Tuesday 20th may,2003 11191العدد الثلاثاء 19 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

غسان سليهم في حوار مع « الجزيرة »: غسان سليهم في حوار مع « الجزيرة »:
الراجحي المصرفية تتفوق في برامج المتاجرة والتمويل المبتكرة لتلبية طلبات العملاء
مجموعة المتاجرة ستواصل تطوير وابتكار برامج جديدة ورائدة

تبوأت شركة الراجحي المصرفية للاستثمار موقع الصدارة في سوق التقسيط السعودية عبر مجموعة المتاجرة للأفراد التي نجحت في ابتكار برامج جديدة تلائم جميع فئات المجتمع كان آخرها برنامج «وطني» لتقسيط الأسهم الذي توج مجموعة برامج التقسيط والتمويل خصوصاً وأن الاستثمار في الأسهم يعد من أنواع الاستثمارات الشائعة والرئيسية في جميع أنحاء العالم سواء كان الهدف منها الدخل أو بغرض تنمية رأس المال.
ويقول الأستاذ غسان سليهم نائب المدير العام لمجموعة المتاجرة في شركة الراجحي المصرفية للاستثمار إن البرنامج حقق نجاحات متتالية وساهم في القضاء على نمطية شراء بعض العملاء لسلع لا يحتاجونها بالتقسيط بغرض توفير التمويل.
ويؤكد سليهم في حوار مع «الجزيرة» أن مجموعة المتاجرة في الشركة ستواصل تطوير وابتكار برامج جديدة ورائدة تحقق طموحات العملاء على اختلاف مستوياتهم، وفيما يلي نص الحوار:
* هلا أعطيتمونا فكرة عن برنامج وطني لتقسيط الأسهم السعودية؟
- يقوم البرنامج على مبدأ إتاحة الفرصة للاستثمار في سوق الأسهم السعودية من خلال شراء الشركة للأسهم التي يختارها العميل وامتلاكها شرعياً ثم تباع للعميل وتصبح ملكاً له يتصرف بها وفق الكيفية التي يشاء ويسدد ثمنها على أقساط تصل إلى 72 شهراً.
كما أن لشركة الراجحي السبق في هذا البرنامج على الصعيدين المحلي والعالمي وذلك لأنه ولأول مرة يتم تطوير برنامج استثماري تمويلي متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية ويلبي احتياج الشريحة الكبرى من المجتمع وهي قطاع الأفراد.
* ما هو الدافع وراء تطوير برنامج «وطني» لتقسيط الأسهم السعودية وما هي أهم مميزاته للعميل؟
تعلمون أن شركة الراجحي المصرفية للاستثمار تسعى دوماً إلى تطوير وتقديم الحلول المصرفية الإسلامية التي تلبي حاجة عملائها بحيث تعود هذه البرامج أو الحلول المصرفية على العميل بفائدة ملموسة وتميز الشركة عن بقية البنوك في هذا المجال.
وهذا في نظرنا الدافع الرئيسي وراء تطوير منتج «وطني» لتقسيط الأسهم السعودية، أما بالنسبة لمميزات المنتج فنلخصها في التالي:
* الاستثمار في الأسهم السعودية والدفع بالتقسيط.
* تمكين العميل التصرف الكامل في الأسهم المشتراة وذلك ببيع جزء منها أو كلها واستثمار الجزء الباقي.
* خلق الوعي والمعرفة بإحدى أهم القنوات الاستثمارية المتاحة في الوطن.
* الادخار عن طريق الاستثمار في الأسهم ودفع قيمتها على فترة تصل إلى ست سنوات.
* إمكانية تحقيق الربح من خلال الشراء بسعر والبيع بسعر أعلى من سعر الشراء.
إضافة إلى العديد من المزايا الغير مباشرة مثل تكوين محفظة استثمارية للأسرة والاستثمار في داخل الوطن والأهم تنمية الثقافة الاستثمارية والادخارية لدى العملاء خصوصاً فئة الشباب.
يمكن أن يطبق معظم ما ذكرتموه على عمليات التقسيط الأخرى، لماذا تعتبرون برنامج «وطني» مميزاً جداً؟
أشكرك على هذا السؤال في الحقيقة إن الدراسات التي نفذتها مجموعة المتاجرة على مدى السنوات الماضية أثبتت أن نسبة من العملاء تقوم بالتقسيط لتوفير السيولة الأمر الذي خلق نمطية في تقسيط السلع وأصبح معظم العملاء يشترون السيارات مثلاً لهذا الغرض، ولكننا ومن خلال استقراء حاجات العملاء والحديث معهم اكتشفنا أن بعض العملاء يحتاج لمبالغ تمويل صغيرة جداً لكنه يشتري سيارة قيمتها عالية بسبب رغبته في شراء سيارة يسهل بيعها بأقل خسارة ممكنة وهنا تبرز أهمية برنامج «وطني» وخياراته المتعددة إذ إنه يتيح الحصول على التمويل اللازم فقط وفي حال زيادة التمويل عن حاجة العميل فإن المتبقي يكون بمثابة استثمار بخلاف بقية السلع التي يكون فيها المتبقي بمثابة العبء.
* من معايير شرعية المرابحة امتلاك الشركة للسلعة قبل بيعها للعميل، وسوق الأسهم تتحكم به متغيرات كثيرة فالمدة بين الامتلاكين تحسب على الشركة أم على العميل؟
العميل لا يتحمل أية مخاطر تسبق امتلاكه للأسهم فهو في حل من أي التزام قبل توقيع عقد الشراء والشركة هي التي تتحمل مسؤولية ومخاطر ما قبل الشراء، فإذا حدث وتراجع العميل عن عملية الشراء فلا تترتب عليه أية تبعات.
* وماذا عن الفروع المخصصة لبرنامج «وطني» في شركة الراجحي ؟
يقدم المنتج الآن عن طريق جميع مراكز المتاجرة إضافة إلى ستين فرع مصرفي.
* ما هي الشروط والضمانات الواجب توفرها في من أراد الاستفادة من برنامج وطني؟
البرنامج يخلو من دفعة مقدمة ولا يحتاج العميل إلا إلى تحويل الراتب على البنك وخطاب تعريف وصورة البطاقة.
* ما هي الشرائح التي تتوقعون استفادتها من هذا البرنامج؟
- هنالك شرائح كثيرة يمكن أن تستفيد من هذا البرنامج فهنالك المستثمر العادي الذي يستفيد تجربة وخبرة في مجال الأسهم بالإضافة إلى تحقيق غرضه التمويلي، وهناك المضارب الذي يبيع ويشتري في سوق الأسهم ولديه خبرة جيدة في هذا المجال، وهناك من يحتاج إلى السيولة ويشتري الأسهم ويبيعها أو جزء منها للحصول على السيولة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved