Thursday 15th may,2003 11186العدد الخميس 14 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

اتهامات بلجيكية لأمريكا تنعكس على حلف الأطلسي اتهامات بلجيكية لأمريكا تنعكس على حلف الأطلسي

* بروكسل رويترز:
قال رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الجنرال ريتشارد مايرز إن تهديد محام بلجيكي بإقامة دعوى على قائد القوات الأمريكية في العراق قد يجعل بلجيكا مقر قيادة حلف شمال الأطلسي مكانا يصعب الذهاب إليه لعقد اجتماعات.
ويعتزم المحامي جان فيرمون إقامة دعوى قضائية على الجنرال تومي فرانكس في محكمة في بروكسل نيابة عن 19 عراقيا قال إنهم كانوا ضحايا قنابل عنقودية أمريكية وهجمات مزعومة على سيارات الإسعاف والمدنيين.
وكانت واشنطن حثت بلجيكا على منع اساءة الاستخدام «لأغراض سياسية» لقانون يعطي محاكمها سلطة محاكمة أجانب عن جرائم خطيرة لحقوق الإنسان.
وقال مايرز «أعتقد أنها مسألة يجب أن يباشر الدبلوماسيون تسويتها، ومن الواضح أن الحكومة الأمريكية تنظر إليها باعتبارها مسألة خطيرة للغاية».واستدرك بقوله للصحفيين مقر قيادة حلف الأطلسي في بروكسل «لكنها خطيرة... وقد يكون لها أثر كبير على أين نجتمع».
وقال دبلوماسيون إن مايرز كان يشير إلى مسؤولين كبار يواجهون ما تعتبره واشنطن قضايا قانونية ذات دوافع سياسية سيتجنبون السفر إلى بلجيكا خشية أن يتعرضوا للاعتقال.
وقال أحدهم «قد يؤثر هذا في بعض الناس وأين يمكنهم أن يذهبوا لعقد اجتماعات».
ويقع في بلجيكا أيضا مقر القيادة العسكرية لحلف الأطلسي المكون من 19 دولة وكذلك المؤسسات الأساسية للاتحاد الأوروبي التي كثيرا ما يزورها المسؤولون الأمريكيون.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved