Tuesday 20th may,2003 11191العدد الثلاثاء 19 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أنشئ على نفقة الشيخين عبد العزيز وعبد الله التويجري أنشئ على نفقة الشيخين عبد العزيز وعبد الله التويجري
محافظ المجمعة وعدد من مديري الدوائر الحكومية يزورون مركز التأهيل الشامل للمعاقين بعد انتهاء العمل فيه

* المجمعة - فهد الفهد:
قام محافظ المجمعة عبد الله بن سعد بن مسعود ووكيل المحافظ عبد الله بن محمد الربيعة وعدد من مديري الدوائر الحكومية في المحافظة مساء اول امس الاحد بزيارة لمركز التأهيل الشامل للمعاقين بمحافظة المجمعة الذي انشأه الشيخان عبد العزيز وعبد الله التويجري على نفقتهما وانتهى العمل فيه مؤخرا.. وكان في استقبال المحافظ والحضور عند وصولهم الى المركز الذي يقع على طريق الملك فهد بمدينة المجمعة ابراهيم بن حمد التويجري مدير فرع وزارة المالية بمحافظة المجمعة عبد الرحمن بن محمد التويجري وحمد بن دخيل الدخيل المشرف الداخلي على المركز.. وعقب اكتمال عقد المسؤولين الذي اكتمل بوصول المحافظ.. قام محافظ المجمعة والحضور بجولة في ارجاء المركز شملت جميع مرافقه وأقسامه حيث استمعوا الى شرح مفصل من ابراهيم بن حمد التويجري عن كل قسم ومرفق والمهام التي سيؤديها نحو المحتاجين.. كما اطلعوا على الاجهزة التي تم تجهيز المركز بها على نفقة الشيخين اللذين تكفلا مشكورين بإنشاء المركز وتجهيزه بكافة المستلزمات التي يحتاجها حيث أصبح جاهزا للتشغيل وبعد نهاية الجولة شرف الجميع مأدبة العشاء التي اقامها ابراهيم بن حمد التويجري بهذه المناسبة.
ويعتبر مركز التأهيل الشامل للمعاقين بمحافظة المجمعة الذي قام بانشائه وتجهيزه بكافة الاجهزة اللازمة الشيخان عبد العزيز وعبد الله التويجري معلما حضاريا بارزا في مدينة المجمعة ويحتل موقعا استراتيجيا حيث يقع في بداية شارع الملك فهد من مخرج المجمعة من الطريق السريع وتبلغ مساحته الاجمالية خمسة واربعين الف متر مربع ومساحة الموقع المخصص للمشروع 32175 متر مربع ويتكون المبنى الرئيسي من ثلاثة ادوار وسكن للعاملات يتكون من دورين وستة عشر محلا تجاريا تقع على يمين ويسار البوابة الرئيسية.. وقد صمم المبنى على احدث طراز معماري حيث يعتبر من افضل مباني مراكز التأهيل الشامل للمعاقين في المملكة.ويتسع المركز لإقامة 400 فرد اقامة كاملة منهم 200 من الذكور و200 من الاناث .. كما يستوعب عددا من المتدربين نهارا يصل الى 300 فرد حيث يشتمل على 70 غرفة منها 32 غرفة اقامة سعة الغرفة ثمانية افراد و16 غرفة اقامة سعة الغرفة خمسة افراد و16 غرفة اقامة سعة الغرفة اربعة افراد واربع غرف للعناية المركزة، وغرفتان للعزل وصيدلية بالاضافة الى 32 صالة منها 16 صالة معيشة بين غرف الاقامة واربع صالات علاج بالعمل بأدوار الاقامة واربع صالات اخرى طعام سعة الصالة 100 فرد مع الخدمات، وثماني صالات للعلاج بالدور الارضي تشمل صالتين للعلاج الطبيعي وصالتين للعلاج بالعمل وصالتين للعلاج بالكهرباء وصالتين للعلاج بالماء كما يشتمل المركز على ثماني ورش تدريب على المهن المختلفة «كهرباء وميكانيكا ونجارة» للذكور و«خياطة وتريكو وتطريز للاناث.. بالاضافة الى ثماني عيادات طبية مختلفة التخصصات.. وجميع هذه المرافق مقسمة بالتساوي بين الرجال والنساء.. ويشتمل المركز على مرافق اخرى منها قسم الادارة ويشتمل على خمس عشرة غرفة ادارة مع الخدمات ومسجد مع مصلى للنساء وقاعة مع مسرح مجهز وقاعة اخرى لكبار الزوار ومعرض لمنتجات المركز مع مغسلتي ملابس مركزيتين ومطبخ رئيسي وست مصاعد وأربعة ادراج ومنحدران للحركة الرأسية وستة عشر جناح لاقامة العاملات بالمركز مع صالتي معيشة والمرافق اللازمة وكذلك 16 محلا تجاريا على الشارع الرئيسي بالاضافة الى الملاعب الرياضية والمساحات الخضراء التي تبلغ مساحتها حوالي أحد عشر الف متر مربع وغرف الحراسة والكهرباء والميكانيكا والمستودعات والخدمات المساندة الاخرى، وجميع هذه الغرف والمرافق مجهزة بالاجهزة والمستلزمات اللازمة.
وأوضح للجزيرة المشرف الداخلي على المركز حمد بن دخيل الدخيل انه تم الانتهاء من تجهيز المركز بكافة الاجهزة والمستلزمات اللازمة وسيبدأ التشغيل الفعلي للمركز في بداية شهر ربيع الآخر القادم.
وأضاف ان المركز سيقدم خدماته لمحافظة المجمعة والمحافظات المجاورة لها.
وعقب نهاية الزيارة تحدث للصحفيين محافظ المجمعة عبد الله بن سعد بن مسعود حيث قال زرت في هذا المساء مركز التأهيل الشامل للمعاقين الذي أنشئ على نفقة الشيخين عبد العزيز وعبد الله التويجري جزاهما الله خيرا، وقد سررت بما شاهدته في هذا الصرح الشامخ وما كنت اتصور ان هذه المنشأة متكاملة بهذا الشكل الذي رأيته .. فهو بحق صرح علمي وطبي وانساني ويعد مكسبا للمحافظة واهلها ومكسبا كبيرا للمحتاجين في المحافظة والمحافظات المجاورة لها..
واضاف انني احببت ان اتطلع على هذا المركز لانه يشد مشاعر من دخله فهو صرح كبير ولا استطيع ان اقول الا ان يجعل الله هذا العمل في موازين حسنات من انشأ هذه المنشأة العظيمة.. وهو ان شاء الله رصيد لصاحبه في الآخرة ادعو الله ان يجازيه بالغفران والتوبة والجزاء العظيم.وبهذه المناسبة ادعو الميسورين بالاقتداء بصاحبي هذه المنشأة وان يساهموا بإنشاء مثلها في الاماكن المحتاجة من وطننا.وردا على اقتراح الجزيرة الذي طرحته على محافظ المجمعة بتسمية أحد شوارع مدينة المجمعة باسم الشيخين تقديرا وعرفانا بما يقدمانه من اعمال جليلة لخدمة ابناء المحافظة.
قال محافظ المجمعة انني اؤيد هذا الرأي بل هو واجب علينا وليس لدي مانع متى ما وافقا على ذلك لانه يجب تخليد اسمهما في مدينتهما التي خدموها وقدموا لها ولاهلها الكثير من الاعمال النبيلة جعلها الله في موازين حسناتهما.وفي اجابة عن موعد افتتاح كلية المجتمع وكلية التقنية في محافظة المجمعة.. قال ابن مسعود، انه من المتوقع افتتاحهما في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي القادم ان شاء الله حيث تم اختيار مقرا لكلية المجتمع، وهو مقر احدى المدارس وذلك بجهود من مدير التعليم الذي تعاون مشكورا في ذلك.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved