Thursday 15th may,2003 11186العدد الخميس 14 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

11 - 5 - 1390هـ الموافق 14 - 7 - 1970م العدد 302 11 - 5 - 1390هـ الموافق 14 - 7 - 1970م العدد 302
التدليل على العامي الدخيل
بإشراف: الدكتور احمد خالد البدلي

مع اننا في هذه الصفحة من حماة ودعاة الفصحى لغة القرآن الكريم الا اننا سنحاول تحت هذا الباب ان نرجع بعض الكلمات العامية المتداولة في لغتنا اليومية الى اصولها البعيدة التي قد يجهل بعض القراء انها عامية ويظنونها عربية لا لشيء الا لكثرة دورانها على الالسن في الاحاديث اليومية، ولو بحثنا الردائف لهذه الكلمات في الفصحى لوجدناها اجمل وانقى واحلى واسلس.
وسينصب اهتمامي في هذا الباب على العامي الدخيل من اللغة الفارسية ونرحب بكل ما يصلنا من الباحثين حول اصول الكلمات العامية الدخيلة من اللغات الاخرى التي يفقهون البحث فيها، ونرجو بهذا العمل ان نكون قد اوقدنا شمعة في طريق التدليل علي ما في عاميتنا من الدخيل.
رنك
رنك: بالكاف الفارسية من الكلمات الشائعة في احادث عيال الحارة في منطقة الحجاز وتقال عندما يسأل شخص عن احوال الآخر فيقول: كيف رنكك. يعني: ويش لونك. وهي كلمة فارسية ومعناها اللون ولكنها في الفارسية لا تستعمل للاستفسار عن صحة الشخص.
درابزون
درابزون: هو المزلاج الذي تقفل به الابواب ويتخذ غالبا من الخشب وهي كلمة شائعة في عامية الحجاز وهي فارسية واصلها الفارسي: دربزن: وهي مكونة من مقطعين الاول در بمعنى باب والثاني زن المادة الاصلية من المصدر زون اي القفل. ومعناها قفل الباب.
شاكوش
شاكوش: من ادوات الحدادين والنجارين وهي شائعة في العامية في جميع انحاء المملكة وهي فارسية واصلها جاكش وهي مكونة من مقطعين الاول جاء والثاني كش المادة الاصلية من المصدر كشيدن اي الضرب بمعنى المضرب او المطرق ورديفها العربي هي المطرقة.
زرنك
زرنك: بالكاف الفارسية من الكلمات الشائعة في احاديث عيال الحارة في منطقة الحجاز وهي تقال للشخص الذي يتمتع بالدهاء والخبث والمراوغة وهي فارسية وتستعمل في الفارسية بمعنى الذكي الشاطر.
18 - 5 - 1390هـ الموافق 21 - 7 - 1970م العدد 303
مواهب شابةمع الأستاذ عبد الله النزهة
* تنفيذ - عبد الواحد الحميد:
ضيف حلقتنا لهذا الاسبوع هو الاستاذ عبد الله النزهة وكيل بلدية مدينة - عرعر - التقيت به في مكتبه بالبلدية.. وطرحت عليه بعض الاسئلة فأجاب عليها برحابة صدره المعهودة والمعروفة لدى مراجعيه.. والاستاذ النزهة من مواليد مدينة حائل.. غادرها الى المنطقة الشرقية بعد ان حصل على الابتدائية وهناك التحق بشركة الزيت لمدة سنتين عاد بعدها الى حائل، ثم الى عرعر حيث التحق بالمالية ثم بالبلدية حيث يعمل الآن.. ولم يقنع بمركزه ولا بشهادته السابقين فكافح حتى وصل الى مركزه الحالي كوكيل لبلدية عرعر وحتى اخذ الثانوية ويحاول الآن ان ينتسب الى جامعة الرياض.
* قلت له: ماذا تفعل اثناء فراغك؟
- انصرف الى القراءة في اوقات فراغي، مستفيدا من محتويات كل كتاب تطوله يدي .. ولدي مكتبة متواضعة تضم من كتب الادب مجموعة لا بأس بها.. والقراءة هي هوايتي التي اميل اليها اكثر من غيرها وكم اتمنى ان تؤسس مكتبة عامة هنا يقضي بها الشباب اوقات فراغهم ويجد بها القارىء حاجته من مقومات الفكر، وينابيع الثقافة.
* لمن تقرأ؟
- اقرأ لكثير من الكتاب.. وخاصة عباس محمود العقاد لانه شمل ببحوثه نواحي ادبية عديدة واسلامية فيها غذاء لمن ينشد الفائدة.
* كيف نزرع ملكة حب المطالعة في نفوس النشء؟
- اتصور بأن للمدرس والمدرسة اثرا كبيرا في ذلك.. وتعود الطالب على القراءة ايا كانت في اوليات اموره يجعله يتعود بالطبع علي تتابع القراءة بما يتضح له من فائدة المطالعة.
* حديث الناس في العطلة هو كيف نقضي على الفراغ فما هو رأيك بصدد الفراغ؟
- بالنسبة للطلاب في عطلة الصيف، فاعتقد انه لس هناك اجمل من القراءة سيما لمن هو مقيم متفرغ، وارتياد المكاتب او المكتبة العامة ان وجدت شيء جميل حيث ينصرف فيها الطالب عن التسكع في الطرقات وفيما لا فائدة منه.. ومنها يكتسب ثقافة واتساع افق.
* ما رأيك بشباب بلادنا؟
- شباب المملكة العربية السعودية تربة طيبة.. والخصوبة متوفرة الا انها بحاجة الى صقل والشواهد ولله الحمد كثيرة على نبوغهم.
* اخيرا استاذ عبد الله: ماهي امنيتك الخاصة والعامة؟
- امنيتي الخاصة هي ان استطيع اكمال تعليمي العالي لان العلم وحده هو الطريق الى التقدم والعز والرفعة، اما امنيتي العامة فهي لجلالة المليك فيصل المعظم بالصحة وبطول البقاء ليوالي رسم سديد خطاه ليكتمل لشعبه رفاهية العيش في ظل حكمه السعيد وللامة العربية بالعزة، والنصر في كفاحها ضد الصهيونية والدول الاستعمارية البغيضة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved