلال أيام قليلة.

قسم طب الجلد التجميلي في مستشفى المركز التخصصي الطبي بإشراف:
د. علي شريف عطوي
استشاري الأمراض الجلدية وطب الجلد التجميلي
د. هدى بيطار
استشارية الأمراض الجلدية وطب الجلدالتجميلي

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved