Tuesday 20th may,2003 11191العدد الثلاثاء 19 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

{و جعلنا من الماء كل شي حي { {و جعلنا من الماء كل شي حي {

يعتبر الماء عنصراً غذائياً ضرورياً للحياة، ولا بد من تزويد الجسم به، فالماء أساس الحياة، وصدق الله العظيم إذ يقول في محكم كتابه: {و جعلنا من الماء كل شي حي {
يشكل الماء نسبة عالية من تركيب الجسم الحيواني إذ تبلغ نسبته حوالي 90-95% من وزن الجنين و70-75% من وزن المولود الجديد و55-60% من وزن جسم البالغ، ويكون الماء ما نسبته 20% من الأنسجة الدهنية و45% من العظام و70- 75% من العضلات بينما يشكل 90-92% من بلازما الدم.
يقوم الماء بوظائف كثيرة في جسم الإنسان، ولا تستمر الحياة بدونه، وقد يعيش الإنسان مدة طويلة دون طعام أو دون تزويده بأحد العناصر الغذائية، ولكنه لا يستغني عن الماء إلا لفترة محدودة جداً.
يحتاج الإنسان إلى ما يعادل لترين من الماء يومياً، فالجسم يخسر ما يقارب العشرة أكواب في اليوم الواحد، يعوض الغذاء جزء منها خاصة، إذا كان غنياً بالفاكهة والخضراوات الطازجة، لذلك يمكنك أن تكتفي بثمانية أكواب يومياً.
أما للأشخاص الذين يعيشون في بلد حار أو رطب، أو للذين يقومون بمجهود جسدي كبير كممارسة الرياضة، فهم يحتاجون لكمية أكبر من الماء.
يقوم الماء بوظائف كثيرة في الجسم ولا تستمر الحياة بدونه، حيث إنه يعتبر عاملاً أساسيا ًفي عملية الهضم والامتصاص وطرح الفضلات، إذ يعمل كوسيلة نقل للعناصر الغذائية في الجسم، كما يعمل على تخفيف الأملاح والرواسب وطرحها من الجسم عن طريق الكلى.
يلعب الطقس الحار دوراً أساسيا في استهلاك وطلب الماء لأننا نفقد الكثير من السوائل عن طريق التعرق حيث يقدر معدل ما يفرزه الجسم من العرق في اليوم بنصف لتر يومياً، وتزداد هذه الكمية في حال ارتفاع الحرارة أو المجهود العضلي، لذلك فنحن نحتاج إلى استهلاك كمية أكبر من الماء لتنظيم حرارة الجسم ولتعويض المفقود من السوائل.
وللماء تأثير ميكانيكي على الأنسجة،فهو يعطيها المرونة والقوة مسهلاً بذلك حركة العضلات والأعضاء والمفاصل المختلفة.وللماء دور أساسي في الوقاية من الإمساك، كما أنه يساعد في إنقاص الوزن حيث إنه يقلل من الشهية على الطعام عند تناوله قبل الوجبة مباشرة. وزيادة استهلاك الماء تزيد من نضارة البشرة وتقلل من احتمالية ظهور البثور على الوجه.
وعلى الذين يعانون من مشاكل تكون حصى الكلى الإكثار من شرب الماء لأنه يعمل على إذابة الكالسيوم والتخلص منه في البول، هذا يقلل من احتمالية تكون الحصى في الكلى، كما أن الماء يعمل على الوقاية من الإصابة بمشاكل والتهابات المسالك البولية للرجال والنساء على حد سواء.
أبدأ من الآن بتعويد نفسك على شرب الماء ولا تنتظر الشعور بالعطش الشديد لأن العطش يعني أن عملية الجفاف قد بدأت في الجسم. حاول أن تبدأ نهارك بكوب من الماء، وأن تشرب بين الوجبات وخلالها فالماء مع الأكل لا يزيد الوزن بل يقلل من الشهية، وأخيراً لا تنسى كوب الماء عند النوم.

ربى الشكعة
إخصائية التغذية / عالم الحمية
مستشفى المركز التخصصي الطبي

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved