Tuesday 13th may,2003 11184العدد الثلاثاء 12 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

إضاءة إضاءة
عندما لاتفهم مايقوله الطفل!
سامي السقا *

كثيراً ما نواجه صعوبات في فهم ما يقوله صغار الاطفال حين يحاولون التحدث معنا، وفيما يلي اقتراحات تشتمل على استراتيجيات قد تساعدك في التقليل من الاحباط الذي يصيبك انت والطفل حين يحاول التحدث معك.
1- كرر أي جزء فهمته من الكلام: وهكذا إذا قال الطفل «إلا بالا باب»، قال بابا؟ ماذا عن باب، هنا سيعرف الطفل بأنك فهمت على الاقل بعضاً مما قاله، ويركز بالتالي على الكلمات الاخرى، اننا نعرف انه كلما قصرت الجملة، تحسنت في الغالب جودة كل كلمة يتم لفظها، وبهذا يستطيع الطفل ان يركز اكثر على قول الكلمات الاخرى بعد ادراكه انك فهمت كلمة «بابا».
2- اطرح على الطفل اسئلة متعددة الخيارات: «هل تعني اروح مع بابا او العب مع بابا؟»، اذا ما استطعت ان تعرف الرسالة التي يرغب الطفل في ايصالها اليك، فانك ستقدم له المساعدة المطلوبة من خلال تقديم نموذج واضح وفوري ليقلده، الآن وبعد ان سمعك تقول «أروح مع بابا»، فإنه يمكنه تقليد كلمة اروح على نحو اكثر دقة اذا ما كان قصده ان يقول تلك الكلمة.
3- اطلب من الطفل ان يوضح لك المعنى المطلوب اذا لم تفهم ما قاله: سيقوم بامساك يدك او استخدام الايماءات لتوضيح المعنى الذي يقصده، وقد تكون الكتب المصورة، ومجلدات الصور والاشياء الاخرى مفيدة في ايضاح المعنى الذي يقصده الطفل.
4- لاحظ و تذكر انماط الكلام لدى الطفل: إذا ما كان الطفل يستبدل دائماً حرف «ك» بحرف «ت» في بداية الكلمات كأن يقول «تورة» بدلاً من «كورة»، يمكنك استخدام هذه المعلومة لكي تفهم المعنى الذي يقصده حين يقول الكلمات او التعبيرات الجديدة.
5- توقف وانظر الى الطفل وانزل على ساقيك حتى تقابله وجهاً لوجه: بهذا فإنك تدع الطفل يعرف انك تحاول فهم ما يقوله، وأنك تعطي وقتاً كافياً للاصغاء اليه، وهذا بدوره سيمنحه الوقت الكافي للإبطاء في كلامه، ويؤكد له بأن جهوده ليست عديمة الجدوى.
6- تعرف على مشاعر الاحباط لدى الطفل وخطط للقيام بمحاولة اخرى فيما بعد: قل «اعلم انك غاضب، وانا آسف لأني لا أفهم ما تقوله، قد يكون باستطاعتك ان تخبرني ماذا تريد في وقت لاحق»، حاول توجيه انتباهه واهتمامه نحو شيء آخر في المكان الحالي والزمان الحالي يمكنك التحدث عنه بنجاح.
7- تعرف على حياة الطفل واهتمامه: عندما تحضر الطفل من بيت جدته، تحدث معه لبضع دقائق عما قام به في هذا اليوم، وبالتالي اذا ما حاول ان يخبرك انه شاهد ارجوحة في المنزل المجاور، فإنك قد تتذكر الحدث.
8- كن مثلاً وقدوة للطفل وعلمه مهارات تعديل الكلام: تعديل الكلام يعني قول شيء بأسلوب مختلف في حالة عدم فهم هذا الشيء، يمكن للطفل تعديل كلامه بتحسين او تغيير الاصوات التي يستخدمها في كلمة معينة، ومن خلال استخدام كلمات مختلفة تعطي نفس المعنى، يمكنك ان تعلم هذه الاستراتيجيات للطفل عن طريق استخدام هذه الاستراتيجيات حين تتحدث معه.
وهكذا، يمكنك ان ترتكب اخطاء متعمدة، وتدع الطفل يرى كيف تصحيح هذه الاخطاء «أحضر تيارتك، لا.. لا اعني سسيارتك!»، أو «أحضر سيارتك، أنت تعرفها، اللعبة التي تلعب بها»، حين يلاحظ الطفل انك تستخدم هذه الاستراتيجيات، فينظر اليها على انها اساليب يمكنه استخدامها إذا ما ارتكب خطأ، او اراد ان يوضح لك المعنى الذي يقصده، وحين يبدأ الطفل في تعديل كلامه، دعه يعرف بأنك تقدر الجهود التي يبذلها كأن تقول له «آه، كانت تلك فكرة جيدة ان تخبرني انها تقول ميو حين كنت تتحدث عن القطة».
تذكر بأن هناك قدراً معيناً من الاحباط يتعذر تجنبه خلال عملية تعليم الطفل، تأكد من انك تتيح للطفل الكثير من الفرص للتحدث معك عن كتبه المصورة والنشاطات اليومية التي تقومان بها معاً «مثال: اللباس، الاستحمام، اعداد الطعام»، يمكن فهم ما يقوله الاطفال بسهولة حين يتحدث عن اشياء موجودة، ولذلك سيكون النجاح حليف الطفل اذا ما امضيتما معاً بعضاً من الوقت تتحدثون بهذه الطريقة.
هذا ويمكن للاطفال الذين مروا بتجارب عديدة ناجحة ان يتحملوا بعض الاخفاق دون اي ضرر ما داموا يعلمون بأن الاشخاص الكبار يثقون في قدراتهم ويعجبون بما يبذلونه من جهود.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved