Tuesday 20th may,2003 11191العدد الثلاثاء 19 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

أقر ثلاث اتفاقيات مع الأردن وسوريا والجزائر أقر ثلاث اتفاقيات مع الأردن وسوريا والجزائر
الشورى بحث أسعار التذاكر وحجوزات الطيران الوهمية

* الرياض أسامة النصار:
بحث مجلس الشورى خلال جلسته السادسة من دورة الانعقاد الثالثة التي عقدها أمس برئاسة معالي رئيس المجلس الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد تقرير الأداء السنوي للمؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية للعام 1420/1421هـ وذلك بمقر المجلس بمدينة الرياض.
أوضح ذلك معالي الأمين العام لمجلس الشورى الدكتور حمود بن عبدالعزيز البدر عقب انتهاء الجلسة، مشيراً إلى أن المجلس استمع في بداية الجلسة إلى تقرير من رئيس لجنة النقل والاتصالات المهندس عبدالرحمن اليامي تضمن استعراضاً لأهم منجزات الخطوط لسنة التقرير، وأبرز الصعوبات التي أثرت على أدائها التشغيلي وفق المعايير الدولية المعتمدة، كما تناول تقرير اللجنة النقاشات التي أجرتها مع مسؤولي الخطوط السعودية التي تمحورت حول أسباب البطء في عملية التخصيص، وأسباب تسرب ركاب الرحلات الدولية للمطارات الأخرى.
وقد طلبت اللجنة اعطاءها فرصة لإعداد ردها على الملحوظات والتساؤلات التي أثيرت حول التقرير.
وكانت المحاور التي تناولها النقاش كما أشار الدكتور البدر تدور حول التأكيدات على العمل وفقد متغيرات السوق وإلى تطوير فكر العمل بها مقارنة بشركات طيران أخرى.
كما رأى أحد الأعضاء بأن الأرقام الاجمالية الواردة بالتقرير من الايرادات والمصروفات لا تعكس الوضع الحقيقي لميزانية الخطوط وتساءل عن أعمال الصيانة التي تقوم بها الخطوط لشركات طيران أخرى تهبط في مطارات المملكة.
كما طرح عدداً من الآراء تناولت اقتراحاً بضم مسؤولية النقل الجوي إلى وزارة النقل، واقتراح آخر بتوظيف السعوديين في الوظائف المشغولة بغير سعوديين، وزيادة أسعار التذاكر لتحسين وضع الخطوط، ولاحظ الأعضاء ان هناك زيادة في عدد العمالة بنسبة تفوق 15% عن الحاجة.
كما تناولت ملاحظات أعضاء مجلس الشورى وضع مطار الملك فهد الدولي بالدمام ومدى الاستفادة منه ودراسة تطوير أعماله وزيادة حركة الملاحة الجوية منه وإليه، ودعا أحد الأعضاء إلى دراسة وضع الحجوزات الوهمية وما تتسبب به من ارتباك في سير العمل خاصة في الصيف وأضرارها بمن هم أحوج للسفر.وستقدم لجنة النقل والاتصالات رداً على مجمل الملحوظات في جلسة قادمة بإذن الله.
وأفاد أمين مجلس الشورى ان المجلس صادق على ثلاث اتفاقيات إحداها للنقل البحري بين المملكة والأردن، والثانية بين المملكة وسوريا أيضاً للنقل البحري، واتفاقية ثالثة للتعاون التربوي بين وزارة التربية والتعليم بالمملكة ووزارة التربية الوطنية الجزائرية التي وافق عليها بأغلبية واحد وتسعين عضواً.
وتتكون الاتفاقيتان لتنظيم عمليات النقل البحري من ست عشرة مادة تُنظمُ عملية النقل البحري وكان المجلس قد استمع إلى ثلاثة تقارير من رئيس لجنة الشؤون الخارجية الدكتور محمد الحلوة حول الاتفاقيات المشار إليها.
وبيّن الدكتور البدر ان المجلس استمع إلى تقرير مفصل من لجنة الخدمات والمرافق العامة حول الأداء السنوي لوزارة الشؤون البلدية والقروية عن العام المالي 1421 1422ه قدمه رئيس اللجنة المهندس محمد القويحص تلا ذلك عدد من المداخلات حول التقرير.
وسوف تستكمل دراسة التقرير في جلسة قادمة بعد ان تقوم اللجنة ببلورة توصياتها في ضوء ما دار من مناقشات.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved