Tuesday 13th may,2003 11184العدد الثلاثاء 12 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

لا علاقة للنفيسة برفض التغيير لا علاقة للنفيسة برفض التغيير
العمري.. أخطأ بحق الهلال مرتين..!!

* كتب سامي اليوسف:
كثر الجدل حول حادثة رفض حارس فريق نادي الرائد لكرة القدم اللاعب فهد الدخيل الله الخروج من ملعب المباراة قبيل نهاية الشوط الاول لمباراة النصر بعد ان قرر الجهاز الفني لفريقه استبداله بزميله الحارس الاحتياطي.. حتى ان البعض حمل حكم المباراة مسؤولية ما حدث زاعماً أن القانون يجبر أو يرغم الحارس على إجراء التغيير..!
بينما الواقع يؤكد عكس ذلك تماما.. فالحكم الدولي ابراهيم النفيسة أتخذ القرار السليم في هذه الحالة عندما امر بمواصلة أو استئناف اللعب عندما رفض حارس الرائد التغيير.. لأنه لا يستطيع اجبار أي لاعب على الخروج ما لم يكن مصابا أو مرتكبا لمخالفة عقوبتها الطرد.. فالحكم لا يتدخل في قرارات المدربين ما لم تمس مواد قانون كرة القدم.
في شأن آخر.. فإن الحكم الدولي عبدالرحمن العمري ارتكب خطأين فادحين بحق فريق الهلال في اواخر الشوط الثاني من المباراة مع الاتحاد التي كسبها الاول (2/1).. الأول ب (اختراعه) لركلة جزاء للاتحاد وللاعبه كمارا لا تمت بصلة لقائمة الاخطاء العشرة.
فقد استخلص المدافع الهلالي أحمد خليل الكرة من أقدام الغيني كمارا بكل براعة دونما مساس باللاعب أو تعمد لعرقلته كان جليا ذلك من خلال الإعادة البطيئة أو اللعب على قدمه.. ليفاجأ الجميع باحتساب ضربة جزاء (خيالية) وللتدليل على عدم ثقة الحكم العمري بقراره هذا.. فقد التفت صوب الحكم الرابع ومساعده الأول مشيرا بيده لإجراء التبديل فور إطلاق صافرته واحتسابه للبلنتي بينما لو كان واثقا من قراره تمام الثقة لأشار بكل هدوء نحو علامة الجزاء ودخل إلى منطقة الجزاء الهلالية وأشار من هناك الى زميليه الحكمين الرابع والمساعد بالموافقة على إجراء التبديل.
أما الخطأ (الفادح) الثاني.. فهو إشارته أو سماحه بمواصلة اللعب وعدم احتسابه لضربة حرة غير مباشرة لمصلحة الهلال تحديدا لحارسه محمد الدعيع عندما كان مسيطراً على الكرة داخل منطقة الست ياردات وهو على الأرض.. ونستند في مثل هذه المخالفة على ان الحارس كان مسيطراً على الكرة أولاً.. واللاعب الخصم تعمد اخذ الكرة من خلال لعبة كادت ان تسبب خطورة على الحارس.. بينما العمري (طنش) أو غاب عنه اتخاذ مثل هذا القرار سامحاً بمواصلة اللعب وكاد أن يسجل منها اللاعب الاتحادي هدفا لولا تدخل المدافع الهلالي..!!
ولك أن تتخيل عزيزي القارئ (لو) أن هذين الخطأين الفادحين وقعا من أحد حكام مباريات المربع الذهبي وفي توقيت مشابه لحدوثهما في مباراة الهلال والاتحاد.. أي بالوقت القاتل وأسفر كليهما أو احدهما عن هدف لأي من الفريقين وكان ذهبياً أو قاتلا ألن يخرج مسؤولو وجماهير ولاعبي الفريق المتضرر بقول عبارة واحدة ومتطابقة «إن الحكم أضاع علينا جهد وتعب وفلوس موسم كامل»!!

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved