Sunday 18th may,2003 11189العدد الأحد 17 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ضمن فعاليات ندوة التحكيم من منظور إسلامي ودولي ضمن فعاليات ندوة التحكيم من منظور إسلامي ودولي
الأمير بندر بن سلمان يترأس جلسة العمل الأولى عن التحكيم والقضاء في الشريعة الإسلامية

* جدة - نانا السقا:
يترأس صاحب السمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد مستشار سمو ولي العهد ورئيس فريق التحكيم السعودي يوم الثلاثاء 19 ربيع الأول أعمال الجلسة الأولى من ندوة التحكيم من منظور إسلامي ودولي التي ينظمها الاتحاد الدولي للمحامين لأول مرة في المملكة العربية السعودية بمدينة جدة بفندق الانتركونتننتال.
وتناقش أعمال الجلسة الأولى من الندوة التي يشارك فيها أكثر من 300 خبير في مجال المحاماة والقانون والتحكيم موضوع التحكيم والقضاء في الشريعة الاسلامية الذي يعد واحداً من أهم الموضوعات التي ستناقشها الندوة.
ويشارك في أعمال الجلسة الأولى معالي وزير العدل الدكتور عبدالله بن محمد آل الشيخ الذي يتحدث عن العدالة والقضاء في الاسلام بينما يتحدث رئيس ديوان المظالم المكلف سابقاً منصور بن حمد المالك عن نظام ديوان المظالم وإجراءات التحكيم في المملكة.
وتبرز أعمال الجلسة الأولى أهم مبادئ العدالة والقضاء في الشريعة واعطاء الصورة الحقيقية عن التطبيق السعودي للعدالة والقضاء من خلال التحكيم مع شرح التطورات القضائية والتشريعية في الأنظمة الحقوقية والعدلية في المملكة.
وأكد معالي وزير العدل على أهمية انعقاد ندوة التحكيم من منظور اسلامي ودولي في المملكة، وقال ان اختيار الاتحاد الدولي للمحامين المملكة مكانا لانعقاد الندوة يأتي لدورها الفاعل في العالمين العربي والاسلامي.
وأضاف معاليه أن الندوة تناقش موضوعا هاما وتعد ملتقى علميا حضاريا للتبادل المعرفي حول التحكيم من المنظورين الإسلامي والدولي.
وحث معاليه الجهات ذات العلاقة والمحامين والقضاة وكل من له علاقة بهذا الموضوع على المشاركة من أجل تحقيق النتائج المتوخاة من هذه الندوة.
وعبّر معاليه عن تقديره للجهود التي بذلها الاتحاد الدولي للمحامين من أجل الاعداد والترتيب لهذه الندوة وما بذل من قبل رئيس الاتحاد الدولي للمحامين انطوان عقل ونائبه ماجد محمد قاروب معرباً عن أمله في ان تخرج الندوة بتوصيات ومقترحات تخدم موضوع التحكيم والاجراءات القضائية.
من جهته عبّر نائب رئيس الاتحاد الدولي للمحامين عن السعودية ماجد قاروب عن شكره وتقديره لصاحب السمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان على رعايته الندوة وترؤس سموه إحدى جلساته لمناقشة موضوع التحكيم والقضاء في الاسلام.
وقال: إن الندوة تعد أكبر مؤتمر قانوني يعقد في المملكة من أجل تزويد المحامين السعوديين ورجال الأعمال والمهندسين والمحاسبين والاستشاريين بشرح مفصل ودقيق عن اجراءات التقاضي في المحافل الدولية واستقطاب المعرفة والفهم الكامل، للظروف المحيطة بالعملية التحكيمية في الغرب.
وعبّر عن تقديره العميق لمعالي وزير العدل الذي أصدر توجيها لمشاركة وفد كبير من الوزارة للمشاركة في الندوة منهم فضيلة الدكتور عبدالله بن صالح الحديثي وكيل الوزارة للشؤون القضائية وفضيلة المستشار بمكتب معاليه الشيخ ابراهيم عبدالعزيز البشر والمستشار بالوزارة عبدالعزيز المهيزع ومدير عام ادارة المحاماة المكلف عبدالرحمن الحوتان.
ولفت قاروب الى ان عددا من أصحاب الفضيلة القضاة في ديوان المظالم سيشاركون في فعاليات الندوة ومنهم رئيس ديوان المظالم في المدينة المنورة الدكتور عبدالقادر شبية الحمد ورئيس فرع الديوان في منطقة مكة المكرمة الشيخ صالح الصالح بالاضافة الى ما أبداه عدد من السفراء والقناصل التجاريين المعتمدين لدى المملكة للمشاركة في هذه الندوة.
وشدد قاروب على ان ندوة التحكيم من منظور إسلامي ودولي تأتي في ظل متغيرات يشهدها العالم مشيرة الى ان الندوة تهتم بمهمة القانون فقط مجردة من أي تدخلات سياسية وليست لها علاقة بأية أحداث تحدث هنا وهناك.
ولفت الى ان الندوة توضح مبادئ العدالة والقضاء في الاسلام واعطاء صورة حقيقية لهذه العدالة للعالم الغربي في مكنونات التقاضي وكفالة حقوق الانسان في الاسلام.
وحث قاروب المحامين وطلاب القانون والقضاة ورجال الأعمال والمهندسين وكل من له علاقة بموضوع الندوة على المشاركة فيها والاستفادة من الخبراء الدوليين الذين يشاركون فيها.
وعبّر عن تقديره وشكره لكل من دعم الندوة ومنهم مجموعة بن لادن السعودية الراعي الرسمي للندوة ممثلة في رجل الأعمال يحيى بن لادن والعضو المنتدب لشركة التأمين الاسلامية ميثاق حسن العمري الذي سيتحدث في الندوة عن التأمين التعاوني كفكر جديد لتدويل التأمين التعاوني الاسلامي حول العالم كما شكر كلاً من رجل الأعمال وليد زاهد وهشام زينل وأنس صيرفي ومحمود سعيد وعبدالخالق سعيد على رعايتهم لفعاليات هذه الندوة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved