Tuesday 20th may,2003 11191العدد الثلاثاء 19 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

المصادر تتحدث عن اعتزام بريمر تأجيل الحكومة المؤقتة المصادر تتحدث عن اعتزام بريمر تأجيل الحكومة المؤقتة
الباجه جي يدعو لحكومة تتشكل بإشراف دولي لضمان نزاهتها

* بغداد الوكالات :
دعا رئيس تجمع الديمقراطيين العراقيين عدنان الباجه جي أمس الاثنين إلى تنظيم انتخابات في العراق لاختيار حكومة بإشراف دولي لضمان نزاهتها وحياديتها في الوقت الذي ذكرت فيه مصادر ان الحاكم الامريكي للعراق بول بريمر يعتزم تأجيل تشكيل حكومة مؤقتة..
وفي تصريحات لصحيفة «الزمان» العراقية اليومية المستقلة. أكد وزير الخارجية العراقي الاسبق ضرورة ان تسن الحكومة الانتقالية قانون الانتخابات وقوانين تضمن حرية الصحافة وحرية تأليف الاحزاب والانتماء اليها وحرية التعبير والاجتماعات.
ورأى ان كل هذه الامور ستساعد الشعب العراقي على ممارسة نشاطه السياسي والاجتماعي بحرية وأمان تمهيدا لانتخاب جمعية تأسيسية تنظر في مسودة دستور تضعها لجنة من الاختصاصيين ثم عرض الدستور على الشعب في استفتاء.
وتابع ان الانتخابات يفترض ان تنظم بعد ذلك على أساس الدستور الجديد لاختيار حكومة عراقية. مؤكدا ضرورة ان تجري كل العمليات الانتخابية التي ذكرها باشراف دولي لضمان نزاهتها وحياديتها.
وأكد الباجه جي عندها وللمرة الاولى في تاريخه سيحكم العراق من قبل حكومة تستمد شرعيتها من الشعب وتحظى بموافقته وتأييده وهذا جل ما نتمناه لرفعة العراق وازدهاره وتقدمه.
وشدد الباجه جي على ان العمل السياسي يجب ان لا يعتمد على الاصول العرقية أو المعتقدات الدينية أو المذهبية انما يجب النظر إلى العراقيين كشعب واحد.
وحول السلطة المؤقتة التي تريد الولايات المتحدة اقامتها تمهيدا لاختيارحكومة جديدة. قال الباجه جي انها لن تتمتع بأي صلاحيات في السنة الاولى لان البلاد ستدار من قبل قوات التحالف على ان يتم بعدها نقل الصلاحيات تدريجيا إلى السلطة العراقية المؤقتة.
إلى ذلك قالت مصادر في اللجنة القيادية العراقية المؤلفة من سبعة أعضاءأن الحاكم المدني الجديد للعراق بول بريمر أبلغ اللجنة عزمه تأجيل تشكيل حكومة عراقية مؤقتة.
وأضافت المصادر أن بريمر يعتزم كذلك تأجيل المؤتمر الذي كان من المقرر عقده أواخر الشهر الحالي لاختيار تشكيل الحكومة المؤقتة.
ولم تذكر المصادر سبب قرار بريمر أو ما إذا كان قد تم تحديد موعد بديل لعقد ذلك المؤتمر غير أنها قالت إن اللجنة السباعية لم تبد اعتراضا على ذلك القرار.
ومما يذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية كانت قد أعربت عن خيبة أملها لعدم وجود تأييد شعبي لمعظم حركات المعارضة السابقة داخل الشارع العراقي.
تجدر الاشارة إلى أن اللجنة السباعية تتألف من قيادات المؤتمر الوطني العراقي وحركة الوفاق الوطني والمجلس الأعلى للثورة الاسلامية وحزب الدعوة الاسلامي والحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني وتكتل المستقلين.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved