Tuesday 20th may,2003 11191العدد الثلاثاء 19 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

قدم العديد من المنتجات المصرفية الرائدة قدم العديد من المنتجات المصرفية الرائدة
بنك الجزيرة .. إنجازات تتحقق وطموح يتجدد
البنك أضاف خدمات ووظائف جديدة على موقع الجزيرة أون لاين

تتواصل خدمات بنك الجزيرة لتؤكد سعيه نحو مسايرة العمل المصرفي المتفوق. وقد قدم البنك العديد من المنتجات المصرفية الرائدة والتي لاقت قبولاً واسعاً وتميزاً.
فبالإضافة إلى خدمة الرسائل القصيرة عن طريق الجوال لمتابعة أسعار الأسهم المحلية التي أطلقها البنك (وكان أول بنك في المملكة يطلق مثل هذه الخدمة) في أوائل الربع الرابع من العام الماضي، أضاف بنك الجزيرة عدة خدمات ووظائف جديدة ومفيدة لعملائه على موقع الجزيرة أون لاين.
تمثلت أهم تلك الخدمات في خدمة أسعار الأسهم العالمية عبر الجوال والتي أطلقها البنك ضمن خططه المستمرة لتطوير خدماته المصرفية الحديثة باستخدام أحدث تقنيات تكنولوجيا المعلومات. وتتضمن الخدمة جميع الوظائف التي يقدمها البنك أساساً لخدمة أسعار الأسهم المحلية، وبذلك يتمكن عملاء البنك الذين يتداولون في الأسهم العالمية من متابعة أسعار الأسهم في أي وقت وأي مكان.
وبوسع عميل بنك الجزيرة الآن متابعة محفظته الاستثمارية ومراقبة جميع أوامر تداولاته بالأسهم المحلية لحظة تنفيذها في سوق الأسهم السعودية. وبإمكانه إدارة وتقييم محفظته الاستثمارية حسب تغييرات السوق.
خدمة تسديد الفواتير عبر الإنترنت
طرح البنك كذلك خدمة تسديد فواتير المرافق العامة عبر الإنترنت من خلال موقع الجزيرة أون لاين وبكل سهولة وراحة، وهناك موقع آخر للبنك يوفر لزائره معلومات دقيقة عن خدمات ومنتجات بنك الجزيرة هو www.baj.com.sa و www.aljaziraonline.com.sa
زيادة في أرباح البنك
كان بنك الجزيرة قد أعلن عن تحقيقه أرباحاً صافية في الربع الأول من عام 2003م بلغت 34 ،21 مليون ريال بنسبة زيادة قدرها 40% مقارنة بمبلغ 20 ،15مليون ريال عن نفس الفترة من عام 2002م. وقد أشار المهندس عادل فقيه رئيس مجلس الإدارة قائلاً إن تلك النتيجة الإيجابية تعود إلى استراتيجية البنك في التميز بخدماته ومنتجاته المصرفية الإسلامية والتي انعكست إيجاباً على القوائم المالية للربع الأول من عام 2003م.
تجدر الإشارة إلى أن صندوق القوافل يتميز بمخاطره الاستثمارية المتدنية جداً والتي تكاد تكون معدومة، إضافة إلى حصول المستثمرين على تقييم يومي لسعر وحداته.
بالإضافة إلى صندوق القوافل طرح بنك الجزيرة صندوق الثريا للأسهم الأوروبية ابتداءً من عام 1996م بهدف تحقيق زيادة في رأس المال على المدى الطويل من خلال الاستثمار ضمن أسواق الأسهم الأوروبية. ومن مزاياه الاستفادة من الفرصة الاستثمارية في الأسواق الأوروبية وإمكانية الاشتراك بحد أدنى قدره 5 آلاف دولار مع سهولة في الاشتراك والسداد.
أما صندوق الطيبات للأسهم السعودية فيهدف إلى تحقيق زيادة في رأس المال على المدى الطويل من خلال الاستثمار في سوق الأسهم السعودية. في حين أن صندوق الخير للأسهم يهدف إلى شراء وبيع الأسهم المدرجة ضمن أسواق الأسهم العالمية في أمريكا وآسيا وأمريكا اللاتينية وأفريقيا وحوض الباسفيك. ومن مزاياه إمكانية تحقيق زيادة في رأس المال على المدى الطويل بنسبة أعلى من مؤشر مورجان ستانلي العالمي والاشتراك بحد أدنى قدره 5 آلاف دولار أمريكي بالإضافة إلى الاكتتاب في وحداته قبل 3 أيام من تاريخ التقييم.
صناديق الجزيرة تفوز
بمراكز متقدمة
جدير بالذكر أن صناديق بنك الجزيرة فازت مؤخراً بمجموعة من المراكز المتقدمة في مسابقة الصناديق الاستثمارية للبنوك السعودية وذلك عن أدائها خلال العام الماضي وخلال الثلاث سنوات الماضية. وقد أسفرت نتائج المسابقة التي أشرفت عليها لجنة منتجات الاستثمار للبنوك السعودية والمعهد المصرفي لمؤسسة النقد العربي السعودي وراجعها مدقق حسابات خارجي عن فوز 66 صندوقاً استثمارياً من أصل 129 صندوقاً استثمارياً من جميع البنوك السعودية.
وكانت النتائج النهائية قد كشفت عن حصول صندوق المشارق للأسهم اليابانية على المركز الأول عن أدائه العام الماضي ضمن تصنيف صناديق الأسهم اليابانية. كما حقق صندوق الثريا للأسهم الأوروبية المركز الثاني عن أدائه في العام الماضي ضمن تصنيف صناديق الأسهم الأوروبية. أما في تصنيف صناديق الأسهم للمتاجرة بالريال فقد حصل صندوق القوافل للمتاجرة في البضائع على المركز الثاني أيضاً وذلك عن أدائه المتميز خلال العام الماضي.
تهدف صناديق الاستثمار من بنك الجزيرة إلى إعطاء المستثمرين فرصة الاستثمار في أسواق الأسهم المحلية والعالمية وتحقيق عوائد من خلال الزيادة الرأسمالية في قيمة الأصول التي تمتلكها الصناديق على المدى الطويل. كما تهدف إلى تحقيق عوائد مالية تفوق بعض المؤشرات العالمية بالإضافة إلى مؤشر السوق السعودي.
يُذكر أن جميع الصناديق الاستثمارية يتم الإشراف عليها من قبل الهيئة الشرعية لبنك الجزيرة وذلك للتأكد من التزام إدارةالصناديق بالضوابط الشرعية التي حددتها الهيئة. وتتميز الصناديق بأنها تدار بكفاءة خبراء عالميين متخصصين في مجال إدارة وتشغيل المحافظ الاستثمارية إضافة إلى حصول المستثمرين على تقييم يومي لسعر وحداتها.
وقد استطاع بنك الجزيرة منذ اعتماده استراتيجية التركيز على المصرفية الإسلامية أن يحقق إنجازات متتالية جعلته يحقق مراكز متقدمة في كثير من الخدمات والمنتجات المصرفية الإسلامية وأصبح ينظر إليه بحق كرائد في هذا المجال.
إنجازات البنك
وباستعراض الإنجازات التي حققها البنك خلال العام الماضي يتبين مصداقيته في هذا الاتجاه في الجانب الكمي أو النوعي للمصرفية الإسلامية الحديثة. فقد استطاع البنك خلال هذا العام القيام بإطلاق ناجح لهوية ذاتية جديدة تفي بتوجهاته الاستراتيجية نحو مصرفية إسلامية حديثة. كما تم افتتاح فروع جديدة في كل من القطيف والرياض وانتقل فرع جدة بمنطقة البلد إلى مقر جديد. وقد استطاع البنك أن يختتم عامه بنجاح غير مسبوق في عمليات الاكتتاب بشركة الاتصالات السعودية عن كل فرع في المملكة.
وفيما يتعلق بالنجاح في المصرفية الإسلامية تم إطلاق عدة منتجات مصرفية تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية من أهمها:
- برنامج نقاء البديل الإسلامي للودائع الآجلة.
- برنامج دينار للتمويل الشخصي بالمرابحة.
- برنامج التكافل التعاوني (البديل الإسلامي للتأمين على الحياة) كما قام البنك خلال العام بإطلاق عدة خدمات مصرفية متميزة مثال:
- خدمة أسعار الأسهم عبر الجوال.
- خدمة الجزيرة أون لاين.
- هاتف الجزيرة المصرفي.
- برنامج الجزيرة الذهبي والبلاتيني الخاص بكبار العملاء.
- بطاقة فيزا الجزيرة الذهبية.
وقد استطاعت صنادق بنك الجزيرة التي تعمل وفق الضوابط الشرعية أن تنال عدة جوائز خلال هذا العام نظير أدائها المتميز، فقد فازت في مسابقة الصناديق الاستثمارية للبنوك السعودية عن أدائها خلال العام الماضي وخلال الثلاث سنوات الماضية. وقد أسفرت نتائج المسابقة التي أشرفت عليها لجنة منتجات الاستثمار للبنوك السعودية والمعهد المصرفي لمؤسسة النقد العربي السعودي وراجعها مدقق حسابات خارجي عن فوز 66 صندوقاً استثمارياً من أصل 129 صندوقاً استثمارياً من جميع البنوك السعودية.
كشفت النتائج النهائية عن حصول صندوق المشارق للأسهم اليابانية على المركز الأول عن أدائه في العام الماضي ضمن تصنيف صناديق الأسهم اليابانية، كما حقق صندوق الثريا للأسهم الأوروبية المركز الثاني عن أدائه في العام الماضي ضمن تصنيف صناديق الأسهم الأوروبية. أما تصنيف صناديق الأسهم للمتاجرة بالريال فقد حصل صندوق القوافل للمتاجرة في البضائع على المركز الثاني أيضاً وذلك عن أدائه المتميز خلال العام الماضي.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved