Tuesday 13th may,2003 11184العدد الثلاثاء 12 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أسنان الاطفال ..التغذية - العناية أسنان الاطفال ..التغذية - العناية

مع التطور الطبي في الآونة الأخيرة ومع ازدياد نسبة الوعي لاهمية الصحة الفموية بين معظم الناس أصبح من الطبيعي التركيز على صحة اسنان الاطفال.
وعند اثارة هذا الموضوع تبرز لدينا نقاط مهمة وهي:
1 - الاهتمام بأسنان الاطفال وتأمين بنائها السليم من خلال الحصول على العناصر الغذائية الاساسية الضروري تواجدها في الراتب الغذائي وهي البروتينات التي يؤدي عوزها إلى سوء تصنع طبقة الميناء وتأخر بزوغ الاسنان والفيتامينات والمعادن وأهمها الكالسيوم والفسفور وهما ضروريان لتمعدن الاسنان أي تكلس براعم الاسنان الدائمة والمؤقتة وهذا ما يبرر الحاجة اليومية إلى الحليب ومشتقاته للاطفال واليافعين حيث تبدأ عمليات تكلس الاسنان المؤقتة منذ الحياة الجينية بينما يبدأ تكلس الاسنان الدائمة منذ الولادة «أي قبل بزوغها بسنوات» ولا ينتهي هذا التكلس إلا في مرحلة الطفولة المتأخرة ومرحلة البلوغ بالنسبةإلى الأرحاء الثالثة الدائمة أو ما يعرف بأضراس العقل.
2 - يجب احاطة الاسنان بالعناية الكاملة من ناحية تنظيفها لمنع تراكم اللوكية الجرثومية المتشكلة من بقايا الطعام ومنع الزمر الجرثومية الفموية من تفكيك منتجة الاحماض التي تهاجم ميناء الاسنان وحدثة النخور ويكون التنظيف منذ بزوغ الاسنان حيث تستخدم الام قطعة من الشاش النظيف لتنظيف سطوح الاسنان ثم الفرشاة والمعجون في المراحل العمرية الاكثر تطوراً.
كذلك لا نستطيع تقليص الاصابة بنخر الاسنان بإيقاف السلوكيات الغذائية الخاطئة مثل:
أ - الأكل بين الوجبات الرئيسية حيث ينخفض PH العاب أي تزداد حموضته في كل مرة نأكل الطعام وبالتالي تبدأ عملية انحلال الاملاح المعدنية من الاسنان.ب - تناول المشروبات الغازية التي تحتوي على حمض الفوسفور وكمية عالية من السكر مما يسبب تسوس الاسنان.
ج - اعتماد الاطفال على الاطعمة السكرية واللينة مما يرفع مستوى نخور الاسنان واستبدالها بالفواكه الطازجة ذات الألياف مثل الجزر والخس ولاخيار وغيرها حيث تقوم بتنظيف الاسنان لدى مضغها وتدليك اللثة.
ولا ننسى أهمية استعمال الفلور كوقاية من تسوس الاسنان بشكله الدوائي المحضر على هيئة مضغوطات للمص وتستعمل بوصفة طبية، أو عن تطبيق الفلور في عيادة طبيب الاسنان والذي يكون على شكل هلام معد للاستخدام على جميع سطوح الاسنان وقد اثبتت ان التطبيق نصف المستوى لهذا المركب يسبب انخفاض الاصابة بالنخر بنسبة 40 - 50% حيث ان الفلور يدخل في تركيب ميناء الاسنان مشكلاً مركبات فلورية اقل انحلالا بالحموض ونستطيع ان نحصل على الاثار الوقائية للفلور كذلك من استخدام معاجين الاسنان المفلورة.
وأخيراً عدم اهمال معالجة اسنان الاطفال المصابة بالنخر ابتداء من المعالجات المحافظة أي ازالة التسوس منها وحشوها حتى تلك المعالجات المتعلقة بأعصاب الاسنان علما ان ذلك لا يؤثر في الاسنان الدائمة التي ستبزغ فيما بعد كما يظن البعض. وفي حالة الاضطرار لقلع احدى الاسنان المؤقتة يجب استعمال حافظة المسافة التي يتم صنعها في معمل الاسنان بعد الحصول على مقاس الفك في العيادة والهدف منها حفظ مسافة السن المخلوعة وعدم ضياعها بسبب انسلال الاسنان المجاورة إلى منطقة الفراغ وهذا الامر في حال حدوثه سيسبب عدم كفاية المكان للسن الدائمة الجديدة وبالتالي بزوغها بشكل مائل أو محصور وحصول المشكلات التقويمية.

الدكتورة بانا حسن معلا
أخصائية في طب الفم والاسنان

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved