Sunday 18th may,2003 11189العدد الأحد 17 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أكد أهمية مساهمة الدول العربية في إعادة الإعمار أكد أهمية مساهمة الدول العربية في إعادة الإعمار
الباجه جي: لا حاجة للوجود الأمريكي بعد الحكومة المؤقتة

  * بغداد اف ب:
اعتبر رئيس «تجمع الديمقراطيين العراقيين» وزير الخارجية العراقي الأسبق عدنان الباجه جي ان الوجود الأمريكي في العراق مؤقت ولن تكون هناك حاجة له حال قيام الحكومة العراقية المؤقتة.ونقلت صحيفة «الوطن» الصادرة عن الحركة الوطنية العراقية عن الباجه جي قوله ان الوجود الأمريكي مؤقت وهذا يعيه الأمريكيون أيضا فلا حاجة لوجود أمريكي دائم وعندما تتوفر الامكانات لتكوين حكومة انتقالية فلا مبرر له.
وأضاف: قد يكون اعتقادهم ان بقاءهم في العراق سوف يجعلهم يعثرون على أسلحة الدمار الشامل ولذلك فإنهم سيستمرون في البحث عن ذلك وهذا الامر لا يتعلق بنا وانما هو بيد الامم المتحدة وأمريكا.
وحول المرحلة المقبلة قال الباجه جي سيتم التركيز على اعادة بناء العراق والتمهيد لوضع الدستور وقيام الديمقراطية واجراء انتخابات حرة.أما بالنسبة للسياسة الخارجية فالقضايا المتعلقة بها تقرر من قبل الحكومة المنتخبة فيما بعد.
ورأى الباجه جي ان عملية اعمار العراق يجب ان يتولاها العراقيون ولكننا سنحتاج الى مساعدات ليس فقط من قبل التحالف بل من الدول الاخرى العربية والاجنبية لان مسألة الاعمار تحتاج الى اموال طائلة ليس بوسع اقتصادنا ان يتحملها بسبب حجم الدمار الهائل والخراب الذي أحدثته الحرب.
وأوضح: نحن نسعى لعقد مؤتمر موسع يضم ممثلين عن جميع فئات المجتمع العراقي لانتخاب حكومة انتقالية تقوم بمهمات إدارة البلاد خلال هذه الفترة العصيبة لحفظ الامن والاستقرار وانعاش الاقتصاد وتوفير فرص العمل للمواطنين وانجاز الخدمات الاساسية والإعداد للانتخابات في المستقبل لتكوين جمعية تأسيسية لوضع الدستور واقراره من قبل الشعب ومن ثم انتخاب حكومة وطنية تستمد شرعيتها من الشعب العراقي.
وانتقد الباجه جي الميليشيات المسلحة التابعة لبعض الاحزاب والحركات وقال: نحن لا نؤمن بالميلشيات الخاصة فحركتنا لا تملك ميليشيات خاصة واعتقد ان الديمقراطية الحقيقية لا يكون لها أي نصيب من النجاح إذا كانت لها ميليشيات أو مجموعات مسلحة لذلك ينبغي ان نتجنب هذا الشيء تماما.
وخلص الباجي الى القول: انا متفائل وأعتقد ان هناك مؤشرات تبشر بالخير وأهمها محافظة الشعب العراقي على وحدته وتماسكه وعدم حدوث ما يسيء الى هذه الوحدة .

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved