Saturday 17th may,2003 11188العدد السبت 16 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

باسييف درّب 36 امرأة ليفجرن أنفسهن في الشيشان وخارجها! باسييف درّب 36 امرأة ليفجرن أنفسهن في الشيشان وخارجها!

* موسكو - سعيد طانيوس:
عادت المسألة الشيشانية لتتصدر واجهة الأحداث واهتمامات المسؤولين في روسيا بعد عمليتي التفجير الأخيرتين اللتين حصدتا نحو 100 قتيل وأكثر من 300 جريح هذا الأسبوع، في الوقت الذي كشفت فيه وزارة الداخلية الشيشانية عن اطلاق قائد الحرب الشيشاني المعروف شاميل باساييف 36 امرأة انتحارية للقيام بعمليات تفجير متلاحقة داخل أراضي هذه الجمهورية وخارجها.
وفي محاولة تبدو يائسة لقطع الطريق على حرب العصابات التي يخوضها الشيشانيون ضد الجيش الروسي والمتعاونين معه هناك، أحال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم إلى مجلس النواب «الدوما» مشروع مرسوم «حول العفو عن المسلحين بمناسبة صدور دستور جمهورية الشيشان».
وقال المكتب الإعلامي التابع للرئيس الروسي، إن رسالة بوتين إلى رئيس المجلس النيابي ذكرت أن «مفعول العفو يشمل الأشخاص الذين ارتكبوا أفعالاً خطيرة اجتماعياً ضمن حدود جمهورية الشيشان/انغوشيا خلال الفترة من الأول من آب العام 1993م ولغاية يوم سريان مفعول قرار مجلس الدوما حول إعلان العفو بمناسبة صدور دستور جمهورية الشيشان»، وكذلك «الذين تخلوا عن المشاركة في الفصائل المسلحة غير الشرعية، وأوقفوا المقاومة المسلحة، أو ألقوا أسلحتهم والتقنية العسكرية طوعاً قبل الساعة صفر من الأول من آب/أغسطس العام 2003م الجاري».
ويتوقع أن لا يشمل مفعول هذا العفو الذي يقر للمرة الثالثة في غضون السنوات الأربع الأخيرة الأشخاص الذين ارتكبوا جرائم قتل وخطف الناس والاغتصاب والسلب وعدد آخر من الجرائم الموصوفة، وكذلك المواطنين الأجانب والذين لا يحملون جنسية روسية، والأشخاص الذين ارتكبوا جرائم مسبوقة خطيرة، كما جاء في الرسالة.
وذكرت وكالات أنباء روسية اليوم، أنه تم إبطال عبوتين ضخمتين يوم أمس في الشيشان. ونقلت عن الداخلية الشيشانية اليوم أن رجال الشرطة عثروا بالقرب من حاجز المرور رقم 1 في منطقة لينين في العاصمة غروزني على عبوة ناسفة تحتوي على 15 كلغ من المواد المتفجرة.
وفي بلدة مارتان تشو في اقليم اوروس مارتان عثر رجال الشرطة خلال قيامهم بعمليات ميدانية على عبوة ناسفة تقدر بـ5 ،3 كلغ من المواد المتفجرة.
واليوم نقلت وكالة انترفاكس عن الناطقة باسم الشرطة في الشيشان، ليليا تسينغييفا، قولها إن شهيدة بايمرادفا، المرأة التي فجرت نفسها أمس في بلدة ايليسخان يورت وقتلت أكثر من 26 شخصا وجرحت 145 آخرين، قد تكون واحدة من 36 امرأة انتحارية تدربن على يد القائد الميداني الشيشاني شاميل باساييف للقيام بعمليات تفجير مماثلة داخل الشيشان وخارجها.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved