Sunday 18th may,2003 11189العدد الأحد 17 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

اليوبيل الفضي لدخول ميتسوبيشي السوق الألمانية اليوبيل الفضي لدخول ميتسوبيشي السوق الألمانية

  * طوكيو - د.ب.أ:
صرح مسئولو شركة ميتسوبيشي في مقرها بمدينة تريبور بألمانيا انها تقدم عروضا خاصة لسياراتها (كاريزما) و(سبيس ستار) بمناسبة مرور 25 عاما من العمل في السوق الالمانية.
ويعود تاريخ تأسيس الشركة إلي 133 عاما على يد ياتارو ايواساكا الذي كان يعمل في مجال الشحن وأسس شركة تسوكومو شوكاي في عام 1870م ثم تغير الاسم إلى ميتسوبيشي في عام1873م. وهو اسم الريشة الماسية الثلاثية التي اتخذت كشعار الشركة.
وتنوعت أنشطة الشركة لتضم مجالات مختلفة. وأسست ميتسوبيشي أول سلسلة سيارات يابانية للطراز (أ) في عام 1917م.
وتم تصنيع أول سيارة تسير بزيت الديزل ثم انتقلت بعد ذلك إلى صناعة الحافلات وسيارات الدفع الرباعي. وكانت فترة العشرينيات من القرن الماضي فترة توسع للشركة بانتقالها إلى الميكنة والمعدات الكهربية والمواد الكيماوية. وأثناء الحرب العالمية الثانية تحولت موارد الشركة إلى تمويل التسليح الحربي وبنت سفنا ومقاتلات حربية بما فيها طائرة (زيرو) الحربية.
وبعد الحرب العالمية الثانية تفتت كيان ميتسوبيشي إلى مجموعات صغيرة مثلما حدث لمجموعات صناعية أخرى في اليابان. وانصب إنتاج المؤسسة على السيارات التجارية في فترة استعادة التوازن بعد الحرب. ولكن بحلول الستينيات من القرن العشرين وبارتفاع مستوى المعيشة تزايد الطلب على سيارات الركاب، وتحول جميع مصنعي السيارات في اليابان إلى تصنيع السيارات الصالون استثمار هذا التوجه العائلي الجديد في اليابان.
وفي عام 1962 صنعت ميتسوبيشي الطراز (مينيكا) وهي من السيارات الصغيرة وسيارة (كولت)الاولى وهي سيارة اكبر. وفي عام 1969 أنتجت السيارة (جالانت).
وفي عام 1964 أدى اندماج صناعي لظهور مؤسسة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة التي تخصصت في محطات توليد الطاقة والميكنة الثقيلة والسيارات. ولكن في عام 1970 تأسست شركة ميتسوبيشي موتورز كوربوريشن لتعمل في صناعة السيارات فقط.وفي السبعينيات دخلت ميتسوبيشي عالم سباق السيارات للمرة الاولى حين سجلت سياراتها (جالانت) و(لانسر) نجاحات عديدة.
وفي عام 1977 أعلنت السيارة (جالانت) سيارة العام في جنوب إفريقيا. وفي عام 1979 اختيرت السيارة (إل 200) كأفضل شاحنة صغيرة في الولايات المتحدة. وفي عام 1982 ظهرت السيارة (شوجان) التي تسمى (باجيرو) في بعض الدول و(مونتيرو) في دول أخرى، هذا الانتاج المتواصل حقق الفوز في مسابقة الانتاج وسباق الماراثون وراليباريس/ دكار. وفي عام 2000 اندمجت شركتا ميتسوبيشي ودايملركرايسلر. وكان هدف ميتسوبيشي هو زيادة قوتها خارج القارة الآسيوية في حين أرادت دايملركرايسلر أن تحسن موطئ قدمها في السوق الآسيوية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved