Tuesday 13th may,2003 11184العدد الثلاثاء 12 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

قراءة في كتاب قراءة في كتاب
محمد بن عبدالله العسيلي
الطبعة الثانية

قراءة مشعل الجبوري
هذا الكتاب الذي صدر في بداية هذا العام 1424هـ وهو الطبعة الثانية للشاعر المعروف: محمد بن عبدالله العسيلي الحربي وجاء في طباعة فاخرة وعدد صفحاته «380» وقد احتوى على الكثير من الأشعار الجزلة في جميع مواضيع الشعر وأغراضه.
وكتب التقديم الدكتور إبراهيم بن محمد العواجي في كلمة جاء منها: في زمن انتفاضة الشعر الشعبي على كل المستويات حيث يقذف المتسلقون على جبل الشعر على مسامعنا وحواسنا ونظرنا كثيراً من الشعر الرديء وقليل من الشعر الأصيل ليس بلغته فقط ولكن بمعانيه وأغراضه التي ولدت القصيدة العامية أو النبطية كما أعتدنا على تسميتها وترعرت في أحضانها وفرضت علينا حتى نحن عشاق قصيدة الفصحى أن نقرأها ونحفظها ونتمثل بها الخ..
ثم المقدمة بقلم الأستاذ الشاعر: راشد بن محمد بن جعيثن جاء منها:
من شعره ستواجه أبواب كثيرة للدخول في ميدنة الابداع والعقل والحكمة وحفظ التوازن بين هذه الحالات مسؤؤلية شاعر نثر لك الورد والزهور على جنبات مساحات الحواس وسلمك سيد المفاتيح من أجل أن تفتح كافة الأقفال بدون عناء.. يقول:


ان كان صاحب رفقتي بتها بت
تفداه لو إن الطمع في عباتي
إليا صار هذا مطلبه ما ترددت
أقفيت لو يمه كثير التفاني

لست أدري.. ولكن في هذا الزمان من يجد مثل هذا الرجل تفوح سلوكياته يهاجس الحب والوفاء وهو يقدم التنازلات بكرامة الكبار وكبرياء الأصالة.
شاعر يردد في أعنف حالات الغضب مواويل «الحلم» إنه فعلاً سيد الأخلاق.. كما قالوا: يقول:


ما دام من صدق القطيعة توكدت
ماني على دربه مجدد حفاتي
خله يشوف إحسان بعدي إليا أبعدت
البعد راحة واحترام لذاتي
راحة ضمير وبيع ستين في ست
أخير من رفقة صديق الشماتي
شاعر يسيطر سيطرة تامة على تصرفاته..

التوحيد في شعره
عقيدة الشاعر يفوح بها شعره في جميع حالات التوجهات.. والتوحيد عند الشاعر منهج يتخذه غالباً مطالع لشعره يقول: بسم الكريم اللي هدانا على القول اللي بسلطانه تقوم الأدلة


المستعان اللي به الأمل مصول
المعتني في دق خلقه وجله

وفي جل قصائده يختتم مشروع القصيدة التي يبدأها بسم الله..
بالصلاة على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم..في مثل قوله بقصيدة أخرى..
وصلوا على الهادي لخير العبادات
شفيع الأمة في نهار القيامة
القيمة الاجتماعية
علاقة الشاعر مع ايمان مجتمعه علاقة جميمه ووطيده بالتصافي والنقاء شعره وجه آخر لقيمته الاجتماعية تاره تجده يتوسط أبناء قبيلته في مهام القبيلة يدافع ويوضح وجهة نظره ها هو مع قبيلته يتوجه إلى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل في موقف انساني يتلخص في عتق رقبة ويقول:


يا بن الزعيم اللي غني عن القول
حلال ماي صعب على الناس حله
يا خالد الفيصل عسى عمرك يطول
جيناك من دار ورا نجد كله
قضية الطفلين قاتل ومقتول
ما قبلها شيء من الشين لله

وكذلك الذهاب مع أفراد قبيلته ومشايخ حرب منأجل الصلح في عتق رقبة مع قبيلة بني الحارث وقال:


قبيلة يدري المعادي غضبها
عند الحقوق إليا انخدع كل مغرور

وفي ظروف مشابهة للظروف الأولى اتجه مع مشايخ قبيلة حرب لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد.
وقال:


الأمير اللي حكم شاطئ الثغر الجميل
محمد اللي دون مدحه يقف سرد العلوم
يا سمي الهاشمي يا بن فهد حرز الذليل
يا تليد المجد من رأس والدك العزوم
سيدي نطمع بجاهك وعفوك والجميل
والسعي بالصلح جعلك يا خو فيصل تدوم

ثقافة الشاعر
للشاعر في شعره ما يؤكد سعة اطلاعه وتبحره في ميادين المعرفة..خاصة وانه كثيراً يمزج شعره بالثقافة الحية المعاصرة أو الإسلامية.
يقول في أحداث العصر:


سجل له التاريخ رحلة عرب سات
وعلق بها لبطل السعودي وسامه

هكذا تحدث عن الرحلة السعودية وله الكثير من اللمحات التاريخية التي أوردها في شعره مثل قوله في قصيدة أخرى:


سلي التاريخ يعطيك الحقايق
مثل قصة هاك البطل الحسيني

ان الحديث عن مثل هذا الشاعر الفذ يتطلب مساحات واسعة من أجل نصافه والدخول في مضامين آسمى المعاني وأجمل الأهداف حقاً ان هذا الكتاب جزء يسير من نتاج شاعرية فحل من فحول الشعر الشعبي.
ومن غلاف الديوان الأخير اخترنا هذه الأبيات من قصيدة كتبها المؤلف وفضل خطها على الغلاف الأخير:


المجلس اللي يجمع الطيبيني
تنساق له رجل المسير مطيعه
ربيع قلبي شوفة الغانميني
في ساعة من عند ربي وسيعه
وقولت هلا في مقدم المقبليني
واكرامهم بحدود ما نستطيعه
بالمال نرفا خلة المستحيني
وبالجاه لنا وقفة بالطليعة
ولا أتخيب فينا هقوة المحتريني
أما شبب وإلا علوم رفيعة
وسوالف تنعش فؤاد الحزيني
الكون فيها نشتريه ونبيعه

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved