Saturday 17th may,2003 11188العدد السبت 16 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مستعجل مستعجل
عشرون نقطة التقاء...
عبدالرحمن بن سعد السماري

المتتبع للمستجدات في الساحة.. سواء على صعيد ما نشر في الصحف أو.. وسائل الإعلام المختلفة.. أو ما قيل في منتديات ولقاءات خاصة.. أو ما يتداوله الناس في أحاديثهم اليومية.. يجد أن انفجارات الرياض وما سبقها من ضبط عصابات إرهابية بكامل أسلحتهم.. هو الذي استأثر بكل شيء.
* حوارات ونقاشات شاملة ونقاط التقاء واختلاف.. وقد يسخن أو يتوتر الحوار.. ولكن في النهاية.. يصب في خانة واحدة.. وهي مصلحة الوطن.
* دعونا أولاً.. نبحث نقاط الالتقاء..
1 إن هذا العمل مرفوض تماماً.. ولا يمكن أن يُقبل من أي شخص.. سواء سعودياً أو غير سعودي.. ومهما كانت ذرائعه ومبرراته وانه لا علاقة له بالإسلام وليس من الاسلام في شيء.. لا من قريب أو بعيد.
2 إن مصلحة الوطن فوق كل اعتبار.. وإن أمن الوطن وأمن المواطن ليس محل جدال.. بل هو شيء مسلم به ولا جدال حوله.
3 إن جميع المواطنين كلهم.. يجب أن يكونوا يداً واحدة في الوقوف في وجه هذا العمل الإجرامي المخيف.
4 إن جميع المواطنين.. يجب أن يكونوا سنداً لحكومتهم في القضاء على هذه الظواهرالخطيرة المخيفة.
5 إن الجميع مستهدف بدون استثناء فاليوم.. يقولون إننا نستهدف الاجانب.. وغداً غيرهم ثم غيرهم وهكذا حتى يبيدوا كل المجتمع بدون استثناء.
6 إن هؤلاء المجرمين.. كانوا ضحية فكر منحرف ضال شاذ.. خُطط له بعناية.. فكان هؤلاء البسطاء.. وقوده.
7 إن كل واحد منا.. يجب ان يشعر بمسئوليته تجاه ما حدث.. سواء كنا إعلاميين أو أدباء أو تربويين أو رجال أمن أو رجال قضاء أو دعوة أو سياسة.. بل كل المجتمع.
8 إن كل مجتمع وكل دولة تعاني من مثل هذه المشاكل.. ولسنا وحدنا.. بل هناك من عانى أضعافنا مراراً.. ومع ذلك.. لم يصح.. إلا الصحيح.
9 إن هذه زوبعات سرعان ما تنتهي قريباً بإذن الله.. وسيكشفها ويلفظها المجتمع من نفسه.
10 إن هذه المشاكل.. ستجعلنا نراجع كل أخطائنا بدون استثناء.. ونبحث عن سلبياتنا ونقول لكل مخطىء.. أخطأت.. وأنت مقصر.. وأنت كنت منفذاً لهؤلاء.
11 علينا أن نقرأ جيداً.. كلمة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد المعظم.. وتصريحات سمو وزير الداخلية وتصريحات كبار المسئولين في الدولة.. وبيان هيئة كبار العلماء.. فهي كلها من أجلنا ومن أجل الوطن.
12 علينا أن نتحاور حواراً جاداً صادقاً مثمراً مخلصاً.. بعيداً عن التشنج وكل الاتهامات وسوء الظن بهذا أو ذاك.
13 علينا أن نكون في هذه المرحلة أشد يقظة وأشد حذراً.. وأن نفرق بين السم والعسل.. وأن نعرف الصديق من العدو.
14 علينا أن نتفهم كل اجراء تقوم به الجهات المعنية.. سواء كانت أمنية أوغيرها.. من أجل صيانة الوطن والمحافظة على الوطن وحفظ مكتسباتنا من أيدي العابثين المجرمين.
15 إن الدور هنا.. دور الكتاب والمفكرين والدعاة والمصلحين والعلماء والمخلصين والمربين والآباء والامهات وكل شرائح المجتمع بدون استثناء.. لأن السفينة.. سفينتنا.
16 - علينا أن ندرك.. ان المنطقة حولنا كلها .. تموج بمتغيرات ومستجدات واحداث.. فهذا العراق بدون دولة.. وهذه دول أخرى حولنا تشهد احداثا وتفجيرات وزوبعات.. وهذه دويلات تحولت إلى ترسانات مملوءة بالأسلحة وهكذا.
17 إننا مستهدفون محسودون.. وأن هناك من يتحين الفرص لالحاق الضرر بنا.. وأن هناك من لا يريد الخير لنا
18 إن صلاحنا وفلاحنا في الاعتصام بحبل الله والعودة إلى الله والالتفاف حول حكومتنا.. والتفافنا كلنا.. حول انفسنا وبدون ذلك.. لن نستطيع الصمود
19 اعترافنا.. بأن ثمة اخطاء سابقة وأوجه قصور وثغرات يجب تحسسها واحكام اغلاقها بعناية.
20 عدم اتاحة الفرصة لسفهاء الإعلام وصغار السن والطائشين وناقصي العقول والمندفعين وأصحاب النظرة القصيرة.. بأن يقودوا أي مركبة كانت.. سواء تعليمية أو فكرية أو علمية أو شرعية أو إعلامية أو ما شاكلها..
هناك نقاط التقاء أخرى كثيرة بفضل الله نتفق عليها كلنا بدون استثناء.. لكني هنا.. اقتصرت على عشرين نقطة.. وفي زاوية قادمة سنتحدث عن نقاط أخرى قابلة للحوار والنقاش.. قد نتفق أو نختلف حولها.. ولكن ذلك.. لا يمنع من حوار حولها.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved