Sunday 18th may,2003 11189العدد الأحد 17 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

استشاريو الجهاز الهضمي بالحبيب الطبي: استشاريو الجهاز الهضمي بالحبيب الطبي:
الفحوصات المخبرية الدقيقة واستخدام المناظير المتطورة ساعدت على تحديد أسباب القرحة وإيجاد العلاج المناسب
جهاز التنظير الاحدث من نوعه يمتاز بقلة الألم لصغر قطر المنظار ويعتمد على التقنية الرقمية لإعطاء صورة أدق وأفضل

تعريف بالمشاركين
أ.د اسعد محمد علي عبدالله
استشاري طب الاطفال «الجهاز الهضمي» استاذ طب الاطفال بجامعة الملك سعود
الدكتور مازن كمال حميد
استشاري الباطنية والجهاز الهضمي والمناظير بمركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي
الدكتور اسامة سعد البدوي المبارك
استشاري امراض الجهاز الهضمي والمناظير بمركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي
الدكتورة غادة محمد العامر
استشارية امراض الجهاز الهضمي والمناظير والكبد بمركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي
الاختصاصية/ غدير السوسي
اختصاصية التغذية العلاجية بمركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي
السيدة/ باميلا
قرحة المعدة والعلاج
من منا لم يسمع بأمراض القرحة والتي يشتكي منها اناس كثر، ومن يشتكي منها قد يكون لديه حساسية مفرطة ضد انواع عديدة من الاكل او الشراب، والسبب في ذلك يعود ربما الى التعود على اكلات معينة او شراب معين يضر بجهازه الهضمي.
وقد تعزى اسباب القرحة للضغوط النفسية والقلق والتوتر العصبي، كما اكدت الابحاث الطبية الحديثة ان من مسببات القرحة الاصابة ببكتيريا المعدة الحلزونية في الغالبية العظمى من المرضى حيث تتواجد هذه البكتيريا في امعاء نسبة كبيرة في بعض الافراد ولكن دون اصابتهم بالقرحة لذلك يعتقد العلماء أن الاصابة بالقرحة تحدث إذا كان هنالك استعداد وراثي للمريض بالإضافة الى الإصابة بأصناف معينة من هذه البكتيريا القادرة على إحداث الضرر ، وقد عزت ابحاث اخرى اسباب الإصابة بالقرحة الى استعمال الادوية المضادة للالتهاب.
ويقول آخرون ان هناك اسباب اخرى للقرحة الهضمية منها: التدخين الذي يزيد من افراز وتركيز حمض المعدة فيضاعف خطر الاصابة بالقرحة وكذلك يؤخر شفاءها اثناء العلاج، كما ان المشروبات الكحولية قد تسبب التهيج والتآكل في جدار المعدة مسببة التقرح لا قدر الله. وعادة نرى غالبية من يشتكي من امراض القرحة هم كبار السن، والرجال يعدون اكثر عرضة لهذا المرض من النساء كما ذكر ذلك الاطباء، ولاهمية هذا الموضوع التقينا بعدد من اطباء مركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي واجرينا معهم هذا الحوار لكي نطلع القارئ الكريم على كل ما يتعلق بهذا الموضوع، وبداية نلتقي بالاستاذ الدكتور/ اسعد محمد عبدالله ليحدثنا عن قرحة المعدة لدى الاطفال فقال:
التشخيص بواسطة المنظار
تعتبر قرحة المعدة لدى الاطفال اما ازلية او ثانوية، فالقرحة الازلية تحصل في الاثنى عشر ولها علاقة باصابة بميكروب بكتيريا الهليكوبكتر المصحوب بالتهاب المعدة.
اما القرحة الثانوية فتوجد في الغالب بالمعدة وتكون تقرحات حادة على شكل تقرحات متعددة، وقرحة المعدة الازلية تكون مصحوبة بألم في البطن وقيء واحيانا تقيء دم ا و دم اسود بالبراز واحيانا تكون متواجدة في العائلة لدى 25-50% من الاطفال.
وتقرحات المعدة الثانوية تكون ناتجة احيانا من صدمة او التهاب جرثومي بالدم او مرض شديد بالقلب او بالجهاز التنفسي او استخدام بعض الادوية كالكرتيزون او ادوية الروماتيزم كالاسبرين وتكون احيانا بدون شكوى لدى المريض وتؤدي احيانا الى نزيف شديد او ثقب في جدار المعدة، وتقيم حالات القرحة لدى الاطفال بتشخيص الحالة عن طريق المنظار ثم تقيم الحالة عامة مع التركيز على علاج الحموضة وعلاج الهليكوبكتر ان وجدت.
بعد ذلك التقينا الدكتور أسامة المبارك وسألناه عن القرحة والانواع الاكثر اشتهارا.
القرحة وتعريفاتها
* د. اسامة كثر الحديث عن قرحة المعدة والاثنى عشر.. فهل لكم ان تبينوا لنا موقعها من الجسم وعملها؟
- تقع المعدة في الزاوية اليسرى من اعلى البطن تحت القفص الصدري مباشرة وهي عبارة عن كيس عضلي مجوف ويليها الاثنى عشر وهو اول جزء من الامعاء الدقيقة، ويتكون سطح بطانة الامعاء من طبقة مخاطية تعمل على حماية انسجة البطانة من حمض المعدة وانزيمات الهضم، وعند وصول الطعام الى المعدة من المريء تسترخي العضلات الممتدة في اعلى المعدة للسماح له بالدخول وتؤدي المعدة وظيفتين اساسيتين هما: مواصلة معالجة الطعام وتحويله الى اجزاء اصغر وافراز حمض الهيدروكلوريد الذي يعمل على قتل البكتيريا المؤذية التي نبتلعها مع الطعام، كذلك تقوم المعدة بوظيفة تخزين الطعام وايصاله تدريجيا الى الامعاء الدقيقة، وبالمناسبة فحوالي 2% من السكان تقريبا يشتكون من قرحة المعدة والاثنى عشر المعروفتان معا باسم القرحة الهضمية «Peptic Ulcer» اما قرحة الاثنى عشر وهي الاكثر شيوعا فهي غالبا ما تصيب المرضى بين سن 30 و 50 سنة وتصيب الرجال اكثر من النساء.
واما قرحة المعدة فغالبا ما تصيب المرضى بعد سن 50 سنة وتصيب الرجال اكثر من النساء.
القرحة الاكثر شهرة
* ماهو تعريف القرحة وما النوع الأكثر اشتهارا؟
- تعريف القرحة بوجه عام هي عبارة عن جرح مفتوح في اي مكان في الجسم وبالاخص الجلد او في الغشاء المخاطي، وعند نشوء القرحة يتهتك جزء من النسيج السطحي تاركا جزءاً من الجلد مسلوخاً وملتهباً ثم يندمل هذا الجزء ببطء، اما اكثر انواعها شهرة فهي قرحات الاثنى عشر التي تحدث في الجزء العلوي من الامعاء الدقيقة وهناك القرحات المعدية التي تحدث في المعدة، ويمكن اكتشاف القرحة باستخدام المنظار حيث انه يمكن الطبيب من رؤية جدار المعدة والاثنى عشر واكتشاف القروح، والمناظير المستخدمة لدينا متطورة حيث تتميز بكاميرا ثلاثية الالوان تعطي صورة واضحة ودقيقة لمساعدة الجراح على اداء عمله بكل يسر وسهولة، كما ان الفحص السريري مهم جدا للتشخيص ليتم على ضوئه تحديد نوعية العلاج.
المهم إنقاذ حياة المريض
كما التقينا الدكتور/ مازن حميد وسألناه عن اهم اعراض القرحات ومتى يتطلب الامر التدخل السريع لانقاذ حياة المريض؟
- فقال: ان اهم عرض سريري يشير الى القرحة الهضمية هو وجود ألم في اعلى البطن في منطقة ما يسمى بالشرسوف، وان علاقة هذا الالم مع الطعام مختلفة من مريض لآخر وغير مساعدة بشكل عام في التشخيص، ومن المفيد ان نشير هنا الى ان الالم في قرحة الاثنى عشرية يحدث بشكل نموذجي في الليل خلال النوم «كذلك احيانا اثناء النهار» ويصبح الالم اشد عندما يكون المريض جائعا، وذلك على عكس قرحة المعدة حيث يزداد فيها الالم عند تناول الطعام بشكل عام «وليس دائما» وان تناول مضادات الحموضة عن طريق الفم يؤدي الى تحسن كلا القرحتين المعدية والاثنى عشرية سريريا.
واضاف د. مازن نشير هنا الى ان الغثيان قد يرافق الالم بشكل عام، ولكن الاقياء ليس شائع المشاركة ولكلنه اذا حدث فانه يخفف آلام القرحة، اما حدوث الحرقة في اسفل عظم القص «اي في منطقة فم المعدة» فهو بسبب عودة مفرزات المعدة الحامضة باتجاه الاعلى اي باتجاه اسفل المري وكذلك فان حدوث نقص الشهية وبالتالي نقص الوزن امر وارد الحدوث جزئياً كمشاركة لاعراض القرحات الهضمية في المعدة، وفي حال شكوى المريض من الم حاد ومستمر فاننا يجب ان نفكر عندها بحدوث اختلاطات للقرحة الموجودة لديه كالاثقاب، حيث ان حدوث الالم الشديد والمستمر في الظهر والشرسوف يشير عند مريض القرحة الاثنى عشرية الى اثقاب هذه القرحة الموجودة على الجدار الخلفي للاثنى عشرية. وقال: من المهم ان نشير الى ان امكانية حدوث تقرحات حادة بدون اعراض امر وارد تماماً حيث ان 50% من المرضى الذين ماتوا بسبب اختلاطات لقرحات هضمية لم يكونوا على علم بوجود هذه التقرحات اصلا لديهم الا عندما حدثت الاختلاطات حيث يحضر مثل هؤلاء المرضى الى العيادة بشكاية نزف هضمي او اثقاب كأول عرض يصادفهم. ان عدم معالجة التقرحات الهضمية وخاصة القرحة الاثنى عشرية تجعلها تأتي بأعراض على شكل هجمات دورية خلال فصول معينة في السنة لتغيب فصول اخرى لوحدها، ومن الضروري التأكيد على ان التقرحات المعدية تملك ميلا تحول التحول للخباثة وخاصة اذا كان لديها صفات خاصة من حيث موقعها وشكلها وازمانها في المعدة لذلك علينا مراقبة هؤلاء المرضى باجراء الخزعات الدورية حتى تشفى القرحة تماما مع العلاج الخاص بالقرح طبعا.
وختاما ليس كل ألم في اعلى البطن هو قرحة هضمية فهناك الكثير من الامراض في تلك المنطقة والحكم هو الطبيب واساليب التشخيص الحديثة والمهمة وعلى رأسها المنظار الهضمي العلوي.
اهمية الفحوصات
* بعد ذلك التقينا الدكتورة فوزية دريدي وسألناها عن اهم هذه الفحوصات التي يعتمد عليها في تشخيص القرحة؟
- ينصح اطباء الجهاز الهضمي باجراء الفحوصات الخاصة بالقرحة في حال استمرار شكوى تكرر آلام البطن لاكثر من اسبوعين بالرغم من العلاجات البسيطة والمسكنة للمعدة، واهم الفحوصات التي يجب اجراؤها ويمكن الاعتماد عليها في تشخيص القرحة هي: الاشعة الملونة للمعدة والاثنى عشر، التنظير الداخلي للمريء والمعدة والاثنى عشر، ويعتبر ذلك الادق من الناحية التشخيصية ويتم اجراء المنظار الداخلي للمعدة عن طريق ادخال المنظار «وهو انبوب دقيق وطويل مجهز بكاميرا» في الحلق ويمرر الى المعدة والاثنى عشر بحيث يصبح بمقدور الطبيب رؤية جدار المعدة والاثنى عشر واكتشاف القروح. ويمكنه في نفس الوقت «في حال وجود القرحة» من اخذ عينات من جدار المعدة لفحصها للتأكد من وجود بكتيريا المعدة الحلزونية او اي امراض اخرى.
أغرض وتشخيص وعلاج
* ماهي أعراض القرحة الاعراض وكيف يتم تشخيصها وعلاجها؟
- اعراض القرحة كثيرة منها ماهي اساسية ومنها ماهي ثانوية بالنسبة للالم، والالم هو العرض الاساسي الوحيد في القرحة، وهو على اربعة انواع: الم مزمن قد يعود تاريخه الى اكثر من عدة سنوات، والم دوري يتحسن في الشتاء والصيف ليعاود في الربيع والخريف، والم ذو صفات خاصة «يشبه الفرك او الحرق او المغص».
والنوع الرابع والاخير انه الم له علاقة بتناول الطعام فهو معدوم في الصباح يظهر بعد الافطار بمدة «1- 4» ساعات، ويعاود بعد الغداء بشكل اشد، اما بعد العشاء فهو اقل شدة على العموم. ولكن هناك حالات يكون فيها الالم غير نموذجي. ويقصد بالالم غير النموجي للقرحة ذلك الالم الذي لا تكون له الصفات المذكورة لالم القرحة، اما الالم غير الاساسي فهو يتجلى بحدوث الغثيان والقيء بين فترة واخرى، وقد يحدث توتر البطن الغازي في بعض الاصابات، كما قد يصادف الامساك، وقد يحدث نقص في الوزن قد يشاهد احيانا في المسنين ويكون سببه الغثيان والقيء وقلة النوم مع الالم المديد والحمية الشديدة وتتلخص اعراض قرحة المعدة في الشعور بألم في الجزء الاعلى من المعدة، ويحدث الالم عادة عندما تكون المعدة خاوية خاصة في فترة ما بين الوجبات واثناء الليل. وقد يعاني المرضى من بعض المشاكل مثل انسداد المعدة او النزيف الداخلي، او انثقاب جدار المعدة وفي هذه الحالة يجب التدخل الجراحي، اما تشخيصه فيمكن التشخيص المبدئي من خلال التاريخ المرضي والكشف السريري، اما التثبت من التشخيص فيتم بواسطة الاشعة «بالصبغة» او بشكل ادق عن طريق منظار الجهاز الهضمي الذي يفيد لاخذ عينة من جدار المعدة للتحقق من وجود جرثومة الهيليكو باكتر، وقد يضطر الطبيب احيانا لطلب الاشعة فوق الصوتية عند الاشتباه بتشخيص آخر.
اهم المضاعفات
* ما هي اهم المضاعفات التي قد تحدث القرحة الهضمية؟
- ان اهم المضاعفات التي يتعرض لها الجهاز الهضمي جراء وجود القرحة الهضمية عديدة ومن اههما هي:
* النزيف الدموي في المعدة او في الاثنى عشر، وهو قد يحدث دون سابق انذار آي دون وجود شكوى او اعراض اخرى للقرحة الهضمية كالالم في البطن، وحينئذ يكون النزيف الشكوى الاولية والوحيدة في المرضى المصابين بالقرحة.
* ثقب المعدة او الاثنى عشر، وفي هذه الحالة يحدث الثقب نتيجة تآكل ما تبقى من طبقات جدار المعي اسفل القرحة الهضمية من تأثير الاحماض المعدية.
تضيق في الجزء الاول من الاثنى عشر، وهذا يحدث عادة في الحالات المزمنة وبسبب تعدد التقرحات وتقاربها في هذا الجزء من الاثنى عشر مما ينتج عنها تلفيا «اي تكون نسيجا ندبيا» في جدار الاثنى عشر وبمرور الوقت يزداد التليف.
المناظير والنتائج المتميزة
* بعد ذلك التقينا بالدكتور غادة عامر لتحدثنا عن المناظير واهميتها في اجراء العمليات فتقول:
حدثت طفرة هائلة في التشخيص المبكر والعلاج لامراض الجهاز الهضمي والكبد في خلال العشر سنوات الاخيرة وذلك للتطور التقني الهائل الذي حدث في صناعة اجهزة مناظير الجهاز الهضمي فالاجهزة الحديثة اتسعت زاوية الرؤية الخاصة بها مما جعل التنظير العلوي والسفلي اكثر سهولة وذا فائدة اعلى بكثير من ذي قبل فالطبيب الخبير بواسطة هذه الاجهزة لا يحتاج لتحريك المنظار بكثرة داخل القناة الهضمية مما جعل التنظير اكثر راحة للمريض بواسطة مهدئ خفيف لا يشعر المريض بأي آلام او مرور المنظار خلال القنوات الهضمية.
هذا بالاضافة الى القدرة الهائلة على اكتشاف اي تغيرات في القناة الهضمية مهما كانت صغيرة او موجودة في اماكن كان يصعب على المناظير القديمة تشخيصها او اخذ عينات منها وهذا جعل هناك تشخيص مبكر لامراض الجهاز الهضمي «مثل الالتهاب» قبل وصولها الى درجة التقرحات وايضا الاكتشاف المبكر للاورام «المريء،المعدة، القولون» والتي يكون نتائج العلاج فيها افضل بكثير من التدخل المتأخر. لهذا ينصح المرضى الذين يعانون من متاعب بالجهاز الهضمي «مثل آلام او حرقان المعدة او القيء المتكرر او امساك متزايد او دم بالبراز» التوجه لاستشاري الجهاز الهضمي للتعرف على طبيعة المرض بأن هناك مواد حديثة واجهزة متطورة لتعقيم المناظير جعلتها وسيلة تشخيصية آمنة.
وبوجود استشاريين نساء بقسم الجهاز الهضمي يتم تشخيص وعلاج المرض بأحدث الوسائل العلمية ويضمن عدم تعرض المريضات لاي حرج اثناء التنظير وخاصة التنظير السفلي. وقد امتد دور المناظير الى العلاج ايضا فبواسطته يتم علاج بعض الامراض «مثل حقن او ربط دوالي المريء» وايضا بواسطة المنظار السفلي يمكن علاج البواسير بالربط وازالة اللحميات القولونية وتحليلها وعمل توسعة للقولون او المريء وتركيب دعامات دائمة بدون ان يضطر المريض للجوء للعمليات الجراحية الكبرى ويمكن للمريض مغادرة المستشفى باليوم نفسه.
المتابعة ونصائح الطبيب
* ماهي أهمية المتابعة بعد العلاج، وماهي النصائح التي توجهونها للمصاب بالقرحة الهضمية؟
ننصح مريض القرحة الهضمية بالمتابعة مع الطبيب المختص للتأكد من القضاء على البكتيريا المسببة للقرحة وذلك باجراء التحاليل الخاصة بها وكذلك من الممكن اعادة الفحص بالمنظار وخاصة في حالة الاصابة بقرحة المعدة للتأكد من شفائها التام ولاخذ العينات النسيجية اذا تبين عدم شفائها حيث ان الدراسات اظهرت انه في حوالي 5% من حالات قرحة المعدة تكون القرحة غير حميدة ويستوجب استئصالها جراحيا.
نوع الغذاء واهميته
* بعد ذلك التقينا اختصاصية التغذية العلاجية/ غدير السوسي لتحدثنا عن التغذية واثرها فيمن يعاني من امراض القرحة فقالت:
القلق والاجهاد من الاسباب الرئيسية لحدوث القرحة، وعلى المريض بقرحة المعدة تناول الالبان والاجبان قليلة الدسم لان الدهون تتعب المعدة، وايضا يجب تناول 6 وجبات صغيرة في اليوم، وتجنب تناول المشروبات الغازية والشاي والقهوة لانها تتعب المعدة ايضا، كما ان على من يشتكي من امراض قرحة المعدة مضغ الطعام جيدا وببطء كي تسهل عليه عملية الهضم، والجلوس افضل طريقة لتناول الطعام بشرط ان تكون الجلسة صحيحة كي تسهل عملية الهضم وتأدية وظيفة المعدة والجهاز الهضمي بصورة صحيحة، وانصح بتناول الاطعمة الخالية من الدسم وطحنها بدون دهون، وكذلك الاقلال من تناول الالياف والحمضيات لانها تثير المعدة وتتعبها مثل السلطة والخضروات الورقية والبرتقال والليمون لانها تعمل على حدوث حرقان للمعدة، وحدوث القرحة كما ان استخدام الماء بكثرة يخفف من حموضة المعدة، ويجب تجنب تناول الاطعمة المقلية والشوكولاه والدهون الحيوانية.
التعقيم وغرف العمليات
وتقول مديرة التمريض السيدة باميلا: ان غرف العمليات المجهزة بمواصفات عالمية تساهم بالحد من انتقال العدوى نسبة 100% وتضيف ان استخدام الادوات الجراحية ومباضع الجراحة من قبل الاطباء لمرة واحدة يمنع من انتقال العدوى بين المرضى كما يمنع من حصول اي التهابات واعراض جانبية اخرى بسبب تلك الادوات الجراحية او غرف العمليات غير المجهزة بأجهزة مصممة خصيصاً وفق معايير الجودة لمنع انتقال العدوى، وبالمناسبة فعلى المراكز الطبية الاهتمام الكامل والمحافظة التامة لمنع نقل العدوى من مريض لآخر من خلال الحرص على التعقيم المستمر للادوات الطبية والعيادة بصفة عامة.
مديرة التمريض باميلا: على المراكز الطبية الاهتمام الكامل والمحافظة التامة لمنع نقل العدوى من مريض لآخر من خلال الحرص على التعقيم المستمر للأدوات الطبية والعيادة بصفة عامة
مديرة التمريض باميلا: على المراكز الطبية الاهتمام الكامل والمحافظة التامة لمنع نقل العدوى من مريض لآخر من خلال الحرص على التعقيم المستمر للأدوات الطبية والعيادة بصفة عامة

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved