Thursday 15th may,2003 11186العدد الخميس 14 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

استوردت بعضها من الاتحاد السوفيتي السابق استوردت بعضها من الاتحاد السوفيتي السابق
جنرال كوري فار يدّعي امتلاك بلاده عشرات القنابل النووية

* طوكيو واشنطن نيويورك الوكالات:
قال رجل اكد انه جنرال في جيش كوريا الشمالية فرَّ من بلاده العام الماضي لاحدى المجلات اليابانية ان بيونغ يانغ استوردت سراً قنابل نووية من الاتحاد السوفياتي السابق وطوَّرت عشرات الاسلحة النووية.
وجاءت تلك التصريحات في مقال تنشره مجلة «غيكان غينداي» الشهرية المرموقة في الشهر المقبل حزيران/يونيو استنادا الى حديث مع الضابط المنشق. ويتضمن المقال تفاصيل عن القيادة العسكرية في كوريا الشمالية وزعيمها كيم جونغ ايل.
وقال الجنرال للمجلة ان كوريا الشمالية استوردت سرا قنابل نووية من الاتحاد السوفياتي في 1983 وتمتلك اربعة صواريخ نووية سوفياتية الصنع يبلغ مداها ثمانية آلاف كيلومترا يمكن ان تبلغ الساحل الغربي للولايات المتحدة.
ونقلت المجلة عن الجنرال قوله «ان لدى جيش كوريا الشمالية عشرات الاسلحة النووية التي طورها بنفسه بالاضافة الى تلك المصنوعة في الاتحاد السوفياتي السابق».
وتابع ان الصواريخ التي تحمل رؤوسا نووية مخبأة في موقع تحت الارض في بوتاري في منطقة سامجيون عند جبل بايكدو على الحدود مع الصين.وذكرت المجلة ان الجنرال هو «اعلى المنشقين رتبة» منذ فرار هوانغ جانغ يوب احد ابرز منظري حزب العمال الحاكم وحصوله على اللجوء السياسي في كوريا الجنوبية في 1997.
ولم تكشف المجلة اسم الجنرال او تفاصيل عنه بطلب منه.
وقال محرر المجلة ان الجنرال يبلغ من العمر حوالي ستين عاما ويعيش في دولة آسيوية، موضحا ان المقابلة اجريت معه في منتصف نيسان/ابريل.
الا ان تصريحات الجنرال المنشق قوبلت بالحذر من قبل المحللين اليابانيين الذين قالوا ان المنشقين عادة ما يميلون الى تشويه المعلومات لأغراض مختلفة.ومن جانب آخر اعربت الولايات المتحدة عن اسفها لقرار كوريا الشمالية التخلي عن الاتفاق المعقود في 1992 مع سيول والرامي الى جعل شبه الجزيرة الكورية منطقة منزوعة السلاح النووي.وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية «هذه خطة مؤسفة في الاتجاه غير الصحيح».
وأضاف «نطلب من كوريا الشمالية التخلي بطريقة نهائية عن برنامجها للاسلحة النووية».وقد اعلن النظام الشيوعي في بيونجيانج قراره يوم الثلاثاء عشية لقاء في واشنطن بين الرئيس الاميركي جورج بوش والرئيس الكوري الجنوبي رو مو يوان الذي يقوم منذ يوم الاثنين بزيارته الاولى الى الولايات المتحدة.
وفي الامم المتحدة صرح المتحدث باسمها يوم الثلاثاء أن المنظمة الدولية تؤيِّد إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الاسلحة النووية وتؤيِّد مساعي كوريا الجنوبية لتسوية الخلافات مع كوريا الشمالية بالطرق السلمية. جاءت هذه التصريحات على لسان الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان أثناء زيارة رئيس كوريا الجنوبية روه وو هيين لنيويورك ومقر الامم المتحدة للمرة الاولى يوم الاثنين.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved