Sunday 18th may,2003 11189العدد الأحد 17 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

المعجل لـ « الجزيرة »: منها ما يقبل التطبيق والدراسة المعجل لـ « الجزيرة »: منها ما يقبل التطبيق والدراسة
الروس يعرضون « سبع» تقنيات لأعمال النفط والغاز وحفر الآبار في المملكة

* الرياض - عبدالله العاصم:
ذكر ل«الجزيرة» نائب رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض المهندس سعد بن ابراهيم المعجل ان عدداً من التقنيات الروسية الخاصة بمجالات النفط والغاز قابلة للتطبيق في المملكة وان البعض الآخر قابل للدراسة والتفكير.
وأوضح بعد ترؤسه ظهرأمس اجتماع رجال الأعمال السعوديين مع نائب رئيس اتحاد منتجي النفط والغاز الروسي الدكتور عيسى قوجيتل وعدد من ممثلي الشركات الروسية العاملة في مجالات النفط والغاز ان الجانب الروسي طرح سبع تقنيات في مجالات النفط والغاز يمكن لرجال الأعمال السعوديين الاستفادة منها.
وأكد المعجل على أهمية بدء التعاون بين روسيا والمملكة في المجالات التي عرضها الوفد الزائر، وأبدى تفاؤله بزيادة التعاون بين البلدين بعد افتتاح مكتب روسي في المملكة يروج للصناعات والخدمات الروسية في المملكة، .
ودعا الى افتتاح مكتب سعودي في روسيا للترويج للصناعات والخدمات السعودية، وشدد على أهمية افتتاح هذا المكتب في ظل قلة الصادرات السعودية الى روسيا التي تستورد منها المملكة الشيء الكثير.
وعرض الوفد الروسي سبع تقنيات خاصة بخدمات النفط والغاز، منها تقنية من نوع أنابيب مكونة من «بازالت» وتستخدم هذه الأنابيب للبترول والغاز ولا تحتاج الى صيانة كثيرة أو عازل من التآكل أو التفاعل مع المواد الناقلة، وتقنية لحفر الآبار العميقة لحد 10 آلاف متر في الأرض .
وذكر الروس ان هذه تقنية حديثة، وعرضوا تقنية لكشف المياه وخامات البترول وغيرها من تحت الأرض عن طريق الأقمار الصناعية وذكروا انها تقنية خاصة بهم واستخدمت في عدة مناطق من دول الاتحاد السوفيتي «سابقا».
وأفاد م. سعد المعجل ان عدداً من الشركات السعودية التي حضرت اللقاء أبدت اهتماما بموضوع اكتشاف المياه العميقة والأنابيب، وذكر ان الموضوعات المتعلقة بمجالات النفط والغاز غير واضحة بصورة كافية، مؤكداً ان عدداً من الشركات المحلية بدأت التفكير في هذه الموضوعات.
وبين نائب رئيس اتحاد منتجي النفط والغاز الروسي الدكتورعيسى قوجيتل ان التكنولوجيا التي عرضوها لا تملكها أي شركة في العالم ولا يوجد من ينافسهم، وأوضح أنهم أجروا مفاوضات سابقة مع شركة أرامكو السعودية وقدموا عروضاً في هذا المجال وان نتائج المفاوضات ستظهر خلال اليومين القادمين.
وأفاد ان هناك مفاوضات أخرى مع شركة سعودية لتصدير أنابيب الى المملكة، وقال انه سيستغل زيارته الحالية للمملكة للتنسيق لعقد مجلس الأعمال السعودي الروسي في موسكو في شهر يوليو القادم.
وسيصل الوفد الروسي صباح اليوم الأحد الى المنطقة الشرقية لمقابلة المسؤولين في أرامكو واجراء لقاءات مع عدد من رجال الأعمال في الشرقية وسيعود الوفد الروسي الى الرياض يوم الثلاثاء القادم لاستكمال عرض تقنياتهم.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved