Sunday 18th may,2003 11189العدد الأحد 17 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الشيشة أشد فتكاً من السيجارة الشيشة أشد فتكاً من السيجارة
عبدالله بن خالد العجيمي*

مشاع بين فئات كثيرة من الناس وخصوصاً الشبابية ان الشيشة اخف ضرراً من السيجارة والعكس هو الصحيح فرأس واحد من الشيشة يعادل من 25-45 سيجارة وذلك لاسباب من اهمها:
1- يحتاج استعمال النرجيلة الى نفس كبير وعميق وذلك بإطالة الشهيق نظير استخدامها وكذلك لطول الخرطوم فيستنشق الشارب لها عناصر التبغ او التنباك اكثر من السيجارة.
2- كمية التبغ في رأس الشيشة اكثر من السيجارة.
3- دوران الماء الذي في الزجاجة يزيد من اول اكسيد الكربون السام.
4- اثبتت دراسة قامت بها جامعة الملك عبدالعزيز بجدة ان ضرر الشيشة قد يتعدى التبغ والقطران الى المواد المصنعة فيهما وهي مواد مخمرة ومطبوخة ومواد كيميائية ذات رائحة طيارة واصباغ والوان ونكهات اغرائية وهي ليست تحت رقابة طبية او مصرحة من وزارة التجارة.
5- خرطومها مستعملوه كثر وخصوصاً في اماكن تناولها في المقاهي والاستراحات وقد يكون منهم من مر بأمرض معدية اقلها الانفلونزا واشدها مرض التهاب الكبد الوبائي فئة «أ-ب-ج» والسل الرئوي.
6- يصاب مدخن الشيشة بمرض الانفزيما في الرئة الذي يعتبر من افتك واشد امراض الجهاز التنفسي الذي يسبب انتفاخ الحويصلات الهوائية وتدميرها مما يؤدي الى زيادة نسبة ثاني اكسيد الكربون ونقص الاكسجين في الدم، ومما هو جدير بالذكر ان المريض المصاب بهذا المرض لا يستطيع المشيء كثيراً ونهايته الحتمية الوفاة.
7- يتعرض مدخنو الشيشة والمعسل الى الصداع وعدم اتضاح الرؤية، وخفقان القلب والدوار، وتلون الاسنان باللون البني وكذلك التعرض الى نوبات الربو.
8- زيادة معدلات اول اكسيد الكربون في دم مدخني الشيشة.
9- يسبب حرق الجراك بالفحم في زيادة نسبة امتصاص الجسم لأول اكسيد الكربون.
10- قد يزيد تدخين الشيشة والمعسل من احتمال الاصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين والامراض التنفسية المزمنة كذلك مستوى الكولسترول في الدم.
11- يعوق تدخين الشيشة والمعسل نمو الجنين لدى المرأة.
12- يرفع تدخين الشيشة من نسبة الحموضة في المعدة، مما يزيد من احتمالات الاصابة بأنواع القرحة.
13- استخدام الشيشة يؤثر تأثيراً بالغاً في جمال الوجه حيث يؤدي الى التجاعيد حول العينين وحول الشفاه، ويؤدي كذلك الى تجويف الخد بسبب الجهد العضلي المبذول في حركة الشهيق.
المهم في الامر وهو ما اريد ان اصل اليه لماذا السكوت عن هذه السموم ولماذا السكوت عن انتشار تلك المقاهي الجالبة لها فقد زادت بشكل واضح ناهيك عن تلك المحلات التي تبيعها فهي الآن بين يديك وعلى بعد عدة امتار من منزلك زرت احدى هذه المحلات فوجدت البائع وكان من اشقائنا العرب فسألته عن الانواع المعروضة لديه وسط رائحة كريهة ممزوجة برائحة الفاكهة الجذابة فأجاب المعسل الاول هو التفاح البحريني.
ثم النكهات حسب رغبات الشخص فهناك الموز - الفراولة - النعناع - الورد - المانجو - الليمون - العنب - مخلوط العنب مع الفراولة - مخلوط الفراولة مع الموز «الفخفخينا» وغيرها من الاضافات التي تضاف مع التبغ. والغريب انه اشار الى بعض الاصناف بأنها خاصة للنساء!! اي ان الحرب قد تعدت الشباب وحدهم بل على النساء ايضاً فسألته عن السعر فقال يبدأ من 20 ريالاً وينتهي ب 300 ريال للكيلو.
اقول لاخواني المدخنين ممن ابتلوا بشرب هذه الاخطار حاولوا الامتناع والاقلاع عن هذه الافة وان لم تستطيعوا فلا عليكم سوى الاتصال على الرقم 2780006 او زيارة الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين فستجدون عندها العلاج.

* مسؤول التوعية والإعلام بالجمعية الخيرية لمكافحة التدخين
www.sas-s.org

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved