Saturday 17th may,2003 11188العدد السبت 16 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بوش يستقبل مسؤولاً ألمانياً في خطوة غير مقررة بوش يستقبل مسؤولاً ألمانياً في خطوة غير مقررة
كولن باول يعرض على مستشار ألمانيا التطبيع مقابل تأييد رفع العقوبات عن العراق

  * برلين - واشنطن - الوكالات:
ثمة دلائل على ان واشنطن وبرلين على وشك تجاوز المصاعب الناجمة عن اختلافها حول الحرب على العراق حيث يواصل وزير الخارجية الامريكي كولن باول زيارته التي بدأها امس لألمانيا ومن المتوقع ان يلتقي اليوم المستشار شرودر الذي يؤيد مساعي امريكا لرفع العقوبات عن العراق، وفي واشنطن فاجأ الرئيس جورج بوش مسؤولا المانيا يزور الولايات المتحدة حيث استقبله وهو امر لم يكن مقررا.
وقد ألمح وزير الخارجية الاميركي كولن باول في برلين امس الجمعة الى ان تحسين العلاقات بين المانيا والولايات المتحدة التي تشهد فتورا بسبب الخلافات حول العراق يمكن ان يربط «بدعم» المانيا في الامم المتحدة لرفع الحظر عن العراق.
وقال باول في مقابلة مع التلفزيون الالماني «زي دي اف» ان التقارب بين الولايات المتحدة والمانيا «سيتطلب عملا ووقتا».
واضاف باول. حسب الترجمة الالمانية لتصريحاته. ان «الطريقة الجيدة للبدء ستكون تعاونا بخصوص مشروع القرار الاميركي» لرفع العقوبات الدولية عن العراق الذي عرض على مجلس الامن الدولي في نيويورك.
وتابع «آمل في ان تجد المانيا الفرصة لدعم مشروع القرار هذا».
وقال «انه ليس مشروع قرار حول الحرب والماضي لكنه مشروع قرار لمساعدة الشعب العراقي».
وكان المستشار الالماني غيرهارد شرودر ابدى يوم الخميس تأييده لرفع العقوبات الدولية عن العراق «في اسرع وقت ممكن».
ويعطي مشروع القرار الاميركي ايضا قوى الاحتلال حق الاشراف على اقتصاد البلاد.
لكن الولايات المتحدة اقترحت يوم الخميس في الامم المتحدة تعديل النص لمعالجة مشكلة ديون بغداد الهائلة عبر آليات متعددة الاطراف مثل نادي باريس.
وزيارة باول امس الجمعة الى برلين هي الاولى لمسؤول اميركي كبير منذ بدء الازمة العراقية الصيف الماضي، ومن المتوقع أن يجتمع وزير الخارجية الامريكي في برلين اليوم السبت مع المستشار الالماني جيرهارد شرود حيث يسعى باول إلى إذابة الجليد في العلاقات بين البلدين.
ومن جانب آخر وبعد أشهر من جفاء العلاقات بين واشنطن وبرلين فاجأ الرئيس الامريكي جورج بوش رئيس وزراء ولاية ألمانية في البيت الابيض وأجرى معه حديثا وديا مقتضبا.
يقوم رئيس وزراء ولاية هيس الالمانية رولاند كوتش بزيارة لواشنطن منذ الاثنين الماضي لكنه لم يكن يتوقع مقابلة بوش، وزيارته هي أول زيارة يقوم بها سياسي ألماني إلى البيت الابيض منذ اختلفت السبل بين الجانبين بسبب الحرب في العراق.
وأمضى بوش 15 دقيقة مع كوتش في الحديث عن أنه لا يتفهم معارضة ألمانيا للغزو الذي قادته الولايات المتحدة ضد العراق، ولكن كوتش قال إن بوش حث على التوصل سريعا إلى مصالحة بين البلدين اللذين يرتبطان بعلاقة شراكة منذ فترة طويلة، وصرح كوتش للصحفيين بأنه لم يكن مقررا له أصلا إلا الالتقاء بنائب الرئيس ديك تشيني في البيت الابيض ولكنه فوجئ بانضمام بوش إلى اللقاء.
واعلن رولاند كوش في ختام لقاء الرئيس الامريكي به ان جورج بوش قلق من قرار برلين اعطاء باريس اولوية في علاقاتها الدولية بدلا من واشنطن.
وخلال هذا الاجتماع الذي استمر 15 دقيقة في البيت الابيض بينما كانرولاند كوش مجتمع مع نائب الرئيس الاميركي ديك تشيني اعرب بوش عن قلقه من اختيار برلين اعطاء علاقتها مع فرنسا اولوية استراتيجية بدلا من وضع باريس وواشنطن على قدم المساواة كما كان يحصل في الماضي.
واضاف رولاند كوش عضو الاتحاد المسيحي الديموقراطي في تصريح صحافي انه قال للرئيس انه لا يعتقد ان لهذا القلق ما يبرره.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved