Saturday 17th may,2003 11188العدد السبت 16 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نشاط واسع لمختلف أجهزة المجلس خلال عام نشاط واسع لمختلف أجهزة المجلس خلال عام
أكثر من «66»قراراً أصدرها المجلس خلال السنة الثانية

أنجز مجلس الشورى خلال السنة الثانية من الدورة الثالثة إنجازات عدة على مستوى المجلس والهيئة العامة واللجان المتخصصة تمثلت في إقرار عدد من الموضوعات المختلفة التي تهم الوطن والمواطن.هذه السنة لم تقل عن سابقاتها من السنوات على مدى دورات المجلس الأولى والثانية والثالثة التي نعيش الآن إنجازتها، كما أنها حظيت بنشاط واسع لازم كافة مناشط وأجهزة المجلس.. ولتقريب الصورة أكثر نستعرض إنجازات المجلس خلال هذه السنة بشكل موجز.
«تكوين المجلس»
تكوين المجلس خلال دورته الثالثة من «120»عضواً بعد ان كان في دورته الأولى مكوناً من «60»عضواً والدورة الثانية «90»عضواً.. وقد مكنت زيادة اعضاء المجلس في دورته الثالثة من تفعيل الأداء وتوسيع قاعدة المشاركة في أعمال المجلس المختلفة وهو الشيء الذي أشار اليه خادم الحرمين الشريفين حفظه الله في خطابه السامي الكريم إبان افتتاج أعمال الدورة الثالثة حينما أكد أن الزيادة تهدف لتوسيع قاعدة المشاركة خلال كافة أعمال المجلس.
«إنجازات المجلس»
يعقد المجلس جلستين في كل أسبوع وتحديداً في يوم الأحد والاثنين وعند الحاجة تستمر الجلسات، وقد أسفرت جلسات المجلس عن قرارات عدة اتخذت من خلال عقد «77»جلسة صدر فيها ما يقارب «66»قراراً تخص «84»موضوعاً تناولها المجلس.
وقد شكلت تقارير الأداء الحكومية النسبة الأعلى حيث ناقش المجلس «38»تقريراً وجاءت المعاهدات والاتفاقيات الدولية ثانياً برصيد «16»اتفاقية ومعاهدة، أما الأنظمة واللوائح فكانت ثالثة من حيث الموضوعات التي ناقشها المجلس بمعدل «7»ما بين أنظمة ولوائح وتلا ذلك الامتيازات ثم الخطط العامة للتنمية بمعدل «2»للامتيازات و«1»لخطط التنمية.
«انجازات الهيئة العامة»
عقدت الهيئة العامة والمكونة من رئيس المجلس ونائبه ورؤساء اللجان المتخصصة «15»اجتماعا ناقشت من خلالها ما يقارب «105»موضوعات تناولت في مجملها ما يدرسه المجلس ورسم خطة عمله من خلال جداول الأعمال في كل أسبوع، كما كان للهيئة قرارات مختلفة حول المجلس وقواعد عمله بلغت «4»قرارات.
«انجازات اللجان المتخصصة»
سجلت اللجان المتخصصة خلال السنة الثانية من الدورة للمجلس نشاطاً واسعاً وشهدت هذه السنة تنافساً ملحوظاً ما بين اللجان المختلفة الإحدى عشرة، بالإضافة الى اللجان الخاصة المكونة بقرار من المجلس، وحظيت لجنة الأنظمة والإدارة بالنصيب الأعلى من حيث الاجتماعات التي عقدتها بمعدل «41»اجتماعاً تناولت خلالها «9»موضوعات بمعدل «39»اجتماعا درست خلالها الإسلامية «10»موضوعات والصحية درست «6»موضوعات والمالية «9»موضوعات وتوالت عقب ذلك باقي اللجان في عدد اجتماعاتها.
«اللجان الخاصة»
للمجلس ان يكون لجاناً خاصة لبحث الموضوعات الواردة في جدول أعماله وقد كون المجلس منذ بدء أعماله «15»لجنة خاصة كل منها ينتهي عملها بانتهاء المهمة الموكلة لها منها «6»لجان كونت في السنة الأولى من الدورة الثالثة ومارست نشاطها خلال السنة الثانية لبحث موضوعات عدة، حيث درست اللجان موضوعي توسيع فرص القبول في الجامعات ومشروع نظام البيع بالتقسيط، كما أنها مازالت تدرس مشروع نظام استبدال الحبس أو العمل بالغرامة وكذلك مشروع نظام الهيئة الأهلية للزكاة ومشروع الاستراتيجية البعيدة المدى للتعليم والتدريب الفني في المملكة بالإضافة إلى موضوع إعادة النظر في مكافحة التستر، وقد عقدت هذه اللجان «51»اجتماعا وصدر منها قراراً واحدا.
«حضور المسؤولين
والمختصين للمجلس»
حضر إلى المجلس خلال السنة الثانية عدد من كبار المسؤولين حضروا جلسات المجلس وعلى رأسهم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام، بالاضافة الى سمو وزير الداخلية وسمو وزير الخارجية وعدد من الوزراء، حيث تمت مناقشة عدد من الموضوعات بحضورهم تخص شؤون عدة، أما على صعيد اللجان المتخصصة فقد حضرها عدد كبير من مسؤولي ومندوبي الجهات الحكومية بالإضافة الى بعض المختصين من القطاع الأهلي وبلغ عددهم «480»شاركوا في اجتماعات اللجان وتم استجلاء آرائهم حول عدد من الموضوعات كل في مجال تخصصه.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved