Tuesday 20th may,2003 11191العدد الثلاثاء 19 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مجلس الوزراء برئاسة سمو ولي العهد: مجلس الوزراء برئاسة سمو ولي العهد:
أمن واستقرار المملكة لن تؤثر فيهما الحوادث الإجرامية ومن يقف خلف هذا الإرهاب
سمو ولي العهد يوجه بترجمة مضامين الخطاب السامي في المجلس إلى برنامج عمل للحكومة

* الرياض - واس:
شدد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني حفظه الله خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء التي عقدها بعد ظهر أمس الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض على ان التفجيرات الارهابية التي وقعت في مدينة الرياض تعد من جرائم الافساد في الارض والاعتداء على حرمة البلاد والأنفس البريئة التي حرم الله قتلها إلا بالحق بالاضافة الى ما سببته من ترويع للامنين واتلاف للأموال وما حملته من جرم شنيع جاء ضد ما نادت به الشريعة الاسلامية من حفظ للضرورات الخمس الدين والنفس والعرض والعقل والمال.
وبين معالي وزير الثقافة والاعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة ان مجلس الوزراء عبر عن استنكاره الشديد واستهجانه لهذه الأعمال الاجرامية مؤكداً حرص الدولة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين على سلامة أمن الوطن والمواطن والمقيم وانها عازمة ومصممة على مواجهة هذه الأعمال الشريرة والتصدي للمجرمين الذين تجردوا من كل القيم الاسلامية والانسانية.
وقال معاليه ان المجلس شدد على ان أمن واستقرار المملكة لا يمكن ان تؤثر فيهما مثل هذه الحوادث الاجرامية الارهابية أو من يقف وراءها مؤكداً على ان وعي المواطن ولله الحمد بما تنطوي عليه هذه الأعمال المشينة يعزز دور المواطن وتكاتفه مع الأجهزة الامنية في الكشف عن جميع من يحاول العبث بأمن الوطن واستقراره أو من يحرض على ذلك.
وأشار معالي وزير الثقافة والاعلام الى ان سمو ولي العهد عبر عن شكره لجميع قادة الدول العربية والاسلامية والصديقة وكل الذين عبروا عن استنكارهم لهذه التفجيرات وقدموا تعازيهم للمملكة في الضحايا مؤكداً قدرة المملكة وبعون الله تعالى على مواجهة الارهاب واجتثاثه بالتعاون مع جميع الدول الشقيقة والصديقة وطمأن حفظه الله الجميع بأن الدولة ماضية في محاربة هذه الظاهرة الخطيرة حيث كانت من أوائل الدول التي تعرضت للارهاب.
وأوضح معالي وزير الثقافة والاعلام من جهة ثانية ان صاحب السمو الملكي ولي العهد نوه بالانجازات والأعمال التي حققها مجلس الشورى منذ تكوينه من خلال ما عرضه من مشورة ودراسة لمختلف الأنظمة واللوائح والاتفاقات ومناقشته لشؤون الدولة الداخلية وعلاقاتها الخارجية وكل ما يدخل ضمن اختصاصاته مما هيأ لاتخاذ قرارات أثمرت ولله الحمد عن فوائد جمة للوطن والمواطن.
وأعرب سموه الكريم بمناسبة افتتاح أعمال السنة الثالثة من الدورة الثالثة لمجلس الشورى عن شكره وتقديره لما بذله مجلس الشورى رئيساً واعضاء من جهود مخلصة مؤكداً ان ما تحقق للمجلس من نجاح جاء بفضل الله أولاً ثم بحرص رئيس وأعضاء المجلس وتفانيهم في انجاز ما أوكل اليهم بكل صدق وأمانة.
ومن جهة أخرى وبالاشارة الى الخطاب السامي الكريم الموجه من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز لمجلس الشورى بمناسبة بداية أعمال السنة الثالثة من الدورة الثالثة وما اشتمل عليه الخطاب السامي من مضامين هامة فقد وجه صاحب السمو الملكي ولي العهد حفظه الله باحالة الخطاب السامي الكريم لمجلس الوزراء لترجمة مضامين هذا الخطاب الى برنامج عمل للحكومة في شتى الموضوعات التي احتواها الخطاب السامي الكريم وبما يحقق الأهداف التي حددها ووجه بها الملك المفدى حفظه الله.
وعلى صعيد آخر أعرب مجلس الوزراء عن استنكاره الشديد وادانته للأعمال الاجرامية الارهابية المتمثلة في أعمال التفجيرات التي حدثت في الدار البيضاء في المملكة المغربية الشقيقة يوم الجمعة الماضي التي استهدفت أناساً أبرياء امنين مجدداً التاكيد على ضرورة تضافر الجهد الدولي للوقوف في وجه الأعمال الارهابية وتضييق الخناق على داعميها ومرتكبيها.
وقال الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي ان مجلس الوزراء تطرق بعد ذلك الى الوضع في العراق وعلى الساحة الفلسطينية حيث أطلع المجلس على فحوى المباحثات والاتصالات التي تمت في هذا الصدد خلال الأيام الماضية مع عدد من المسؤولين في مختلف دول العالم وأكدت المملكة خلالها على موقفها الداعي الى أهمية اعادة الأمن والنظام للمدن العراقية وتسيير دفة الحياة فيها على يد ابناء العراق وصولاً الى اقامة الحكومة الدستورية . كما حرصت المملكة خلال المباحثات على أهمية الاسراع في تنفيذ خارطة الطريق بكامل استحقاقاتها ومرجعياتها ومن أهمها مبادرة السلام العربية التي تعالج النزاع من كل جوانبه وعلى جميع المسارات وتحدد الوجهة النهائية لطريق السلام والعمل على استثمار الاجماع الدولي خلف خارطة الطريق.
وأفاد معالي وزير الثقافة والاعلام ان المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر من القرارات ما يلي:-
أولاً :
- بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام بشأن مشروع لائحة بالقواعد والاجراءات الخاصة بالسعوديين العائدين من الأسر وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم «63/62» وتاريخ 6/1/1424هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على اللائحة المنوه عنها أعلاه بالصيغة المرفقة بالقرار.
ثانياً:
- بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير التعليم العالي بشأن طلب معاليه تفويضه بالتباحث مع الجانب الكوري لاعداد مشروع مذكرة تفاهم تعليمية وعلمية بين وزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية ووزارة التعليم وتطوير الموارد البشرية في جمهورية كوريا قرر مجلس الوزراء تفويض معاليه - أو من ينيبه- بالتباحث مع الجانب الكوري لاعداد مشروع مذكرة التفاهم المنوه عنها أعلاه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار والتوقيع عليه ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الاجراءات النظامية.
ثالثاً:
- بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير المالية رئيس مجلس ادارة الصندوق السعودي للتنمية حول التقرير المالي السنوي عن الحساب الختامي لميزانية الصندوق السعودي للتنمية للعام المالي 1421/1422هـ قرر مجلس الوزراء اعتماد الحساب الختامي للصندوق المنوه عنه أعلاه.
رابعاً:
- بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير النقل ورئيس مجلس ادارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية بشأن طلب السماح للمؤسسة بالصرف من ايراداتها لتلبية حاجات العمل بها بالسرعة اللازمة وبعد النظر في قرار مجلس الشورى 45/58 وتاريخ 21/12/1422هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على تطبيق قرار مجلس الوزراء رقم «105» وتاريخ 24/6/1420هـ على المؤسسة العامة للخطوط الحديدية بحيث تستفيد من عائد ايجارات الأراضي المملوكة لها.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved