Thursday 15th may,2003 11186العدد الخميس 14 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نائب الأمين العام للجامعة العربية: نائب الأمين العام للجامعة العربية:
فكرة الشراكة الأمريكية مع الشرق الأوسط ليست فكرة جديدة

* القاهرة مكتب الجزيرة - سناء عبدالعظيم:
أكد نور الدين حشاد نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية أن فكرة الشراكة الأمريكية مع الشرق الأوسط ليست فكرة جديدة بل هي إحياء لفكرة المؤتمر الاقتصادي للشرق الأوسط الذي عقد ثلاثة اجتماعات منذ عام 91 في إطار المفاوضات المتعددة المتعلقة بالتعاون الاقتصادي الاقليمي.
وقال في تصريحات صحفية تعليقاً على الاقتراح الأمريكي بإنشاء شراكة شرق أوسطية مع الولايات المتحدة خلال عشر سنوات عن أن هناك شكوكا حول هذه الفكرة لكن على الدول العربية وهي جزء من منطقة الشرق الأوسط أن تستعد لهذه المرحلة من خلال الإسراع بقيام منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى بحلول عام 2005م وإنشاء السوق العربية المشتركة لتكون الدول العربية كتلة واحدة قادرة على التفاوض والتنافس في هذه الشراكة والتي تخطط الولايات المتحدة لانضمام إسرائيل وتركيا وإيران إليها.
وشدد حشاد على أن هذا المقترح الأمريكي حول الشراكة هو ناقوس خطر يجب أن ينبه الدول العربية لضرورة الاستعداد لهذه المخططات والإسراع بقيام السوق العربية ليكون الجانب العربي جاهزاً كشريك في هذه الشراكة المقترحة.
وحول المطالبة بإلغاء المقاطعة العربية كشرط لقيام هذه الشراكة أكد حشاد نحن نريد بناء السوق العربية المشتركة لتكون طرفاً فاعلاً في هذه الشراكة بشكل جماعي.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved