Sunday 18th may,2003 11189العدد الأحد 17 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

يشتهر بطقسه غير المألوف ..الربيع يزور كوكب نبتون ومعه 40 عاماً من السحب الناصعة يشتهر بطقسه غير المألوف ..الربيع يزور كوكب نبتون ومعه 40 عاماً من السحب الناصعة

* واشنطن /رويترز:
يسود كوكب نبتون حالياً موسم ربيعي وهذا يعني أن السحب الناصعة ستغطيه لنحو 40 عاماً وهو شيء يثير دهشة علماء الفلك الذين لم يتوقعوا تعاقب الفصول بالضرورة على سطح هذا الكوكب القاصي.
وتظهر ملاحظات سجلها التلسكوب الفضائي هابل أن موسم الربيع كالذي يشهده نبتون يبدو أنه لا يحدث إلا في النصف الجنوبي من الكون، فنبتون شأنه شأن كوكب الأرض ذي محور مائل وهذا يعني أنه عندما يسود الربيع الجنوب يقابله الخريف في الشمال.
وتثير هذه الملاحظات المنشورة في عدد مايو آيار الجاري من الدورية الفلكية «ايكاروس» قدراً من الدهشة لأنه وكما يقول لورانس سروموفسكي الفلكي بجامعة ويسكونسن ماديسون لم يسجل من قبل تعاقب الفصول على سطح نبتون.
وقال سروموفسكي عبر الهاتف «لم تظهر الفصول بشكل جلي للغاية على نبتون حتى الآن»، لكن الملاحظات التي سجلها المنظار هابل ما بين عامي 1996 و2002 تظهر ان حزما من السحب المرتفعة تزداد اتساعا ولمعانا.واردف سروموفسكي قائلا ان هذا يتفق مع ملاحظات ارضية اظهرت نفس الاتجاه منذ عام 1980. ويشتهر نبتون وهو الكوكب الثامن بعدا عن الشمس بطقسه غير المألوف حيث تهب عواصف ورياح عاتية تصل سرعتها إلى 1448 كيلومترا في الساعة، ويبعد نبتون عن الشمس بنحو 30 مرة مقارنة ببعد الارض عن الشمس مما يعني ان تأثير الشمس على نبتون اضعف بنحو 900 مرة ومعه ساد الاعتقاد بان هذا التأثير اضعف من ان يحدث تغييرا للفصول على سطح هذا الكوكب.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved